هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الرأفة بالذات وعلاقته بالمشاركة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مرحلة التدخُّل المُبكِّر، وقد تمّ اختيار عينة مَسحية من مركز التدخُّل المُبكِّر للأطفال المعاقين في دولة الكويت لعام 2024م، بلغ عددهن (34) أُمًّا، لدى أبنائهن داون سندروم، وقد تم تطوير مقياسَين للرأفة بالذات والمشاركة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مرحلة التدخُّل المُبكِّر، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لهما من صدق وثبات، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من الرأفة بالذات والمشاركة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مرحلة التدخُّل المُبكِّر، كما تبيَّن من النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين اللطف بالذات واليقظة الذهنية من جهة، وبين المشاركة الاجتماعية من جهة ثانية، وأن كلًّا من الرأفة بالذات والمشاركة الاجتماعية لا تختلفان تبعًا لكلٍّ من مستوى تعليم الأم وعمر الطفل، وبناء على النتائج خرجت الدّراسة ببعض التوصيات؛ منها: ضرورة العمل على مساعدة الأمهات لتنمية كلٍّ من الرأفة بالذات والمشاركة الاجتماعية لديهن بما ينعكس على الحياة النفسية والاجتماعية.
جوهر، إيناس (2021). الشفقة بالذات كمدخل لخفض الاكتئاب لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مجلة الطفولة والتربية، 13 (48)، 451-499.
حسن، أسماء (2014). مشاركة الأسرة في برامج التأهيل الاجتماعي للأطفال المعاقين وعلاقتها بتحسين نوعية حياتهم. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان، 36(13)، 4639-4671.
رقبان، نعمة (2006). المهارات الحياتية وتأهيل المعاقين، ورقة عمل مقدمة للملتقى الثالث للمهارات الحياتية تحت شعار "صحتك بين يديك"، الإمارات: وزارة التربية والتعليم.
سالم، رمضانعاشور (2023). الشفقة بالذات لدى عينة من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية وفق بعض المتغيرات. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تبوك، 3(4)، 633-599.
سيد، سعاد (2022). الشفقة بالذات والآخرين: رؤية من منظور علم النفس الإيجابي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والإنسانية المعاصرة، مؤسسة أكاديميا جلوب للبحث العلمي والنشر الدولي، 1(1)، 54-87.
الشهراني، عائض والسلمي، عطية (2014). الإعاقة العقلية لدى الأطفال وآثارها الاجتماعية على أسرة المعاق: دراسة وصفية على أسر الأطفال المعاقين عقليا المسجلين بجمعية الأطفال المعوقين بمحافظة جدة. عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 15(45)، 15-54
عبد الفتاح، منال (2010). بناء مقياس المشاركة الاجتماعية للمسنين. مجلة الإرشاد النفسي، 24، 183-204.
عبد اللطيف، محمد. (2017). الإرشاد النفسي الجماعي بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الحمدان, منى حمود. (2025). مستوى الرأفة بالذات وعلاقته بالمشاركة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مرحلة التدخُّل المُبكِّر. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), 361-379. doi: 10.21608/jealex.2025.350507.1077
MLA
منى حمود الحمدان. "مستوى الرأفة بالذات وعلاقته بالمشاركة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مرحلة التدخُّل المُبكِّر", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 1, 2025, 361-379. doi: 10.21608/jealex.2025.350507.1077
HARVARD
الحمدان, منى حمود. (2025). 'مستوى الرأفة بالذات وعلاقته بالمشاركة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مرحلة التدخُّل المُبكِّر', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), pp. 361-379. doi: 10.21608/jealex.2025.350507.1077
VANCOUVER
الحمدان, منى حمود. مستوى الرأفة بالذات وعلاقته بالمشاركة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال المعاقين في مرحلة التدخُّل المُبكِّر. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(1): 361-379. doi: 10.21608/jealex.2025.350507.1077