إطار مرجعى قائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK لتنمية الجدارة المهنية الرقمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية
استهدف البحث تنمية الجدارة المهنية الرقمية؛ لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة بقياس: قبلى، وبعدى؛ لقياس فاعلية الإطار المرجعى في تنمية أبعاد الجدارة المهنية الرقمية ، واستهدف البحث إختبار ثلاثة فروض أساسية، ومتفرع من الفرض الثالث أربعة فروض فرعية، واتبعت الباحثة مجموعة من الإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث والممثلة فى: أولاً: إعداد أدوات البحث، ومواده التعليمية؛ الأولى استبانة تحديد أبعاد الجدارة المهنية الرقمية، والمهارات المرتبطة به، والثانية اختبار الثقافة الرياضياتية الرقمية، والثالثة بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى للجدارة المهنية الرقمية ، والثالثة الإطار المرجعى القائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK ، ثانياً: اختيار عينة البحث، وتطبيق الأدوات، ثالثاً: جمع البيانات التى أفرزتها الإجراءات السابقة، وتحليلها، ومن أهم نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث، فى القياسين: القبلي، والبعدي؛ وذلك لصالح متوسط القياس البعدي، لذا توصى الباحثة؛ بإمكانية إعداد أطر مرجعية مماثلة للمعلمين قبل الخدمة، للتدريب على كيفية استخدام تطبيقات تكنولوجية قائمة على نموذج المحتوى التربوى التكنولوجى في المراحل الدراسية المختلفة.
إبراهيم بن الحسن الحكمى.(2004). الجدارات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعى من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغيرات. رسالة الخليج العربى، (90)، 13-56 .
أحمد محمد عمران.(2017). برنامج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوى قائم على أدوات الجيل الثانى لتنمية العقلية العالمية، والمهارات المستقبلية، والميل نحو التعليم الالكترونى. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (88)، 179-197.
أحمد حمدى السنيتى، وعلاء الدين سعد متولى، و إبراهيم التونسى السيد، وأسامة عبد العظيم معوض.(2024). العلاقة بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية، 5(3)، 501 -540.
أمل عبد الفتاح سويدان. (2014). فاعلية استخدام السبورة الذكية في تنمية مهارات انتاج البرامج التعليمية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء احتياجاتهن التدريبية، مؤتمر تكنولوجيا التعليم وتعليم الطفل العربى، القاهرة، 36-72.
أمل محمد علمى.(2013). المعلم(إعداده- تدريبه-كفاياته). عمان. دار البداية.
بدرية محمد حسانين.(2020). تطوير برنامج تطوير معلم العلوم في العصر الرقمى وفقًا لإطار تيباك. المجلة التربوية . 7.
حسن حسين زيتون.(2005). رؤية جديدة فى التعليم الالكترونى: المفهوم، والقضايا، والتطبيق، والتقييم. الرياض. الدار الصوفية للتربية.
حسن عوض الجندى، ومروة نبيل الأحول.(2021).توظيف المنصات التشاركية "Microsoft Teams" لتنمية الكفايات الرقمية في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التشارك. مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(7)، 287-380.
حشمت عبد الصابر مهاود.(2021). كفايات المعرفة البيداجوجية والتكنولوجية للمحتوى TPACK لدى معلمى الرياضيات قبل الخدمة، دراسة ميدانية تطويرية. مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،24(10)، 55-114.
خالد صلاح حنفى.(2016). أدوار المعلم المستقبلية فى ضوء متطلبات عصر اقتصاد المعرفة: دراسة تحليلية، نقد وتنوير، 5(2)، 105-138.
حسب النبى, ياسمين محمد. (2025). إطار مرجعى قائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK لتنمية الجدارة المهنية الرقمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), 233-290. doi: 10.21608/jealex.2025.392125.1116
MLA
ياسمين محمد حسب النبى. "إطار مرجعى قائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK لتنمية الجدارة المهنية الرقمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 2, 2025, 233-290. doi: 10.21608/jealex.2025.392125.1116
HARVARD
حسب النبى, ياسمين محمد. (2025). 'إطار مرجعى قائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK لتنمية الجدارة المهنية الرقمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), pp. 233-290. doi: 10.21608/jealex.2025.392125.1116
VANCOUVER
حسب النبى, ياسمين محمد. إطار مرجعى قائم على المحتوى التربوى التكنولوجى TPACK لتنمية الجدارة المهنية الرقمية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(2): 233-290. doi: 10.21608/jealex.2025.392125.1116