هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية بيئة تدريس قائمة على التلعيب في تدريس السيرة والفقه لتنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني عشر الثانوي في الكويت. استخدم المنهج شبه التجريبي على عينة من (47) طالبة، قُسِّمْن إلى مجموعة تجريبية (24) طالبة درست باستخدام التلعيب، ومجموعة ضابطة (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية خلال (7) أسابيع بإجمالي (16) حصة دراسية. استُخدمت أداتان: اختبار تحصيلي ومقياس الدافعية. أظهرت النتائج فاعلية التلعيب في تعزيز التحصيل الدراسي عبر خلق بيئة محفزة تجمع بين التفاعل، المتعة، والتطبيق العملي؛ مما أسهم في تحسين الفهم وتنمية المهارات من خلال التغذية الراجعة الفورية والتواصل الفعّال. زاد التلعيب دافعية الطلبة بتقديم تحديات مستمرة ومكافآت فورية تعزز شعور الإنجاز، كما عزز أبعاد الدافعية؛ مثل: الدافع الجوهري، الأهمية الشخصية، والمسؤولية؛ مما زاد من ارتباط الطالبات بالتعلم. كذلك، أسهم التلعيب في تقوية الكفاءة الذاتية والدافع الوظيفي عبر توفير بيئة تعليمية محفزة، وقلل من قلق التقييم؛ من خلال تشجيع المحاولة والتقدم المستمر. أسهم ذلك في رفع مستوى التحصيل الأكاديمي وتحسين مواقف الطالبات تجاه تعلم السيرة والفقه.
أبو ماضي، ساجدة. (2021). فاعلية توظيف استراتيجية التلعيب في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية نحو تعلم التكنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بمحافظات غزة. مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية، 1(1)، 1-22. https://doi.org/10.69867/PEAJ015
أبو يونس، روند. (2021). أثر التدريس وفق استراتيجية التلعيب على التفكير الرياضي وتقبل التكنولوجيا في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم. (رسالة ماجستير غير منشورة). تم الاسترجاع في 11 يناير 2025، من https://hdl.handle.net/20.500.11888/16465
الأحمدي، حمد. (2024). متطلبات تنمية القيــم الأخلاقية لتلاميذ المدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة. مجلة کلية التربية -أسيوط، 40(5)، 167-185. https://doi.org/10.21608/mfes.2024.363249
بهادي، صليحة (2020). الدافعية للتعلم وعلاقتها بأساليب التعلم لدى الطلبة الجامعيين. (رسالة ماجستير غير منشورة). تم الاسترجاع في 15 يناير 2025، من https://search.shamaa.org/FullRecord?ID=256361
الجهني، رحاب والرحيلي، تغريد. (2022). فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات في المدينة المنورة. مجلة كلية التربية جامعة العريش 10(30)، 160-201. https://dx.doi.org/10.21608/foej.2022.109453.1080
الجهني، زهور. (2024). إعداد برنامج تدريبي استراتيجية التلعيب ومهارة حل المشكلات في الرياضيات لمعلمات المرحلة الثانوية. مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية، 15، 191-236. تم الاسترجاع في 9 ديسمبر 2024، من http://ojs.mediu.edu.my/index.php/MIJEPS/article/view/5141
الحازمي، عهود. (2022). فاعلية أسلوب تدريسي قائم على مدخل التعلُّم السريع في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي في الفقه لدى متعلمين المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 9(62). https://aif-doi.org/AJHSS/09620
الحديثي، احسان والجبوري، فرقد. (2011). الطرائق والأساليب الشائعة في تدريس مادة التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي مادة التربية الإسلامية ومدرساتها والمشرفين الاختصاص. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8(28)، 71-95. تم الاسترجاع في 9 ديسمبر 2024، من https://search.shamaa.org/FullRecord?ID=116755
العبدالهادي, معالي محمد جاسم. (2025). فاعلية بيئة تدريس قائمة على التلعيب لتدريس السيرة والفقه في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني عشر بدولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(3), 253-290. doi: 10.21608/jealex.2025.373185.1105
MLA
معالي محمد جاسم العبدالهادي. "فاعلية بيئة تدريس قائمة على التلعيب لتدريس السيرة والفقه في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني عشر بدولة الكويت", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 3, 2025, 253-290. doi: 10.21608/jealex.2025.373185.1105
HARVARD
العبدالهادي, معالي محمد جاسم. (2025). 'فاعلية بيئة تدريس قائمة على التلعيب لتدريس السيرة والفقه في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني عشر بدولة الكويت', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(3), pp. 253-290. doi: 10.21608/jealex.2025.373185.1105
VANCOUVER
العبدالهادي, معالي محمد جاسم. فاعلية بيئة تدريس قائمة على التلعيب لتدريس السيرة والفقه في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني عشر بدولة الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(3): 253-290. doi: 10.21608/jealex.2025.373185.1105