هدف هذا البحث إلى تعرف دور وسائل التواصل الإلكترونية في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة الكويت أنفسهم، والبحث عن مدى وجود فروق دالة إحصائيا إجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغيرات الجنس الذكور والإناث، والسنة الدراسية، وعدد الساعات التي يقضيها الطالب على وسائل التواصل الإلكترونية، والوسائل الإلكترونية الأكثر استخداماً لدى طلبة كلية التربية في جامعة الكويت. تكون مجتمع البحث من جميع طلاب طلبة كلية التربية في جامعة الكويت البالغ عددهم (9072) طالباً في العام الجامعي 2024-2025، بواقع (1034) طالباً و(8038) طالبة. أمّا عينة البحث فبلغت (836) طالباً وطالبة، أيّ ما نسبته (9.21%)، وقد تم سحبهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في استبانة مكونة من (29) بندا بعد التحقق من صدقها وثباتها على العينة المستهدفة. أظهرت نتائج البحث أن آراء طلبة كلية التربية حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة جامعة الكويت، قد جاءت في المستوى المتوسط على بنود الاستبانة أغلبها، في حين كانت هناك فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث في درجة تقديرهن لدور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة، وكذلك ارتباط إيجابي بين عدد الساعات التي يقضيها الطالب مستخدما وسائل التواصل الاجتماعي ودرجة تقديره لدورها في تعزيز قيم المواطنة، ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة وفقا للسنة الدراسية. وفي ضوء نتائج البحث قدمت عددا من التوصيات من أهمها: إنشاء محتوى تعليميّ إلكترونيّ توعويّ موجَّه يعزّز قيم المواطنة وعقد ورش عمل وتدريبات للطلبة حول كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ لتعزيز قيم المواطنة.
أبو جامع، قتادة. (2013). دور المشرفين التربويين في تحسين كفايات معلمي التربية الرياضية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة في ضوء معايير الجودة الشاملة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر: غزة
أحمد، ياسمين. (2018/2019). ترسيخ قيم المواطنة في مادة الدراسات الاجتماعية بمساعدة الحاسوب لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلب، الجمهورية العربية السورية.
بن حامد، عطية. (2008). دور تدريس مادة التربية الوطنية في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرائق التدريس. جامعة أم القرى: المملكة العربية السعودية.
توفيق، كريمة كمال عبد اللطيف. (2022). شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز قيم المواطنة والانتماء لدى الشباب الجامعي: دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام. العدد (81). ج (3). مصر. ص ص 337- 374.
الدريج، محمد؛ والموسوي، علي؛ وعمّار، سام؛ ووحسن، علي سعود؛ والحنصالي، جمال؛ وحمود، محمد الشيخ. (2020). المعجم الموحّد لمصطلحات المناهج وطرائق التدريس. الرباط: مكتب تنسيق التعريب، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
السعيدي، حميد. (2019). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز أبعاد المواطنة لدى الشباب. مجلة كلية التربية. العدد (43). جامعة عين شمس. القاهرة. ص ص 111-131.
صادق، عباس مصطفى. (2011). الإعلام الجديد. دراسة في مداخله النظرية وخصائصه العامة. البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال.
صبيح، لينا زياد، وآخرون. (2021). التكنولوجيا الرقمية وانعكاساتها على قيم المواطنة لدى الشباب الفلسطيني، مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية. الجزء 1 العدد1. ص ص 187-209.
عبد الهادي، صبري خالد. (2021). شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب السيناوي. مجلة كلية الإعلام، جامعة القاهرة. العدد 57. الجزء 2. ص ص. 767-806.
العياضي، نصر الدين. (2009). الرهانات الأبستمولوجية والفلسفية للمنهج الكيفي، نحو آفاق جديدة لبحوث الإعلام الجديد: تكنولوجيا جديدة لعالم جديد. جامعة البحرين. من 7-9 إبريل نيسان.
الشريع, سعد. (2025). دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب جامعة الكويت: كلية التربية نموذجاً. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), 21-36. doi: 10.21608/jealex.2025.358151.1084
MLA
سعد الشريع. "دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب جامعة الكويت: كلية التربية نموذجاً", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 2, 2025, 21-36. doi: 10.21608/jealex.2025.358151.1084
HARVARD
الشريع, سعد. (2025). 'دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب جامعة الكويت: كلية التربية نموذجاً', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), pp. 21-36. doi: 10.21608/jealex.2025.358151.1084
VANCOUVER
الشريع, سعد. دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب جامعة الكويت: كلية التربية نموذجاً. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(2): 21-36. doi: 10.21608/jealex.2025.358151.1084