استهدف البحث الحالي التحقق من النموذج البنائي للعلاقات بين الرفاهة الرقمية، ورأس المال الاجتماعي الرقمي، وفاعلية الذات الرقمية؛ لدى طلاب كلية التربية - جامعة الإسكندرية، وتفسير التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث، وتكونت عينة الدراسة الميدانية للبحث من (471) طالبًا معلمًا وطالبةً معلمة من طلاب المستوى الرابع بالتخصصات الأدبية والعلمية، وبمتوسط عمري قدره (21,80) سنة، وانحراف معياري قدره (0,664). واستُخدم مقياس الرفاهة الرقمية إعداد Mathew., et al (2023) ترجمة الباحثة، ومقياسي: رأس المال الاجتماعي الرقمي، وفاعلية الذات الرقمية إعداد الباحثة، وتحققت الباحثة من الشروط السيكومترية للأدوات بتطبيقها على (390) طالبًا معلمًا وطالبة معلمة في المستوى الرابع من الشعب العلمية والأدبية، وقد اعتُمد على المنهج الوصفي السببي باستخدام نمذجة المعادلات البنائية لتحقيق أهداف البحث، واسفرت النتائج عن وجود مطابقة إحصائية للنموذج البنائي المقترح، ووجود تأثيرات إيجابية مباشرة وغير مباشرة لفاعلية الذات الرقمية على الرفاهة الرقمية بأبعادها (العقلي والانفعالي والجسدي)، وكذلك وجود تأثيرات إيجابية مباشرة وغير مباشرة لرأس المال الاجتماعي الرقمي على الرفاهة الرقمية بأبعادها، وتأثيرات إيجابية مباشرة وغير مباشرة لفاعلية الذات الرقمية على رأس المال الاجتماعي الرقمي (الترابطي، والتواصلي)، كما تم الكشف عن وجود تأثير وسيط لرأس المال الاجتماعي الرقمي في العلاقة بين فاعلية الذات الرقمية والرفاهة الرقمية، وكذلك لم توجد فروق في تأثيرات النموذج بين الذكور والإناث من طلاب كلية التربية - جامعة الإسكندرية، وقد تم اقتراح توصيات وبحوث مستقبلية في ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج.
القلاف، فتحي جواد حسين. (2025). الإسهام النسبي للفاعلية الذاتية الرقمية في التنبؤ بالذكاء الرقمي لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، صحيفة التربية، 77 (6). 9- 94.
بكير، محمد محمد عبده. (2017). اتجاهات الشباب السعودي نحو تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي لديهم دراسة مسحية، المجلة العربيةلبحوث الاعلام والاتصال، 17. 70- 99.
خشبة، فاطمة السيد حسن ، البديوي، عفاف سعيد فرج. (2023). التنبؤ بالإجهاد التقني المدرك من الازدهار النفسي والالتزام التنظيمي وفعالية الذات الحاسوبية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، مجلة التربية، 199 (3). 183- 276.
أحمد, امينة عمر محمد سيد. (2025). نموذج بنائي للعلاقات بين الرفاهة الرقمية ورأس المال الاجتماعي الرقمي وفاعلية الذات الرقمية لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), 293-341. doi: 10.21608/jealex.2025.392174.1117
MLA
امينة عمر محمد سيد أحمد. "نموذج بنائي للعلاقات بين الرفاهة الرقمية ورأس المال الاجتماعي الرقمي وفاعلية الذات الرقمية لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 2, 2025, 293-341. doi: 10.21608/jealex.2025.392174.1117
HARVARD
أحمد, امينة عمر محمد سيد. (2025). 'نموذج بنائي للعلاقات بين الرفاهة الرقمية ورأس المال الاجتماعي الرقمي وفاعلية الذات الرقمية لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), pp. 293-341. doi: 10.21608/jealex.2025.392174.1117
VANCOUVER
أحمد, امينة عمر محمد سيد. نموذج بنائي للعلاقات بين الرفاهة الرقمية ورأس المال الاجتماعي الرقمي وفاعلية الذات الرقمية لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(2): 293-341. doi: 10.21608/jealex.2025.392174.1117