إطار مقترح لإعداد معلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في كليات التربية؛ في ضوء معايير إعداد معلمي اللغة الثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في كلية التربية -جامعة الإسكندرية.

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

3 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد في كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعزيز إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى على نحو رسمي؛ بتقديم مقترح لإعداد أكاديمي مهني لمعلم هذا المجال في كليات التربية؛ لذا اعتمدت على المنهج الوصفي في رصد الواقع؛ بإجراء دراسة مسحية لكليات التربية، ثم وصف متغيرات الدراسة، وتحليل الكتابات المعنية بها؛ لحصر المعايير عالميًّا، وإقليميًّا، ومحليًّا، ثم اقتراح قائمة معايير تشمل جوانب إعداد المعلم كافة، والتي يصمم - في ضوئها - الإطار المقترح؛ لإعداد معلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في كليات التربية. وقد أظهرت نتائج رصد الواقع غياب الإعداد الأكاديمي التربوي لخريج الثانوية العامة في كليات التربية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى؛ لذا قدمت الباحثة إطارًا مقترحًا لإعداد معلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في كليات التربية في ضوء معايير إعداد معلمي اللغة الثانية قائمًا على توجهات بعض النظريات اللغوية، والنفسية التي - بصددها - يؤهَّل المعلم أكاديميًّا، وتربويًّا، وثقافيًّا؛ لأداء مهامه المهنية بأفضل ما يمكن. ثم خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات؛ أبرزها: أهمية العناية بمعلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في كليات التربية؛ من خلال تطبيق الإطار المقترح؛ للتأكد من تحقيقه لأهدافه؛ ومن ثم تهيئة الأقسام المعنية بتنفيذ البرنامج المقترح؛ للتأكد من كفاية الموارد المادية والبشرية للتنفيذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أحمد محمد معوض (2016). برنامج تدريبي لإعداد الطالبة المعلمة بكلية البنات؛ لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء المدخل التواصلي (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس. مجلة البحث العلمي في التربية، مج 4(17)، 101- 122.
  • إيمان أحمد محمد هريدي (2015). تقويم برامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء جامعة القاهرة في ضوء المعايير الدولية لجودة إعداد معلم اللغات الأجنبية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع(210)، ج2، 162- 204. 
  • خالد حسين أبو عمشة، عوني صبحي الفاعوري (2005). تعليم العربية للناطقين بغيرها: مشكلات وحلول-الجامعة الأردنية نموذجًا-، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج32(3)، 487-497.
  • خالد حسين أبو عمشة (2018). المغني في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. تركيا: أصوات للدراسات والنشر.
  • خالد محمود عرفان (2015). الاتجاهات المعاصرة لتعليم وتعلم اللغة بين نظريات تفسيرها ومداخل تعليمها في البحوث والدراسات التربوية، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع2 رجب 1436ه، 55-168.
  • رحاب زناتي عبدالله (2013). معايير معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء المعايير العالمية، والحاجات التدريبية للمعلمين- عربًا أو ناطقين بغير العربية- إليها، المجلة العلمية (عدد خاص) بمؤتمر أبي ظبي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، 177-222.
  • سهير محمد حوالة (2010). جودة الخدمات التعليمية في برنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها بمعهد الدراسات التربوية- دراسة تقويمية-، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، العدد الأول، مج 18، يناير، 207-276.
  • علي عبد المحسن الحديبي (2020). المعايير المعاصرة لإعداد معلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، الندوة الوطنية الطلابية الرابعة للغة العربية في كلية الآداب- جامعة مالانج الحكومية بإندونيسيا،  مج 4(1)، 13-41.
  • علي عبد المحسن الحديبي (2021). برنامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى على ضوء المعايير العالمية المعاصرة: دراسة تأصيلية ونموذج تطبيقي، ورقة مقدمة لمؤتمر مكة الدولي الثاني للغة العربية وآدابها: اللغة العربية والتعليم عن بعد، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، 217-242.