استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام استراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارات الفهم القرائي وزيادة الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة باللغة الإنجليزية لدى الطلاب تخصص اللغة الإنجليزية المقيدين بالدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي ٢٠٢٤-٢٠٢٥م. وقد قامت البحث بتطبيق الإستراتيجية على مجموعة بحثية من ثلاثة وأربعين طالبا وطالبة. وقامت باستخدام ثلاث أدوات بحثية لجمع البيانات: قائمة المهارات الفرعية للفهم القرائي واختبار للفهم القرائي باللغة الإنجليزية ومقياس للاتجاهات نحو القراءة باللغة الإنجليزية. وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية لمدة ثلاثة أشهر، ثلاث ساعات اسبوعيا، ثم تم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث باستخدام (اختبارات-ت). وقد عكست النتائج أن الأداء البعدي لمجموعة البحث فاقت بشكل واضح أدائها القبلي. وبذلك، فقد أكدت النتائج صحة فروض الدراسة، وأكدت الأثر الإيجابي الواضح لاستخدام إستراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارة الفهم القرائي باللغة الإنجليزية ككل، وعلى جميع مهارات الفهم القرائي الفرعية المنبثقة عنها، وكذلك تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة باللغة الإنجليزية ككل لدى الطلاب المعلمين.
Taie, S. (2010). The effect of applying KWL technique on teaching ESP students. Journal of Educational and Psychological Researches, 7(27) , 378-396.
Abdel-Hack, E. & Helwa, H. (2016). Effective Teaching and Learning (Theory and Practice), Egypt: Association of Arab Educators (CAEE).
Abu Amsha A. (2016). The Effect of Prior & Acquired Knowledge Strategy for Reading Comprehension (K.W.L.H) in the Achievement of 7th Grade Students in Public Schools of Nablus Governate and the Development of their Creative Thinking Skills (unpublished M.A. in Education): An-Najah National University, Palestine.
Al-Hashemi, A. & Al-Dulaimi, T. (2008). Modern Strategies in the Art of Teaching. Amman: Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Al-Qassar, A. (2018). The effect of (K.W.L.H) strategy on developing contemplative thinking for students of the fourth literary class in Islamic education, Research Journal, College of Basic Education, 14(2).
Alkasabeh K., Mohamed Y. & Ismail S. (2023). The use of (K.W.L.H.) strategy in improving reading comprehension skills in the Arabic language course among tenth grade students in the United Arab Emirates, International Journal of Language and Education, 2(1), 96-112. https://azkiyaa.Usim.edu.my
Alpini S. (2019). The effectiveness of using KWLH in teaching reading comprehension, Journal of English Teaching and Learning, 8(2), 1-15. https://jim.unisama.ac.id>pdf
Alsaaideh, M. (2020). The effect of using a teaching strategy based on the KWLH learning schedule to gain the concepts of scientific research curricula among Princess Rahma University College students, Journal of Educational and Social Research, 10(2), 52-73.
American Psychological Association. (2020). Publication manual of the American Psychological Association (7thed.). https://doi.org/10.1037/0000165-000
Amirian, S. (2013). Teaching reading strategies to ESP readers, International Journal of Research Studies in Educational Technology, 2 (22), 19-16.
هاشم, ليلى. (2025). أثر استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية والاتجاهات نحو القراءة لدى الطلاب-المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), 479-518. doi: 10.21608/jealex.2025.351784.1080
MLA
ليلى هاشم. "أثر استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية والاتجاهات نحو القراءة لدى الطلاب-المعلمين", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 1, 2025, 479-518. doi: 10.21608/jealex.2025.351784.1080
HARVARD
هاشم, ليلى. (2025). 'أثر استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية والاتجاهات نحو القراءة لدى الطلاب-المعلمين', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(1), pp. 479-518. doi: 10.21608/jealex.2025.351784.1080
VANCOUVER
هاشم, ليلى. أثر استخدام إستراتيجية الجدول الذاتي على تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية والاتجاهات نحو القراءة لدى الطلاب-المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(1): 479-518. doi: 10.21608/jealex.2025.351784.1080