هدفت الدراسة الكشف عن مستوى المشكلات التي تواجه طلبة أكاديمية الموهبة المشتركة في دولة الكويت من وجهة نظرهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال عينة تكونت من (112) من الطلبة الموهوبين موزعين على الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وتم اختيارهم من أكاديمية الموهبة المشتركة بنين التابعة لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت والتي تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وبعد تطبيق استبيان مستوى المشكلات أسفرت النتائج عما يلي: أن مستوى المشكلات التي تواجه الطلبة الموهوبين عينة الدراسة جاء منخفضاً، وأن المشكلات الأكثر شيوعاً هي المشكلات المتعلقة بالأسرة يليها المشكلات المتعلقة بالطلبة ثم المشكلات بالمدرسة، كما أشارت النتائج لعدم فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الطلاب لمستوى المشكلات التي تواجه الطلبة الموهوبين بأكاديمية الموهبة المشتركة التابعة لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت تعزى لمتغير الصف الدراسي (العاشر/ الحادي عشر/ الثاني عشر). وأوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: العمل على بناء البرامج التدريبية التي تساعد الطلبة على التعامل مع مختلف المشكلات التي يواجهونها.
إبراهيم، مجدى عزيز. (2003). مناهج تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو هواش، راضي (2019). مشكلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدينة الباحة من وجهة نظرهم، المجلة التربوية الدوليةالمتخصصة، 1 (1،) 29-
الأحمدي، محمد (2015). مشكلات الطلاب الموهوبين بالسعودية وعلاقتها بعدد من المتغيرات، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن 16 -18/7/2015.
الأحمدي، محمد عليثة. (2006). المشكلات والحاجات الإرشادية للطلاب الموهوبين والمتفوقين، المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة، 26-30/8/2006 جدة – مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
آل درعان، محمد علي. (2014). معوقات برامج رعاية الموهوبين من وجهة نظر معلميهم في منطقة عسير، الباحة، المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير رسالة ماجستير غير منشورة، كلية لتربية، جامعة الباحة.
آل مطوع، سارة بنت حسن بن عبده. (2021). واقع تفعيل الأركان التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى الطفل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة نجران.
الإمام، محمد صالح.(2006). فاعلية برنامج إثرائي قائم على بعض القضايا المثيرة للجدل في تنمية مهارات التفكير الناقد والابتكاري لدى الطلبة المتفوقين. مجلة الطفولة العربية، 7(26)، 24-61.
تليدي، حيان بن جبران بن مسفر، والقصاص، خضر محمود. (2021). دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، المجلد 37، العدد الخامس، مايو.
جروان, فتحي عبد الرحمن. (2015). الموهبة والتفوق (ط6 ) عمان. الأردن: دار الفكر ناشرون وموزعون.
جروان، فتحي (2012م). الموهبة والتفوق والإبداع. ط4. الأردن: دار الفكر للنشر.
الرشيدي, فهد علي ظاهر. (2025). مستوى المشكلات الأكثر شيوعاً كما يدركها طلبة أكاديمية الموهبة بدولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), 337-357. doi: 10.21608/jealex.2025.351474.1079
MLA
فهد علي ظاهر الرشيدي. "مستوى المشكلات الأكثر شيوعاً كما يدركها طلبة أكاديمية الموهبة بدولة الكويت", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 1, 2025, 337-357. doi: 10.21608/jealex.2025.351474.1079
HARVARD
الرشيدي, فهد علي ظاهر. (2025). 'مستوى المشكلات الأكثر شيوعاً كما يدركها طلبة أكاديمية الموهبة بدولة الكويت', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), pp. 337-357. doi: 10.21608/jealex.2025.351474.1079
VANCOUVER
الرشيدي, فهد علي ظاهر. مستوى المشكلات الأكثر شيوعاً كما يدركها طلبة أكاديمية الموهبة بدولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(1): 337-357. doi: 10.21608/jealex.2025.351474.1079