تأثير مناخ الأسرة وخصائصها على إدمان الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* حاصلة على دكتوراة فلسفة التربية تخصص الصحة النفسية- كلية التربية -جامعة المنصورة.

المستخلص

الهدف الرئيسي للبحث الحالي معرفة تأثير مناخ الأسرة وخصائصها على إدمان الإنترنت واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة الكويت. المنهجية: تكونت عينة البحث النهائية من (613) طالب وطالبة، ويتضمن البحث المقاييس التالية: مقياس المناخ الأسري، ومقياس أدمان الإنترنت. النتائج: خلصت نتائج البحث إلى أن حوالي (56.8%) من طلبة الجامعة بالكويت يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أربع ساعات بشكل يومي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلبة ذوي المناخ الأسري المضطرب والطلبة ذوي المناخ الأسري السوي في عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإدمان الإنترنت لصالح الأسر ذوي المناخ الأسري المضطرب، ووجود فروق دالة إحصائياً على مقياس المناخ الأسري وأبعاده المختلفة تعزي إلى مستويات مدة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لصالح مستوى اقل من ساعتين يومياً، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمناخ الأسري وأبعاده المختلفة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين إدمان الإنترنت والمناخ الأسري وأبعاده المختلفة وأكثر الفئات استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي الأسر ذوي الدخل المرتفع، والأمهات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الغزواني، إدريس. (2020). مانويل كاستلز ومفهوم مجتمع الشبكات من المجتمع إلى الشبكة: نحو مقاربة تأويلية للهوية والسلطة في عصر المعلومات. كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب. 33(9) ، 143-162.
  • بعجاوي، عثمان عبدالرحيم توفيق، وبنات، سهيلة محمد. (2022). المناخ الأسري وعلاقته بإدمان الإنترنت لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس لواء الجامعة. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 7(3)، 472 – 502.
  • حافظ، عبده. (2011). تواصل الشباب الجامعي من خلال الشبكات الاجتماعية. دراسة منشورة بالمؤتمر العلمي وسائل الإعلام أدوات تعبير وتغيير، كلية الإعلام، جامعة البتراء، عمان.
  • حكمي، حليمة بنت محمد. (2020). المستحدثات التكنولوجية (مفهومها وتصنيفها وكيفية توظيفها في العملية التعليمية). المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، (18) ، 68-90
  • خليل، محمد بيومي. (2000). سيكولوجية العلاقات الأسرية. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
  • عبد المطلب، عبد المطلب عبد القادر. (2017) علم النفس المدرسي: أسسه وتطبيقاته. الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
  • كفافي، علاء الدين. (2010). مقاييس المناخ الأسري والعمليـات الأسـرية. الفيـوم: مكتبـة دار العلم.
  • الكندري، يعقوب يوسف والقشعان، حمود. (2001). علاقة استخدام شبكة الإنترنت بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب جامعة الكويت. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية بالإمارات العربية المتحدة، 17(1)، 1-45.