تقليل الهدر النوعي في الصف الدراسي بمدَارسِ التَّعليمِ الفنَّي الصناعِي بمحافَظةِ المنوفيَّة في ضوء مدخل الإدارة الرشيقة " دراسة حالة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المُقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية- جامعة المنوفية

10.21608/jealex.2025.360901.1086

المستخلص

         يُعد التعليمُ الفنّي أحد السبل الرئيسة لتحقيقِ التنمية المستدامة، حيثُ يزودُ الطلابَ بالمهارات العملية اللازمة في المجالات المختلفة، فمن خلالِه يتحقق النجاحُ المِهني، وللإدارة الصَّفية أهميةٌ بارزةٌ في العملية التعليمية؛ حيث تسعى إلى حفظِ النظامِ وتوفير مناخٍ اجتماعي وعاطفي مناسب للطلاب، كما يتمُ من خلالها ملاحظة سلوك الطلاب وتعديله، وإكسابُهم بعض الاتجاهات مثل: تحمُّل المسئولية، الثقة بالنفس، العمل التعاوني، واحترام مشاعر وآراءِ الغير. لذا هَدَفَ البحث الحالي إلى الكشف عن صور الهدر النوعي بعمليات الإدارة الصفية بمدرسة التعليم الفني الصناعي بنات بإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفيَّة (مدرسة الشهيد سامي علي نصر الدين)، ووضع إجراءات مقترحة لتقليل تلك الصور في ضوء مدخل الإدارة الرشيقة.
        واعتمد البحث على المنهج الإثنوجرافي وأسلوب دراسة الحالة لملاءمتهما لطبيعة البحث، وتمَّ جمعُ البياناتِ بواسطة بطاقة ملاحظة مباشرة، كما تمَّ إجراءُ ملاحظة غير مباشرةٍ، ومقابلة مقننة لأربع معلمات (معلمتان تخصص، ومعلمتان مواد ثقافية)، وتوصل البحث إلى سبعِ صورٍ للهدر النوعي في عمليات الإدارة الصَّفية الحالية وهي: الأخطاء، الحركة الزائدة، المجهود الذهني، عدم القيام بأنشطة قد تضيف قيمة للعملية التعليمية، الأنشطة الزائدة، المخزون الزائد، والانتظار، كما تمَّ التوصلُ إلى إجراءات مقترحة لتقليل تلك الصور في ضوء مدخل الإدارة الرشيقة.

الكلمات الرئيسية


  • أولًا المراجع باللغة العربية:

    • إبراهيم، مجدي عزيز وحسب الله، محمد عبد الحليم.(2005). التفاعل الصفي مفهومه- تحليله- مهاراته.ط2. القاهرة: علم الكتب.
    • إبراهيم، هويدة اسماعيل.(2019) دراسة مقارنة لمستوى اليقظة الذهنية بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي لطلبة بعض الكليات العلمية والإنسانية في جامعة بغداد. مجلة كلية التربية الرياضية. 28.(4). جامعة بغداد. 424- 436.
    • أبو خليل، فاديا.(2011). إدارة الصف وتعديل السلوك الصفي. بيروت: دار النهضة العربية.
    • أبو صعيليك، حامد.(2015). الإدارة الصفية. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
    • أبوطالب، صفاء علام وشاهين، أميرة محمد وجمعة، فاطمة علي.(2020). نماذج عالمية في تطبيق الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم الثانوي بمصر. مجلة البحث العلمي في التربية. (21). كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس. 45- 75.
    • أحمد، عايدة باز، العاصي، نهى محمد وضحاوي، بيومي محمد.(2021). توظيف بحوث الفعل في معالجة مشكلات الإدارة الصفية بمدرسة الجمالية الابتدائية القديمة. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية. (49). كلية التربية بالإسماعيلية. جامعة قناة السويس.  153- 188.
    • إسماعيل، منار محمد.(2012). تطوير التعليم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
    • باسباع، إبراهيم عوض.(2021). ممارسات التفكير الرشيق في مصنع المكلا لتعليب الأسماك الغويزي بمحافظة حضر موت من وجهة نظر الموظفين. مجلة الريان للعلوم الإنسانية والتطبيقية. 4.(2). جامعة الريان. 165- 192.
    • بافقير، سالم محمد وبامزاحم، فائز محمد.(2022). أثر تطبيق أدوات التصنيع الرشيق(الرشيق) في تخفيض التكاليف والتخلص من الفاقد في مؤسسات التعليم العالي: دراسة تطبيقية على الجامعات اليمنية. مجلة الريان للعلوم الإنسانية والتطبيقية. 5.(2). جامعة الريان. 105- 153.
    • البحيري، خلف محمد.(2014). أسس تخطيط التعليم. القاهرة: دار الفجر.