وحدة مقترحة في علم الاجتماع لتنمية التفكير الانعكاسي وخفض الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية والاجتماعية المساعد- كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى: تنمية مهارات التفكير الانعكاسي وخفض الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة  الصف الثاني الثانوي  المتفوقين دراسيا باستخدام وحدة مقترحة  في علم الاجتماع قائمة على نظرية التدافع، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أداتي البحث، المتمثلة في: اختبار التفكير الانعكاسي، ومقياس الأفكار اللاعقلانية على مجموعة البحث التجريبية التي بلغت (30) طالبة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس موضوعات الوحدة المقترحة لطلبة المجموعة التجريبية، ثم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعة البحث التجريبية، وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة  المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الانعكاسي  لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة  المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأفكار اللاعقلانية لصالح التطبيق القبلي، ووجود أثر للوحدة المقترحة في علم اجتماع القائمة على نظرية التدافع  لتنمية التفكير الانعكاسي  وخفض الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة  المجموعة التجريبية، توجد علاقة ارتباطية عكسية بين أداء المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الانعكاسي وأدائهم على مقياس الأفكار اللاعقلانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد مرزوق المطيري (2014). التفكير العقلاني و اللاعقلاني و علاقته بالتفوق الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. المجلة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. ع(48).
  2. إبراهيم رفعت إبراهيم(2010). فاعلية نموذج مقترح لتنمية التفكير الانعكاسي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". دراسات فى المناهج وطرق التدريسمصر. ع159.
  3. أسامة العجمي(2012). السلوك الاجتماعي والبيئة. مجلة فكر وإبداع. (67).
  4. آمال جمعة عبدالفتاح(2010). فاعلية استخدام استراتيجية بناء توافق وجهات النظر في تدريس علم الاجتماع على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفاوض  الاجتماعي  لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع(27).
  5. _____________(2017).فاعلية استخدام استراتيجية محطات التعلم في تدريس علم الاجتماع على تنمية التفكير الاستدلالي والتسامح الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع(96).
  6. ______________(2018). برنامج مقترح فى قضايا علم الاجتماع الجنائى لتنمية القدرة على تحمل الإحباط والغموض والوعى بهذه القضايا لدى الطلبة المعلمين شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع103.
  7. أميرة عصام أحمد حسين شحاتة(2023). فاعلية برنامج قائم علي التدافع الإيجابي لتنمية مهارة التخطيط لدي طفل الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية للطفولة. جامعة القاهرة.
  8. جمال عبد لله سلامه أبو زيتون (2017). العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وعلاقتها بمهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين الملتحقين بالمدارس الخاصة بالمتميزين. Educational Sciences, 44..‏
  9. حلمي الفيل(2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية )تأصيل وتوطين). مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة .