درجة وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيسة قسم في مدارس التربية الخاصة في وزارة التربية.

2 أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة الكويت.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تَعَرُّفِ درجةِ وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية وعلاقتها ببعض المتغيرات. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتَّبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة متاحة قوامها (172) معلماً من مدارس التربية الخاصة، وتكوَّنت الاستبانة من (20) بنداً لقياس الوعي بالمسؤولية التقصيرية، موزعة على أربعة أبعاد: مفهوم المسؤولية التقصيرية، وحدود المسؤولية التقصيرية، والدور الرقابي والرعاية، والتدريب والتأهيل. وأشارت النتائج إلى أن: (1) درجة وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية بحَسَب التصورات كانت منخفضة للمقياس ككل، وجاء ترتيب الأبعاد على النحو الآتي: احتل بُعد الدور الرقابي والرعاية المرتبة الأولى يليه بُعد التدريب والتأهيل ثُمّ بُعد حدود المسؤولية التقصيرية ثُمَّ بُعد مفهوم المسؤولية التقصيرية؛ (2) وُجِدت فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في درجة وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية تعزى لمتغيرَي الجنس (لصالح الإناث) وسنوات الخدمة لفئة (أكثر من 15 سنة)؛ ولم يكن هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية لمتغير نوع الإعاقة. وفي ضوء النتائج، قُدِّمَت التوصيات والمقترحات التي من شأنها تعزيزُ مفهوم المسؤولية التقصيرية والوعي القانوني لدى معلمي ومعلمات مدارس التربية الخاصة.
 

الكلمات الرئيسية


  1. الأشكل، سيدي، وإيدعيش، محمد. (2023). حدود المسؤولية التقصيرية عن الحوادث المدرسية في المؤسسات التعليمية. مجلة قراءات علمية في الأبحاث والدراسات القانونية والإدارية، ع23، 192 - 227.
  2. إمام، إيمان محمد عبد الوارث. (2019). المسؤولية المدنية المهنية للمعلم وآليات تنمية الوعي بها في العصر الرقمي. المجلة التربوية، ج68، 2395 - 2414.
  3. الأنسي، عبد السلام حمود غالب. (2023). حماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بين الفقه الإسلامي والقانون: دراسة مقارنة. المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة، مج 4, ع 1، 32 - 43.
  4. البراهمي، معاد. (2022). المسؤولية القانونية لرجال التعليم: دراسة على ضوء القوانين والأنظمة الأساسية الحديثة المنظمة لقطاع التربية والتكوين. مجلة القانون والأعمال.
  5. جعفر، زينب ثامر شهيد. (2023). الالتزام بضمان سلامة الطالبات في دروس الرياضة المدرسية: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة علوم التربية الرياضية، مج 16، ع 7، 136 - 148.
  6. الحسيان، محمد هزاع جاسم. (2021). درجة ممارسة إدارة التغيير لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بالثقافة المدرسية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. العلوم التربوية، مج 29، ع 2، 281 - 313.
  7. خصاونة، وصفي سليمان محمود، والعويدي، أحمد علي خليف. (2018). المسؤولية المدنية للمعلم في القانون الأردني (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، عمان.
  8. خيال، محمود السيد عبد العاطي. (2017). المسؤولية المدنية للمعلم في القانون القطري والمقارن. المجلة القانونية والقضائية، س11، ع2، 11 - 74.
  9. الدهشان، جمال. (2017). المسؤولية المدنية للمعلم: أركانها، حالاتها، وطرق دفع المعلم لها. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 28 (3)،