درجة إسهام التمكين النفسي والاندماج الأكاديمي في العدوى الوجدانية الرقمية لدى طالبات جامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي - كلية التربية والآداب - جامعة تبوك

2 أستاذ علم النفس المساعد _ كلية التربية والآداب -جامعة تبوك.

المستخلص

هدفت الدراسة لتعرف مدى إسهام كل من التمكين النفسي والاندماج الأكاديمي في العدوى الوجدانية الرقمية، وتعرف مدى اختلاف كل من التمكين النفسي والاندماج الأكاديمي والعدوى الوجدانية الرقمية تبعا للكلية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس للعدوى الوجدانية الرقمية، واستخدام مقياسين للتمكين النفسي والاندماج الأكاديمي، كما تم اختيار عينة الدراسة من الطالبات المتوقع تخرجهن من جامعة تبوك وقد بلغ عدد الطالبات (300) طالبة حيث تم اختيارهن من خلال العينة العشوائية، تم تطبيق الدراسة بالعام الجامعي 2023/2024، واستخدمت المنهج الارتباطي التحليلي، تبين وجود علاقة ارتباطية سلبية بين التمكين النفسي والاندماج الأكاديمي مع العدوى الوجدانية الرقمية، وأن كل من التمكين النفسي والاندماج الأكاديمي يسهم بتخفيض العدوى الوجدانية الرقمية بما مقداره (7%)، كما أشارت النتائج أن التمكين النفسي والاندماج الأكاديمي والعدوى الوجدانية الرقمية لا تختلف لدى الطالبات المتوقع تخرجهن تبعا للكلية، أوصت الدراسة بالاستفادة من تنمية التمكين النفسي والاندماج الأكاديمي للعمل على خفض العدوى الوجدانية الرقمية لدى الطالبات المتوقع تخرجهن من خلال الورش والدورات التدريبية.

الكلمات الرئيسية


1-إسكندراني، أماني (2023). العدوى الانفعالية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في ظل جائحة كورونا وعلاقتها بالعجز النفسي. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 62(1)، 107-126.
2-بهنساوي، أحمد فكري (2020). الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بكل من الاندماج الأكاديمي والكفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 17(90)، 328-403.
3-بودور، عبد المالك (2022). استعمال مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساته على صحة المراهقين: الصحة الاجتماعية نموذجا. دراسات اجتماعية، 12(2)، 62-78.
4-توفيق، ميمي (2018). شبكات التواصل الاجتماعي: النشأة والتأثير. مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية، 24(2)، 192-238.
5-حسين، محمود (2023). التمكين النفسي وتوكيد الذات كمؤشرين للتنبؤ بفاعلية الذات البحثية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس. مجلة الإرشاد النفسي، 76، 177-231.
6-الحمام، وئام والرعي، هانم (2023). المرونة العقلية ومساهمتها في التنبؤ بالتمكين النفسي لدى طلبة جامعة الملك فيصل. المجلة السعودية للإرشاد النفسي، 1(2)، 142-173.
7-دراجي، ابتسام (2020). تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للشباب الجزائري: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صالح بوبنيدر - قسنطينة 3. مجلة المعيار، 24(50)، 631-650.
8-الدليمي، مهند (2021). الاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، 28(4)، 1-9.
9-رحاب، حسن (2023). دور التكنولوجيا الرقمية كعنصر مؤثر في إدارة أزمة التعليم خلال جائحة الكورونا (COVID-19). المجلة العربية للتربية النوعية، 26، 271-300.
10-سلامة، شيماء والجيد، إيمان والخواص، هدى (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس التمكين النفسي لدى عينة من المعلمين. مجلة الإرشاد النفسي، 79، 414-377.