تأثير برنامج تعليمي مستند إلى استراتيجية قبعات التفكير الستة في تطوير التفكير الابداعي لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية دولة الكويت

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير استخدام استراتيجية القبعات الستة على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت، مع التركيز على تحسين مستوى الأداء في الطلاقة، المرونة، الأصالة، والإضافة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة من طالبات قسم التربية الخاصة، وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية، تم تنفيذ التجربة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2024، حيث بلغ عدد أفراد العينة (45) طالبة في المجموعة التجريبية و(45) طالبة في المجموعة الضابطة. تم تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام استراتيجية القبعات الستة على المجموعة التجريبية، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالأساليب التقليدية. استخدمت الباحثة أدوات قياس متعددة لتقييم مهارات التفكير الإبداعي، شملت اختبارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التوسع) قبل وبعد التطبيق، بالإضافة إلى استبيانات لمتابعة تقدم الطالبات، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية استراتيجية القبعات الستة في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات. كما أوصت الباحثة بتعميم استخدام هذه الاستراتيجية في مناهج التعليم الجامعي لتطوير مهارات التفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • النجار، عادل محمد, البناي, زينب علي. (2024). مستوى إدراك طلبة جامعة الكويت الفائقين لأهمية التربية الفنية. مجلة كلية التربية - جامعة الإسكندرية, 34(4), 305-331. doi: 10.21608/jealex.2024.389058
  • إبراهيم، عاصم. (2010)" فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي والوعي الصحي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة التربوية، ع 28، ص 311-385.
  • حسين، أيمان (2010) "استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تجنب أخطاء التفكير وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في مادة علم الاجتماع"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد 30، مصر.
  • عبد الستار، إبراهيم (2010) "فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تنمية التحصيل المعرفي والوعي الصحي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي"، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد الثامن والعشرون.
  • جروان، فتحي. (2002). أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم. عمان: دار الفكر.
  • دي بونو، إدوارد. (2006). قبعات التفكير الست (ترجمة شريف محسن). القاهرة: نهضة مصر.
  • الزيات، فتحي. (2002). المتفوقون عقليًا ذوو صعوبات التعلم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
  • السلك، اماني جمعة.(2012) أثر توظيف استراتيجية القبعات الستة في تدريس اللغة الانجليزية على تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الثامن الاساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الإسلامية غزه
  • هوساوي ،سلوى محمد (2008): فعالية برنامج قبعات التفكير الست The Six Thinking Hats في تنمية وتوجيه أساليب التفكير لدى عينة من طالبات كلية التربية بمحافظة جدة. "رسالة دكتوراه، غير منشورة، جامعة الملك عبد العزيز، فرع كليات البنات، قسم التربية وعلم النفس.
  • السويدان، طارق، والعدواني، محمد. (2004). مبادئ الإبداع. ط 3. الكويت: الإبداع الخليجي.