هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة الرشاقة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام التعليمية من وجهة نظر المعلمين في التعليم العام بدولة الكويت. انتهجت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته هدف الدراسة؛ إذِ اتخذت الاستبانة أداة لها وهي مكونة من (22) عبارة، حيث تم تطبيقها على عينة تم اخيارها عشوائيا وفق أسلوب العينة العنقودية، حيث بلغ عددها (1116) معلماً ومعلمة في التعليم العام بدولة الكويت. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، من أهمها: إنّ درجة ممارسة رؤساء الأقسام التعليمية للرشاقة التنظيمية بحسب تصورات أفراد العينة جاءت بدرجة عالية بشكل عام. وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام التعليمية للرشاقة التنظيمية بحسب تصورات عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخدمة التدريسية لصالح سنوات الخدمة لأكثر من (10) سنوات، وفروقا تعزى لمتغير التخصص العلمي لصالح تخصص الأنشطة، وفروقا تعزى للمرحلة التعليمية وذلك لصالح المرحلة الابتدائية، بينما لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس.
أبو عاصي، هشام. (2021). تصور مقترح لتطوير أداء القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. المجلة التربوية، 88(2)، 899-950. DOI:10.21608/edusohag.2021.180567
بنات، سميا؛ و المقابلة ، محمد . (2024). الرشاقة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 6(3)، 108-139. https://doi.org/10.53285/artsep.v6i3.2150
التويجري، فاطمة؛ البكر، لمياء؛ أبوثنين، عهود؛ والعصيمي، وردة (2022). تصور مقترح لتحسين الرشاقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 8(1)، 39-60. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/32
الحمدان، أمل. (2019). الرشاقة التنظيمية لتحقيق التميز التنظيمي في الجامعات السعودية: نموذج مقترح [رسالة دكتوراة غير منشورة]. جامعة الملك سعود.
الريشي، نايف؛ و الزيودي، ماجد. (2022). درجة ممارسة أبعاد الرشاقة التنظيمية ودورها في تحسين جودة العمل لدى قادة المدارس في الهيئة الملكية بينبع. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية، 35(35)، 739-798.
السمحان، منى. (2022). تصور مقترح لتحسين الرشاقة التنظيمية لدى رئيسات الأقسام بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 5(2). 343-390.
الشهراني، هياء (2023). درجة ممارسة الرشاقة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية في محافظة بيشة. المجلة العربية للتربية النوعية، 7(29)، 239-282.
العازمي، عائشة؛ و الهاجري، سالم. (2024) أثر ممارسة القيادة السامة لرؤساء الأقسام التعليمية على الروح المعنوية لمعلمي المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 11(3)، 1-29.
عثمان، مختار الدين. (2016). الإدارة والقيادة التربوية. الكويت: مكتبة الفلاح.
الفيز، ريناد؛ و العجلان، عبدالرحمن. (2024). الرشاقة التنظيمية في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة بريدة في منطقة القصيم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 36، 284-314 .
الهاجري, سالم, & الهرشاني, أنوار فاهد. (2025). واقع الرشاقة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(3), 21-40. doi: 10.21608/jealex.2025.370880.1097
MLA
سالم الهاجري; أنوار فاهد الهرشاني. "واقع الرشاقة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 3, 2025, 21-40. doi: 10.21608/jealex.2025.370880.1097
HARVARD
الهاجري, سالم, الهرشاني, أنوار فاهد. (2025). 'واقع الرشاقة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(3), pp. 21-40. doi: 10.21608/jealex.2025.370880.1097
VANCOUVER
الهاجري, سالم, الهرشاني, أنوار فاهد. واقع الرشاقة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام التعليمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(3): 21-40. doi: 10.21608/jealex.2025.370880.1097