هدف البحث إلى إعداد دليل لمعلم العلوم لمنهج "العلوم المتكاملة الصف الأول الثانوي" الذي تم تطبيقه لأول مرة في هذا العام الدراسي 2024/ 2025م ، والذي لم يتوفر له دليل يساعد المعلم على تحقيق الأهداف المنشودة من هذا المنهج ، مما دفع الباحثة لإعداد دليل معلم لهذا المنهج قائم على مهارات التفكير التصميمى لما له من طبيعة تتسق والأهداف المرجو تحقيقها من دراسة منهج" العلوم المتكاملة" لدى طالب المرحلة الثانوية والتي من أهمها : تنمية قدرة المتعلم على التركيز على فهم وتحليل القضايات والتحديات البيئية لتنمية فكر بيئي مستدام لدى متعلم يحافظ على سلامة الحياة على الكوكب ، ويساهم في استمرارية الحياة للجيل القادم من بعده ، وقد استخدمت الباحثة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وتكون الدليل من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول المقدمة و الآطار الفلسفي للدليل : الجزء الثاني شرح المحور الأول بالكتاب المدرسي: استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور تكاملي علمي ووحداته الدراسية الأربع و يتم تدريسه في الفصل الدراسي الأول، من خلال أنشطة تعليمية تفاعلية تعاونية تم تصميمها بحيث تدعم مهارات التفكير التصميمي، و تم صياغتها بشكل تفصيلي بحيث تتضمن : نوع النشاط - عنوان النشاط - الهدف من النشاط - الخطوات الاجرائية المتبعة مع توضيح دور كل من المعلم والمتعلم في كل خطوة- جميع الأفكار والتساؤلات والمواقف و التجارب مفصلة والتي يمكن ان تستخدم لتفعيل وإدارة كل نشاط على حدة - جميع الآليات المقترحة لتقييم هذا النشاط خاصة أساليب التقييم الحديثة والتي تعتمد على تقييم أداء المتعلم الحقيقي، أما الجزء الثالث ، فيتناول المحور الثاني من الكتاب المدرسيالذي يتك تدريسه في الفصل الدراسي الثاني: "الطاقة والموارد الطبيعية" بوحداته الدراسية الأربعة، ويتضمن أطرًا إرشادية لمجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تدعم خطوات التفكير التصميمي، حيث يتضمن وصف لكل نشاط من خلال التالي: نوع النشاط - عنوان النشاط - الهدف من النشاط - الخطوات الإجرائية التي يمكن اتباعها- اليات تقييم النشاط، دون التطرق لشرح تفصيلي لخطوات النشاط ،مما يوفر إطارًا مرجعيًا هامًا للمعلم في تصميم الأنشطة بشكل تفصيلي مع الاستعانة بقائمة المراجع والمصادر التعليمية المدعمة للدليل.
بعد الانتهاء من إعداد الدليل، تم تطبيق وحدة "مستقبل الطاقة" تجريبيًا على طالبات الصف الأول الثانوي لتقييم فعاليتها في تنمية مهارات حل المشكلات الإبداعية. قامت الباحثة بتصميم اختبار لقياس هذه المهارات، وتم التدريس باستخدام دليل المعلم على عينة مكونة من 45 طالبة كمجموعة تجريبية، وعينة أخرى مكونة من 43 طالبة كمجموعة ضابطة، توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التقييم البعدي لمهارات حل المشكلات الإبداعية، لصالح المجموعة التجريبية. وبناءً على هذه النتائج، تم تقديم عدة توصيات ومقترحات.
حنان عبد الله أحمد رزق.(2018). اثر استراتيجية قائمة على مدخل التفكير التصميمي في تدريس الرياضيات على الكفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. مجلد(100). 345- 380.
رشا عمر محمود عودة.(2018).أثر إدارة تصميم العمليات على اتخاذ القرارات من خلال التفکير التصميمي (دراسة تطبيقية على المنظمات الأهلية المحلية في قطاع غزة)، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.
رامي محمود اليوسف.(2021). فاعلية نموذج تدريبي إلي أنموذج سكامبر في تنية مهارات التفكير الإبداعي لدي طلاب الصف العاشر الأساسي. المجلة التربوية الأردنية. المجلد(6). العدد(2).211
سالم العنزي وراضي العمري . (2017). فاعلية برنامج التدريبي قائم على التفكير التصميمي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بمدينة تبوك. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 6 (4)، 68-81.
سحر محمد يوسف عز الدين .(2009). أثر استخدام فنية دي بونو لقبعات التفكير الستة على تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء لدى طلاب الشعب العلمية بكليات التربية. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة بنها.
شبنان فالح سعد العامري.(2023). دور تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة حل المشكلات لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي الحاسب الآلي في محافظة بيشه. مجلة كلية التربية . مج (89). ع (403).
طاهرة صدقي راشد.(2017). فاعلية برنامج في العلوم قائم على الفصول المعكوسة لتنمية التحصيل وبعض مهارات الحل الإبدلعي للمشكلات والدافعية للإنجاز لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الإبتدائي. العلوم التربوية. مج (1). العدد الثاني. 153: 196.
عبد السلام عمر الناجي.(2020). أنموذج تطوير المنهج باستخدام التفكير التصميمي . مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ . المجلد 20 .العدد 48.
الدفراوي, نرمين محمد حمدي. (2025). فاعلية دليل معلم لمنهج "العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي" قائم على مهارات التفكير التصميمي لتنمية مهارات حل المشكلة الإبداعي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), 383-441. doi: 10.21608/jealex.2025.356945.1083
MLA
نرمين محمد حمدي الدفراوي. "فاعلية دليل معلم لمنهج "العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي" قائم على مهارات التفكير التصميمي لتنمية مهارات حل المشكلة الإبداعي", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 1, 2025, 383-441. doi: 10.21608/jealex.2025.356945.1083
HARVARD
الدفراوي, نرمين محمد حمدي. (2025). 'فاعلية دليل معلم لمنهج "العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي" قائم على مهارات التفكير التصميمي لتنمية مهارات حل المشكلة الإبداعي', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), pp. 383-441. doi: 10.21608/jealex.2025.356945.1083
VANCOUVER
الدفراوي, نرمين محمد حمدي. فاعلية دليل معلم لمنهج "العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي" قائم على مهارات التفكير التصميمي لتنمية مهارات حل المشكلة الإبداعي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(1): 383-441. doi: 10.21608/jealex.2025.356945.1083