مدى انعكاس مهارات القرن الحادي والعشرين في درجات TIMSS ، وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك مناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة الكويت.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى انعكاس مهارات القرن الحادي والعشرين في الأداء الأكاديمي لتلاميذ الصف الرابع، من خلال درجاتهم في اختبار الرياضيات القائم على TIMSS ، وعلاقتها بالتحصيل الدراسي العام. اعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي، وبلغ حجم العينة 79 تلميذًا من الصف الرابع الابتدائي، وُزّعوا بالتساوي على أربع مجموعات (أ، ب، ج، د). استُخدمت مجموعة من الأدوات شملت قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، واختبارًا قائمًا على TIMSS ، وأربعة نماذج لاختبار التحصيل الأكاديمي. أظهرت النتائج اكتسابًا قويًا لمعظم مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث حقق التلاميذ في النموذج (أ) أداءً مقبولًا، بينما أظهر التلاميذ من أفراد العينة الذين أجابوا على النموذج (ب) ضعفًا في مهارة الطلاقة، وأظهرت النماذج (ج) و(د) تحديات في مهارات اتخاذ القرار والتفكير المنطقي. ولقد كشفت نتائج تحليل التباين الأحادي (ANOVA) عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات الأربعة، وأشارت مقارنات Scheffé إلى أن النموذج (ب) كان أكثر صعوبة من النموذج (د) بشكل ملحوظ. ومن ثم تؤكد هذه النتائج القيمة التنبؤية لاختبار TIMSS في تفسير التحصيل الأكاديمي، كما تسلط الضوء على فجوات مهارية تتطلب تدخلات تعليمية موجهة. وتخلص الدراسة إلى أهمية دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية، لتعزيز جاهزية الطلاب للمقاييس العالمية وتحقيق النجاح الأكاديمي المستقبلي.
 

الكلمات الرئيسية


  1. ابن زيد، منيرة بنت سعود بن عبدالعزيز.(2021). مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (22)، 435-456 . https://doi.org/10.21608/jasep.2021.181144
  2. اعبيد، نُعمة أحمد عبد الله (2019).. فاعلية برنامج قائم على معايير TIMSS في تنمية التفكير الاستدلالي وحل المشكلات في الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  3. التليني، إبراهيم محمد نهرو(2013). تقويم كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي في فلسطين وفق متطلبات TIMSS (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  4. الحارثي، حاتم محمد مبارك (2019). درجة توافر متطلبات TIMSS في كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(11)، 159 - 183. https://doi.org/10.21608/armin.2019.81270
  5. الحربي، إبراهيم بن سعود. (2019). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط. مجلة التربية، 1(183)  ، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
  6. الرويشد، ندى راشد. (2021). مدى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس الرياضيات من وجهة نظر معلميها في دولة الكويت. مجلة كلية العلوم التربوية، 45(1).
  7. ريان، عادل عطية  (2015).  مدى تحقق معايير (TIMSS) في كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثامن الأساسي في فلسطين. مجلة العلوم التربويةوالنفسية، مج 16، ع 4،                    ص ص 409 - 439.
  8. السعيد، رباب محمد. (2018). مدخل STEM: رؤية تكاملية حديثة متعددة التخصصات لتحقيق التميز الأكاديمي. الجمعية المصرية لتعليم الرياضيات، مجلة تعليم الرياضيات ومهارات القرن الحادي والعشرين، 21(2) ، 6-42  .  https://doi.org/10.21608/armin.2018.81043
  9. شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3(10)، 1 - 33.