فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز المعكوس في تنمية مهارات التفكير الرياضي عالي الرتبة والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية تخصص الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد - كلية التربية - جامعة مدينة السادات.

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الرياضي عالي الرتبة والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية تخصص الرياضيات باستخدام برنامج قائم على التعليم المتمايز المعكوس؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الرياضي عالي الرتبة التي يجب تنميتها لدى طلاب كلية التربية تخصص الرياضيات، وتم تصميم مكونات البرنامج المقترح وإعداد المادة التعليمية المقدمة للطالب المعلم ودليل عضو هيئة التدريس لاستخدامه، كما تم إعداد أدوات البحث وتمثلت في اختبار مهارات التفكير الرياضي عالي الرتبة وملحق به استبيان استقصائي لآراء الطلاب المعلمين في تجربتهم للاختبار، ومقياس الكفاءة الذاتية، واستخدم البحث منهج البحث المختلط ذو التصميم التفسيري لمجموعة واحدة وتطبيق قبلي بعدي لأدوات البحث الكمية والكيفية، وتكونت مجموعة البحث من (42) طالبًا وطالبة تخصص الرياضيات بالفرقة الثالثة عام بكلية التربية جامعة مدينة السادات، بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024/2025، وقد أظهرت نتائج البحث وتفسيراتها الكمية والكيفية تحقق فاعلية كبيرة للبرنامج القائم على التعليم المتمايز المعكوس في تنمية كل من مهارات التفكير الرياضي عالي الرتبة (التساؤل الرياضي الناقد - صياغة التنبؤات الرياضية الصحيحة - تحليل البيانات الرياضية الحياتية ونمذجتها - حل مشكلات التحدي الرياضية - تطوير نواتج التفكير الرياضي)، والكفاءة الذاتية بأبعادها (السلوكية - المعرفية - الانفعالية) لدى طلاب كلية التربية تخصص الرياضيات، ووجود علاقة ارتباطية طردية قوية ودالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين درجات الطلاب المعلمين بمجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي عالي الرتبة ومقياس الكفاءة الذاتية.
 

الكلمات الرئيسية


  1. ابداح، أمل على حسن؛ والشريدة، محمد وليد عبدالعزيز (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريس المعكوس في التحصيل الرياضي ودافعية الإنجاز لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 4(13)، أبريل، 47 - 70.
  2. إبراهيم، إبراهيم رفعت؛ وعبد النظير، هبة محمد (2018). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات القياس وتقدير القيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية - جامعة المنيا، 33(1)، يناير، 86 - 126.
  3. أبو الحديد، فاطمة عبد السلام (2019). برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية مهارات التدريس المتمايز والتفكير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية - جامعة المنيا، 34(3)، يوليو، 101- 169.
  4. أبو الحسن، عادل مصطفى؛ بطيخ، فتيحة أحمد؛ عبدالحميد، عبدالناصر محمد (2024). استراتيجية مقترحة قائمة على دمج خرائط التفكير ونموذج "CAME" لتنمية التفكير عالي الرتبة في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 39، أكتوبر، 169-204.
  5. أبو الرايات، علاء المرسى حامد (2018). فعالية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرهان الهندسي والكفاءة الذاتية الرياضية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، 18(2)، 1199 - 1270.
  6. أبو شباب، إيمان ساجع (2019). أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم المتمايز في التحصيل في مادة الرياضيات والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف الثالث ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية في الأردن، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، فلسطين، 9(3)، أكتوبر، 90 - 118.
  7. أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
  8. أحمد، إيمان سمير حمدي (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من NYS لتنمية التحصيل واستخدام الممارسات الرياضية والكفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23(7)، أكتوبر، 159-219.
  9. أحمد، منال أحمد رجب (2022). استخدام استراتيجية كورنيل لتدوين الملاحظات في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف - كلية التربية، 19(114)، يوليو، 1-60.