هدف هذا البحث إلى استكشاف التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في كليات التربية في تدريس طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية في الكويت ومصر، وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي المقارن. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بطريقة دقيقة تضم (268) من بين طلبة التربية العملية، بواقع (112) طالبًا وطالبة من الكويت، و (156) طالبًا وطالبة من مصر. استُخدمت استبانة مصممة خصيصًا لجمع البيانات حول التحديات التي تواجه هؤلاء الطلبة .أشارت النتائج إلى أن التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في مصر جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط (3.935). التحديات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي جاءت في المرتبة الأولى، يليها التحديات المتعلقة بالمنهج لذوي صعوبات التعلم، ثم التحديات المتعلقة بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، وبعدها التحديات المتعلقة بالمدرسة المتعاونة، ثم التحديات المتعلقة بالطالب المعلم، وأخيرًا التحديات المتعلقة ببرنامج التربية العملية. على الجانب الآخر، التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في الكويت جاءت بدرجة ضعيفة بمتوسط (2.125). التحديات المتعلقة بالمنهج لذوي صعوبات التعلم جاءت في المرتبة الأولى، يليها التحديات المتعلقة بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، ثم التحديات المتعلقة بالمدرسة المتعاونة، وبعدها التحديات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي، وأخيرًا التحديات المتعلقة بالطالب المعلم وبرنامج التربية العملية.كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية بين طلبة التربية العملية في الكويت ومصر في جميع المحاور المدروسة، لصالح طلبة مصر، مما يعني أن طلبة مصر يواجهون تحديات أكبر في تدريس طلبة صعوبات التعلم من طلبة الكويت.وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية في التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في مصر تعزى لمتغير التخصص. وفقًا لهذه النتائج، تم التوصل إلى بعض التوصيات تتمثل في تعزيز برامج التدريب لطلاب التربية العملية لتحسين قدرتهم على التعامل مع طلاب صعوبات التعلم، وتطوير المناهج لتشمل مزيدًا من المواد المتعلقة بتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم لتعزيز استعدادهم.
الخريشا، سعود والشرعة، ممدوح والنعيمي، عزالدين. (2010). الصعوبات التي تواجه طلبة التربية العملية في الجامعة الهاشمية وجامعة الإسراء الخاصة. قسم معلم صف، كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء الخاصة وقسم معلم صف، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية.
خوالدة، مصطفى فنخور، و الحجازي، سعاد عبدالقادر إحميدة. (2010). مشكلات التربية العملية التي تواجه الطلبة المعلمين في تخصص تربية طفل في كلية الملكة رانيا للطفولة بالجامعة الهاشمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 26(3) ، 737 - 781.
رضوان، إيزيس (٢٠٠٦). مشكلات التربية العملية وقلق التدريس لدى الطالب المعلم مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، (3) ، ج 2 ، 21 -47.
الصالح، نهى بنت محمد أحمد. (2023). متطلبات تعليم ذوي صعوبات التعلم في ضوء خصائصهم واحتياجاتهم التربوية. مجلة التربية، المجلد 200، العدد 1، الصفحات 507 - 546.
عقيلان عمر عبود سعيد . (٢٠١٦). مشكلات التدريب الميداني التي تواجه طلبة المستوى الرابع في كليتي التربية والبنات سيئون - بجامعة حضرموت. مجلة الأندلس، العلوم الإنسانية والاجتماعية، 13(11)، ١٦٥-١٩٧.
القطان، هاني علي، والكندري، خالد عبد الرحيم، والشمري، عبيد محمد عبيد. (2019). الصعوبات التي تواجه طلبة التربية العملية بكلية التربية الأساسية بفرعيها (بنين - بنات) في دولة الكويت من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 106(1)، 533-570.
الهاجري, عهود ناصر. (2025). التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في كليات التربية في تدريس طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية في الكويت ومصر: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), 245-280. doi: 10.21608/jealex.2025.344759.1068
MLA
عهود ناصر الهاجري. "التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في كليات التربية في تدريس طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية في الكويت ومصر: دراسة مقارنة", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 1, 2025, 245-280. doi: 10.21608/jealex.2025.344759.1068
HARVARD
الهاجري, عهود ناصر. (2025). 'التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في كليات التربية في تدريس طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية في الكويت ومصر: دراسة مقارنة', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), pp. 245-280. doi: 10.21608/jealex.2025.344759.1068
VANCOUVER
الهاجري, عهود ناصر. التحديات التي تواجه طلبة التربية العملية في كليات التربية في تدريس طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية في الكويت ومصر: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(1): 245-280. doi: 10.21608/jealex.2025.344759.1068