استراتيجية مُقترحة لتعزيز الحمض النووي التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمُحافظة المنوفية لتحقيق السيادة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المُقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

     يُعد التعليم الثانوي الصناعي أساس تقدم المجتمعات، فهو المصدر الرئيسي لإمداد سوق العمل بالقوى البشرية المدربة والقادرة على الإبداع والتقدم التكنولوجي، وتُواجه مدارس التعليم الثانوي الصناعي تحديات وتغيرات سريعة ومُتلاحقة تتمثل في المنافسة الشديدة من المدارس الأخرى، ولن تستطيع المدارس التعامل مع تلك التحديات بنفس الأساليب الإدارية السائدة، ومن ثم فهي في حاجة إلى تعزيز حمضها النووي التنظيمي لمواجهة تلك التحديات.
     ويُشير الحمض النووي التنظيمي إلى الهوية الخاصة للمدرسة التي تجعلها تنفرد عن غيرها من المدارس بخصائص مميزة تُمكنها من التميز والتنافسية في البيئة الداخلية والخارجية بما يُحقق لها السيادة الاستراتيجية.
      ويتمثل الهدف الرئيس للبحث في بناء استراتيجية مُقترحة لتعزيز الحمض النووي التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمُحافظة المنوفية بما يُحقق لها السيادة الاستراتيجية.
      وانطلاقًا من طبيعة البحث ومُشكلته وتحقيقا لأهدافه، فإن البحث الحالي يعتمد على المنهج الوصفي لرصد واقع الحمض النووي التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمُحافظة المنوفية، ويستعين البحث بأسلوب التحليل الرباعيswot analysis لتحليل البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة على الحمض النووي التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمُحافظة المنوفية.
     هذا وقد توصل البحث إلى أن إجمالي توافر أبعاد الحمض النووي التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمُحافظة المنوفية جاء بدرجة مُتوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث، وفي ضوء نتائج استمارة تقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية واستكشاف أكثر العناصر تأثيرًا في الحمض النووي التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمُحافظة المنوفية، وصياغة البدائل والخيارات الاستراتيجية، تم وضع استراتيجية مُقترحة لتعزيز الحمض النووي التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي بمُحافظة المنوفية بما يحقق لها السيادة الاستراتيجية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أحمد، إيمان زغلول راغب و عزب، إيمان أحمد محمد(2017). تفعيل الريادة التنظيمية بمُؤسسات التعليم قبل الجامعى بجمهورية مصر العربية: آليات مُقترحة. مجلة الإدارة التربوية. الجمعية المصرية للتربية المُقارنة والإدارة التعليمية. 4(15): 471-557.
  • إدريس، جعفر عبدالله موسى(2013). الإدارة الاستراتيجية. المملكة العربية السعودية: خوارزم العلمية.
  • إسماعيل، طلعت حسيني(2013). متطلبات تفعيل دور البحث التربوي في معالجة القضايا المجتمعية ذات الأولوية لمرحلة ما بعد 25 يناير. دراسات تربوية ونفسية. كلية التربية. جامعة الزقازيق. (81): 91-227.
  • آل مرعي، رغد إبراهيم و ابن ظفرة، فايز عوض سعد(2022). مكونات الحمض النووي التنظيمي وانعكاساته في تعزيز السمعة التنظيمية دراسة تطبيقية على شركة المياه الوطنية بمنطقة عسير. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية. كلية التجارة بالإسماعلية. جامعة قناة السويس. 13(3): 528-575.
  • أمينة، مولاي و ميمون، كافى(2017). الحمض النووي التنظيميDNA وريادية المنظمات: دراسة حالة متعاملي الهاتف النقال في الجزائر. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير. جامعة العربي بن مهدي أم البواقي. 4(1): 53-79.
  • باسيلى، فيفيان فتحى و زكي، إيلين معوض(2023).استراتيجية مُقترحة للتعليم الثانوي الصناعي المزدوج لتحقيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في ضوء الأرجونوميكا "هندسة البشر". المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. (112): 241-367.
  • الباشقالي، محمود محمد أمين عثمان، و سلطان، حكمت رشيد(2021). دور الارتجال الاستراتيجي في تحقيق السيادة الاستراتيجية: دراسة استطلاعية لآراء القيادات الإدارية في عينة من الجامعات الخاصة في إقليم كوردستان العراق. المجلة العربية للإدارة. 41(1): 95-126.