هدفت هذه الدراسة للكشف عن تصورات طلبة كلية التربية بجامعة الكويت نحو توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها. انتهجت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ لمناسبته لأهداف وطبيعة هذه الدراسة، وذلك عن طريق استطلاع آراء الطلبة وتحليلها؛ بهدف الوقوف على تصورات الطلبة حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية. تم تطوير استبانة من محورين يقيسان تصورات طلبة كلية التربية حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية. وشارك في هذه الدراسة عينة من طلبة كلية التربية تخصص اللغة الإنجليزية، وبلغ عددهم (153) طالباً من الطلبة المقيدين خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2023/2024. وأظهرت نتائج هذه الدراسة بأن تصورات طلبة كلية التربية بجامعة الكويت حول توظيف تقنية الواقع المعزز في العملية التعليمية (تعليم وتعلم) كانت مرتفعةً، ومؤيدةً لتطبيقه في العملية التعليمية، وحتى عند النظر إلى كل محور على حدة، سواءً المحور المتعلق في توظيف الواقع المعزز في عملية التعليم، أم المحور المتعلق في عملية التعلم. كما كانت تصوراتهم أيضًا مرتفعة ومؤيدة لتطبيقه في المحورين. في ضوء هذه النتائج، تمت صياغة مجموعة من التوصيات التي تساهم في توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية بشكلٍ فعالٍ، وربطها في تهيئة معلمي المستقبل من خلال إعدادهم في كليات التربية؛ لاستثمار هذه التقنية بما يساهم في تحقيق الأهداف التربوية المرجوة.
التركي، عثمان (2009). نموذج مقترح لتطوير أعضاء هيئة التدريس في مجال مستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في ضوء احتياجاتهم التدريبية بكلية المعلمين بجامعة الملك سعود. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس كلية التربية، جامعة عين شمس.
النشوان، هاجر. (2018).التطور التاريخي لتقنية الواقع المعزز. تم الاسترجاع في 14 أكتوبر، 2024، مسترجع من https://sh-e34.wixsite.com/augmented-reality/alttwr-altarykhy-ltqnyh-alwaqa-alma
تفاعل مع تجاربك. عين الإثرائية.(d.). مسترجع من https://www.ien.edu.sa/#/lessonAR
الحارثي، ميساء طيب احمد. العيسى، هنادي عبدالله سعود. (2022). درجة استخدام تقنية الواقع المعزز ومعوقاتها في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من نظر وجهة المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية (أسيوط), 38(6)، 209-248. مسترجع من https://mfes.journals.ekb.eg/article_266116.html
الخشاب، يسرا. (2018, July 24). أكاديميون: التغلب على صعوبات "الإنكليزية" ضروري. جريدة القبس. مسترجع من https://www.alqabas.com/article/564511
خميس، محمد . عطية (2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط تكنولوجيا التعليم مج25 ،2، 1 - 3. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/699888
دبشة :47.1% كفاءة طلبة الخامس و38.7% كفاءة طلبة التاسع ولابد من رفعها. جريدة تعليم الإلكترونية ،. (2022). تم الاسترجاع في 5 أغسطس، 2024، مسترجع من https://taleem.com.kw/2022/01/19/%D8%AF%D8%A8%D8%B4%D8%A9-47-1-%D9%83%D9%81%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D9%8838-7-%D9%83%D9%81%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D8%A7/
الراوي، طه (2020). استخدام تقنية الواقع المعزز في التعليم.. الفرص والتحديات. نون بوست. تم الاسترجاع في 22 سبتمبر، 2024، مسترجع من https://www.noonpost.com/content/35448
رزق، هناء رزق محمد (2017) تقنية الواقع المعزز Reality Augmented وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. دراسات في التعليم الجامعي، ع36 ، 570 - 581 مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/861786
الفيلكاوي, عبدالله, الرشيد, لولوة, & الشمري, نوره. (2025). تصورات طلبة كلية التربية في جامعة الكويت حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), 81-104. doi: 10.21608/jealex.2025.337711.1061
MLA
عبدالله الفيلكاوي; لولوة الرشيد; نوره الشمري. "تصورات طلبة كلية التربية في جامعة الكويت حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 1, 2025, 81-104. doi: 10.21608/jealex.2025.337711.1061
HARVARD
الفيلكاوي, عبدالله, الرشيد, لولوة, الشمري, نوره. (2025). 'تصورات طلبة كلية التربية في جامعة الكويت حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), pp. 81-104. doi: 10.21608/jealex.2025.337711.1061
VANCOUVER
الفيلكاوي, عبدالله, الرشيد, لولوة, الشمري, نوره. تصورات طلبة كلية التربية في جامعة الكويت حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(1): 81-104. doi: 10.21608/jealex.2025.337711.1061