التخطيط لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية باستخدام تحليل سلسلة القيمة ونموذج القوى الخمس لبورتر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * مُدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية-كلية التربية- جامعة عين شمس.

2 * مُدرس أصول التربية والتخطيط التربوي- كلية التربية- جامعة طنطا.

المستخلص

تُعد الجامعات المصرية ركيزة أساسية للتقدم العلمي والفكري ومحركًًا رئيسًا لتحقيق التنمية الشاملة؛ حيث تسعى إلى مواكبة التطورات السريعة، وتعزيز تنافسيتها من خلال استقطاب الكفاءات الأكاديمية، وتنمية مهارات الموارد البشرية، بما يُسهم في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي، ويُعتبر التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية استثمارًا أساسيًا يهدف إلى تحسين جودة التعليم والبحث العلمي في الجامعات على المستويين المحلي والدولي؛ لذا هدف البحث الحالي إلى وضع خطة استراتيجية مقترحة لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أسلوبي التخطيط الاستراتيجي المتمثلين في تحليل سلسلة القيمة لدراسة الأنشطة الداخلية للجامعات لتحديد نقاط القوة والضعف وتحسين العمليات الأكاديمية والإدارية، ونموذج القوى الخمس لبورتر لتحليل البيئة الخارجية، والذي يشمل المنافسة داخل القطاع، والموردين، والمشترين، والتهديدات الناتجة عن البدائل، ودخول منافسين جدد، كما استعان البحث باستمارة استطلاع رأي خبراء الإدارة والتخطيط التربوي في الخطة الاستراتيجية المقترحة، وتوصل البحث إلى خطة استراتيجية مقترحة لتنمية الموارد البشرية الأكاديمية بالجامعات المصرية، حيث تضمنت تحسين نظم التدريب والتطوير، وتعزيز بيئة العمل الأكاديمية، وزيادة التعاون مع القطاعات المختلفة لدعم استدامة التنمية البشرية وتحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ابن عثمان، خديجة عامر ، عبد الشافي، دينا حسن، نصار، سامي محمد. (2018). " أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات"، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية- جامعة عين شمس، ع204، 2018، ص ص283-301.
  • أبو غجمة، طارق ميلاد، الشريف، زينب أبو بكر، غريبي، راشد خليفة. (2013). "أهمية ادوار الاستاذ الجامعى المتجددة فى عملية التدريس كمدخل لجودة الاداء فى العملية التعليمية" ، المؤتمر العلمى العربى السادس: التعليم وآفاق مابعد ثورات الرببع العربى، الجمعية المصرية لأصول الترببة بالتعاون مع كلية التربية ببنها، مج 2، ص ص955-976.
  • أحمد، ناصر أحمد عثمان، أحمد، اشرف محمود، محمود، حنان عبد الستار .(2020). "مشكلات الابتكار بالجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء مكاتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بها"، مجلة كلية التربية- جامعة أسوان، العدد35، ص ص372-388.
  • أحمد، محمد منصور، السيد، لمياء محمد، عبد العزيز، أحمد .(2022). "ملامح إعادة هندسة عمليات البحث العلمي بالجامعات المصرية"، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية جامعة عين شمس، ع253، ص ص249-265.
  • بصفر ، حسان بن عمر ، عبد الرؤوف، طارق .(2011). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر.
  • جمهورية مصر العربية- الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء .(2024). مصر فى أرقام: باب البحث العلمى وبراءة الإختراع، ص 162.
  • جمهورية مصر العربية، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء . (2023). الكتاب الإحصائي السنوي 2023: باب التعليم ص. 58.
  • الجوارنة، المعتصم بالله، سعد، هاني صلاح .(2014). " الأدوار التربوية لعضو هيئة التدريس في جامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي"، مجلة كلية التربية-جامعة بني سويف،11(67)، ص ص205-269.
  • الحداد، بسمة، ناصر، أحمد .(2020). "البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي وأدواره المستقبلية في التعليم في ظل جائحة كورونا"، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، مج28، ص ص 263-276.
  • الحريري، رافدة .(2019). اتجاهات حديثة فى إدارة الموارد البشرية، الأردن، دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع.