هدف البحث الحالي إلي الكشف عن النموذج البنائي الأمثل الذي يفسر العلاقات بين التفكير التأملي ، والتنظيم الانفعالي، والازدهار النفسي لدي طلاب الدراسات العليا العاملين بمجال التربية الخاصة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية ، و كذلك فهم وتفسير التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتفكير التأملي ، والتنظيم الانفعالي، والازدهار النفسي ، و تكونت العينة من (310) طالبًا وطالبة ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس التفكير التأملي من إعداد /كيمبر و آخرون) Kember et al. ( 2000 تعريب وتعديل :الباحثة ، مقياس التنظيم الانفعالي من إعداد /مروة محمود عمار ، إيمان محمد عباس (2021) ، مقياس الازدهار النفسي من إعداد الباحثة ، وتوصلت النتائج إلى أن متغيرات البحث تُشكل فيما بينها نموذجًا بنائيًا يُفسر العلاقات السببية بين التفكير التأملي كمتغير مستقل ، والتنظيم الانفعالي كمتغير وسيط والازدهارالنفسي كمتغير تابع لدي عينة البحث ،ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتفكير التأملي (الفهم، والتأمل) في التنظيم الانفعالي (الوعي الانفعالي، القبول الانفعالي، التسامح الانفعالي، المرونة التنظيمية) ، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالي ( الوعي الانفعالي - القبول الانفعالي - التسامح الانفعالي -المرونة التنظيمية) في الازدهار النفسي ، ووجود تأثير مباشر و غير مباشر دال إحصائيًا لبعد التأمل كأحد أبعاد التفكير التأملي في الازدهار النفسي لدي طلاب الدراسات العليا العاملين بمجال التربية الخاصة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية.
أحمد محمد أحمد العقلة (2016) : الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتفكير التأملي لدي طلبة الجامعة ، ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا - الجامعة الهاشمية بالأردن.
ابتسام بنت عباس محمد عافشي (2016) : مستوي طالبات كلية التربية في التفكير التأملي وعلاقته بمهارات التحليل القرائي ،مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر ، 169 ، 54-88.
أسماء بنت عبدالعزيز بن محمد الحسين (2023) : اليقظة العقلية وعلاقتها بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدي معلمي المرحلة الابتدائية ،مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية ، 3(10) ، 73-97.
أسامة سيد محمد ذكي (2022) : التفكير التأملي وعلاقته بالمرونة النفسية والتوجه الإيجابي لدي المراهقين ، ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – جامعة بني سويف.
أسماء جمال محمد حديوي ، فاطمة الزهراء محمد النجار ، سهيلة عبدالبديع سعيد شريف(2022) : التفكير التأملي والميل للانتحار لدي المراهقين في الثانوي العام والفني ،المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، 12(8) ، 1-34.
إفتكار أحمد قائد صالح(2018) : مستوي التفكير التأملي لدي طلبة المرحلة الثانوية وعلاقته بأنماط الذكاءات المتعددة ،مجلة الباحث الجامعي للعلوم الإنسانية ، 36 ، 85-106.
أفنان بنت فهد بن دايل (2020) : الضغوط النفسية وعلاقتها بالإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدي طالبات الجامعات المقبلات علي التخرج ،المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، 2(8) ، 409-430.
آمنة حكمت خصاونة (2020) : التنظيم الانفعالي وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدي طلبة جامعة اليرموك ،مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 30(11)، 30-46.
إيمان صابر عبدالقادر العزب (2021) : برنامج تدريبي قائم علي المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريب التأملي والكفاءة الذاتية لدي معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره علي التفكير التأملي لدي تلميذاتهن في ظل جائحة كورونا "Covid19" ،المجلة المصرية للتربية العلمية ، 4(24)، 162-203.
داليا محمد همام محمد (2020) : التنظيم الانفعالي والازدهار النفسي كمتغيرات وسيطة بين اليقظة العقلية والرضا عن الحياة لدي معلمات رياض الأطفال ،مجلة دراسات في الطفولة والتربية- جامعة اسيوط كلية التربية للطفولة المبكرة، 13، 394 -504.
حسن, حنان السيد السيد. (2025). نمذجة العلاقات السببية بين التفكير التأملي والتنظيم الانفعالي والازدهار النفسي لدي العاملين في مجال التربية الخاصة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), 21-56. doi: 10.21608/jealex.2025.339777.1062
MLA
حنان السيد السيد حسن. "نمذجة العلاقات السببية بين التفكير التأملي والتنظيم الانفعالي والازدهار النفسي لدي العاملين في مجال التربية الخاصة", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 1, 2025, 21-56. doi: 10.21608/jealex.2025.339777.1062
HARVARD
حسن, حنان السيد السيد. (2025). 'نمذجة العلاقات السببية بين التفكير التأملي والتنظيم الانفعالي والازدهار النفسي لدي العاملين في مجال التربية الخاصة', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), pp. 21-56. doi: 10.21608/jealex.2025.339777.1062
VANCOUVER
حسن, حنان السيد السيد. نمذجة العلاقات السببية بين التفكير التأملي والتنظيم الانفعالي والازدهار النفسي لدي العاملين في مجال التربية الخاصة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(1): 21-56. doi: 10.21608/jealex.2025.339777.1062