هدف البحث إلى تقييم درجة وعي طلبة التعليم العالي في دولة الكويت بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استبانة خاصة بالبحث تضمنت (43) عبارة وزعت على خمسة محاور تناولت أخلاقيا الذكاء الاصطناعي: العدالة والإنصاف وعدم التحيز، الخصوصية والأمان، الشفافية والقابلية للتفسير، المسؤولية والمساءلة، وعدم الإضرار بالمنافع الاجتماعية والبيئية. وقد تم جمع البيانات من عينة مكونة من (430) طالبًا من مختلف التخصصات الدراسية ببعض مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت. وأظهرت النتائج أن درجة الوعي بأخلاقيات العدالة والإنصاف وعدم التحيز، الخصوصية والأمان، والشفافية والقابلية للتفسير كانت متوسّطة، في حين كانت درجة الوعي بالمسؤولية والمساءلة، وعدم الإضرار بالمنافع الاجتماعية والبيئية مرتفعة. وكانت درجة الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي متوسطة بشكل عام. ولم تُظهر أي اختلافات دالة إحصائيًا في تقدير درجة الوعي تبعًا للجنس، أو التخصص الدراسي، أو الفرقة الدراسية. وعلى ضوء هذه النتائج تم الخروج بتوصيات عديدة ؛ منها:
- إدراج موضوعات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية.
- تقديم دورات تدريبية وورش عمل تفاعلية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في موضوعات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
إبراهيم، السعيد عبد الحميد.(2025). مخاطر تطورات تقنيات الذكاء الاصطناعي. القاهرة: العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
أحمد، دينا على حامد. (2023). استراتيجية مقترحة لمواجهة مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعى في البحث التربوي تشات جى بى تى Chat GPT نموذجا. مجلة كلية التربية ببنها،(135)، 1 – 74.
آل مسلم، نهي إبراهيم عيسى. (2023). اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان [رسالة ماجستير غير منشورة ]. جامعة جازان.
الإمارات العربية المتحدة.(2023). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الإرشادات والمبادئ التوجيهية. مكتب وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، دبي.
بركات، محمود. (2005). السلاح النووي وأخلاقيات العلم والتقانة. في: البهلول اليعقوبي وعلي بن الأشهر ومصطفى التيمر (محررون) الأخلاقيات العلمية والتكنولوجية (227 -250) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية: تونس.
بن علي، لحول؛ وبريكي، خالد. (2024). الذكاء الاصطناعي في المجال العلمي بين الحتمية في التطبيق والمخاطر في الإنتاج. مجلة التراث، 14(3)، 67- 80.
الجاجي، رجاء.(2024). الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات لدى طلبة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الأول الجامعات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ،عمان، الأردن، 24 – 25 يونيو.
جامعة جنوب الوادي بالغردقة. (2023). المؤتمر السنوي لقسم المناهج وطرق التدريس البحوث التربوية للمناهج وطرق التدريس في عصر التحول الرقمي، التوصيات، (6 مايو) https://2u.pw/JupnRTKS
جامعة عين شمس.(2023). المؤتمر السنوي التاسع عشر المركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس . التوصيات ، يناير (29-28). https://www.asu.edu.eg/ar/5808/news
حمايل ماجد .(2023). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي: التحديات الجديدة والفرص الجديدة. المجلة العربية للتربية النوعية ،7(28)، 277 – 298.
الميع, سميرة. (2025). درجة الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعى لدى طلبة التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), 175-204. doi: 10.21608/jealex.2025.365798.1090
MLA
سميرة الميع. "درجة الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعى لدى طلبة التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 2, 2025, 175-204. doi: 10.21608/jealex.2025.365798.1090
HARVARD
الميع, سميرة. (2025). 'درجة الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعى لدى طلبة التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), pp. 175-204. doi: 10.21608/jealex.2025.365798.1090
VANCOUVER
الميع, سميرة. درجة الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعى لدى طلبة التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(2): 175-204. doi: 10.21608/jealex.2025.365798.1090