معرفة معلمي اللغة الانجليزية قبل وأثناء الخدمة بالدمج من منظور التعليم الشامل واستعدادهم لتطبيقه بمدارس مرحلة التعليم العام المتوسطة في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ) الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الكويت

2 ) معلمة لغة إنجليزية، وزارة التربية، الكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معرفة معلمي اللغة الإنجليزية قبل الخدمة وأثناءها بالدمج من منظور التعليم الشامل ومدى استعدادهم لتطبيقه في مدارس التعليم العام المتوسطة في دولة الكويت. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بما في ذلك تطوير الاستبانة وتوزيعها على عينة من المشاركين في منطقة الجهراء التعليمية. وكشفت النتائج أن مستوى معرفة المعلمين قبل وأثناء الخدمة بالدمج من منظور التعليم الشامل واستعدادهم لتطبيقه جاءت بمستوى مُتوسط، ووجود تأثير لمتغيرات النوع والعمر والخبرة الوظيفية على مستوى معرفة المعلمين بالدمج من منظور التعليم الشامل، وعدم وجود تأثير لمتغيرات الجنسية والمؤهل العلمي على كل من الأبعاد والدرجة الكلية لمستوى معرفة المعلمين بالدمج من منظور التعليم الشامل، ووجود تأثير لمتغير النوع على مستوى استعداد المعلمين لتطبيق الدمج من منظور التعليم الشامل في مدارس مرحلة التعليم العام المتوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان بإعداد وتوفير برامج التطوير المهني لتوعية المعلمين بأهمية الدمج من منظور التعليم الشامل، وتعزيز المعرفة والمهارات التي تكفل هذا التطبيق بنجاح في مدارس التعليم العام المتوسطة في دولة الكويت، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التربوية لقياس نجاح وتأثير تطبيق الدمج من منظور التعليم الشامل في الكويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. بن مدهش، عبدالله. (2022). التحديات التي تواجه التعليم الشامل من وجهة نظر الأكاديميين في الجامعات السعودية المتخصصين في تربية وتعليم ذوي الإعاقة. المجلة السعودية للتربية الخاصة-جامعة الملك سعود، 53-73..
  2. البيلاوي، إيهاب.(2013). توعية المجتمع بالإعاقة(الفئات، الأسباب، الوقاية). دار الزهراء.
  3. جوهر، إيناس سيد علي عبدالحميد. (2014). الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية-جامعة بنها، 25)97(، 293-333.
  4. السحيباني، إسراء. (2021). اتجاهات معلمات التعليم العام نحو تطبيق التعليم الشامل في ضوء بعض المتغيرات. المجلة السعودية للعلوم التربوية-الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 69، 1-21.
  5. سماح، علية. (2013). تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصريًا- مدرسة طه حسين لصغار المكفوفين بسكرة- أنموذجا ]اطروحة دكتوراة غير منشورة[. جامعة محمد خيضر بسكرة.
  6. الشريف، عبدالفتاح. (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية. مكتبة الأنجلو المصرية.
  7. الشهراني، بسمة فهد. (2023). واقع ثقافة التعليم الشامل في مدارس البنات بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 28، 251-2795.
  8. العتيبي، أمل. (2019). معــوقــات التــوجــه نـحــو التعليــم الشــامــل للطـــــلاب والطـــالبـــات ذوي الإعــــاقـــــة الفكــريــــة مــن وجهــة نظــر معلمي ومعلمات التعليم العام بمدينة الرياض. مجلة التربية الخاصة والتأهيل-مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل،                   8(30-2)، 43-81.
  9. القحطاني، نوره بنت حامد بن مرعي؛ وربابعة، أحمد عبدالله مصطفي. (2019). مدى الاستعداد لتطبيق التعليم الشامل من وجهة نظر المعلمين في المملكة العربية السعودية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة-دار سمات للدراسات والأبحاث، 8(9)، 70-83 .
  10. قماري، محمد؛ قوعيش، مغنية؛ ويبو، هوارية. (2023). واقع دمج تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية: دراسة ميدانية على أساتذة التعليم الابتدائي بمقاطعات ولاية مستغانم.  مجلة دراسات نفسية وتربوية-منصة المجلات العلمية الجزائرية، 16(1)، 228-243.