هدف البحث إلي معرفة فاعلية مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية، وتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب معلمي الفيزياء بكلية التربية، ولاتمام هذا البحث تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة البحث من (35) طالب وطالبة من طلاب المستووين الثاني و الثالث بشعبة الفيزياء بكلية التربية جامعة الاسكندرية، وقد تمثلت أدوات البحث في إعداد مقرر مقترح في فيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية، واختبار الاستيعاب المفاهيم لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي المرتبط بفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية من وجهة نظر الطلاب عينة البحث، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث القصدية، وجمع البيانات قبلياً وبعدياً، وقد جاءت نتائج البحث الحالي لتوضح فاعلية المقرر المقترح في تنمية متغيرات البحث، وقد أوصي البحث بضرورة تضمين فيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية في برامج إعداد معلمي الفيزياء بكليات التربية لتمكينهم من تدريس مجال الفيزياء بشكل مُحدث ومُحفّز، ولإعداد جيل من الطلاب الذين يمتلكون فهمًا عميقًا للتطبيقات العملية للفيزياء في حياتهم اليومية ، وكذلك عقد دورات تدريبية لمعلمي الفيزياء أثناء الخدمة لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في فيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية لديهم.
اسماء عبد الرحمن الشيخ.(2010). نموذج تطوير التعليم التوليدي وفاعليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة دكتوراة غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. الرياض.
أكرم سعدي علياني وادي.(2021). فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس. كلية البنات للأداب والعلوم التربوية. 22(1). 270-289.
أماني محمد الحصان. (2007). فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والادراكات نحو بيئة الصف لدي تلميذات المرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراة غير منشورةز كلية التربية: الرياض.
إيمان محمد الرويثي.(2006). فاعلية نموذج دورة التعلم ماوراء المعرفي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء ومهارات التفكير ماوراء المعرفي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. رسالة دكتوراة غير منشورةز قسم التربية وعلم النفس. كلية التربية: الرياض.
إيمان الشحات السيد أحمد.(2018). تطوير مناهج البيولوجي في ضوء التنمية المستدامة واثره على تنمية التفكير المستقبلي والوعي بالقضايا المعاصرة لدى طلبة المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية التربية. جامعة الزقازيق.
إيهاب طلبة. (2009). اثر التفاعل بين استراتيجيتي التفكير التشابهي ومستويات تجهيز المعلومات في تحقيقي الفهم المفاهيمي وحل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول ثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس. 1(129)، 61-106.
بدرية سعد القحطاني .(20215). اثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الأحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. رسالة دكتوراة غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة ام القري. مكة المكرمة.
جابر عبد الحميد جابر.(2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة : دار الفكر العربي.
جيهان الشافعي.(2014). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول مشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدي طلاب كلية التربية جامعة حلوان. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.1(46).213-180.
رشا السيد صبري.(2020). فاعلية برنامج مقترح لمواكبة عصر اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير المستقبلي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية والوعي التطوري المتجدد للمعلم. مجلة كلية التربية. جامعة بنها .31(122). 265-382.
الدفراوي, نرمين محمد حمدي. (2025). مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب معلمي الفيزياء بكلية التربية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), 125-158. doi: 10.21608/jealex.2025.344621.1072
MLA
نرمين محمد حمدي الدفراوي. "مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب معلمي الفيزياء بكلية التربية", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34, 4, 2025, 125-158. doi: 10.21608/jealex.2025.344621.1072
HARVARD
الدفراوي, نرمين محمد حمدي. (2025). 'مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب معلمي الفيزياء بكلية التربية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 34(4), pp. 125-158. doi: 10.21608/jealex.2025.344621.1072
VANCOUVER
الدفراوي, نرمين محمد حمدي. مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب معلمي الفيزياء بكلية التربية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 34(4): 125-158. doi: 10.21608/jealex.2025.344621.1072