آثار الصور النمطية والتوجهات العرقية على تقبل الأقران وتفضيلات المعلمين لدى الأطفال العرب في مرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Associate professor in education and cultural anthropology - College of Education, Kuwait University.

2 Associate professor in early childhood education - College of Education, Kuwait University .

المستخلص

هدف هذا البحث النوعي إلى تعرف آثار الصور النمطية والتوجهات العرقية لدى الأطفال العرب في مرحلة رياض الأطفال على مدى تقبلهم للأقران وتصوراتهم حول المعلمين من الأعراق المختلفة، وذلك في بيئة مدرسية متجانسة ثقافيا تتمثل في إحدى مدارس رياض الأطفال في دولة الكويت. تم جمع البيانات من خلال ثلاث مراحل شملت: الملاحظة، والمقابلات الفردية، والمجموعات المركزة وذلك للتعرف على الصور النمطية التي يحملها الأطفال تجاه الأعراق الأخرى (الأبيض - الأسود -الآسيوي)، وتوجهاتهم نحو تلك الأعراق ومنظورهم للسمات الإيجابية والسلبية التي يحملونها، وكذلك مدى تقبلهم لتكوين العلاقات الاجتماعية مع الطلاب والمعلمين من الأعراق المختلفة. تكونت عينة الدراسة من 14 طفلا في رياض الأطفال، منهم ثمان بنات وستة أولاد. توصلت الباحثتان إلى أن الأطفال المشاركين يحملون توجهات إيجابية تجاه البيض، إلا أنهم يحملون صورا نمطية سلبية تجاه السود، كما أنهم ينظرون للآسيويين بشكل محايد، وغالبا ما ترتبط هذه النظرة بالأدوار الاجتماعية التي يلعبها الآسيويون في المجتمع الكويتي. كما أشارت النتائج أيضا إلى أن العوامل الثقافية والدينية قد أثرت بشكل واضح على التوجهات العرقية عند الأطفال، وشكلت سلوكياتهم المتوقعة وتفضيلاتهم الاجتماعية. تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على نقاط محورية ينبغي أن ينطلق منها المعلمون وصانعو السياسات التربوية والباحثون لتعزيز بيئات تعليمية شاملة ومتنوعة لجميع الأطفال. علاوة على ذلك، تساهم النتائج في تقديم تصور واضح حول كيفية تشكل الصور النمطية تجاه الأعراق المختلفة لدى الأطفال، وأهمية حرص المعلمين على تأهيل الأطفال منذ المراحل الدراسية المبكرة على تقبل واحترام التنوع الثقافي لدى أقرانهم ومعلميهم. 

الكلمات الرئيسية


Aboud, F. E. (2008). A Social-Cognitive Developmental Theory of Prejudice. In S. Levy & M. Killen (Eds.), Intergroup attitudes and relations in childhood through adulthood (pp. 55–70). Oxford: Oxford University Press.
Alba, R. D. (2005). Immigration and the American realities of assimilation and multiculturalism.” In G.S.Y. Liu & K. Cheng (Eds.), Contemporary American immigration (pp. 253–273). Routledge.
Alelaimat, A. M., Al-Dababneh, K.A., & Al-Zboon, E.K. (2022). Contemporary trends in the evaluation of kindergarten children in Jordan according to Jordanian teachers’ perceptions. Education, 50(1), 78–96. doi:10.1080/03004279.2020.1788349.
Alshaikhi, A. A. (2021). Early childhood teachers’ perceptions of developing a diversity curriculum in Saudi Arabian kindergartens [Doctoral dissertation, Concordia University Chicago].
Bigler, R. S., & Liben, L. S. (2007). Developmental intergroup theory: Explaining and reducing children's prejudice. Current Directions in Psychological Science, 16(3), 162–166. doi:10.1111/j.1467-8721.2007.00496.x.
Bronfenbrenner, U. (1979). The ecology of human development: Experiments by nature and design. Harvard University Press.
Carrell, S. E., Hoekstra, M., & West, J. E. (2015). The impact of intergroup contact on racial attitudes and revealed preferences.” National Bureau of Economic Research, Working Paper No. w20940. doi:10.3386/w20940.
Castelli, L., De Dea, C., & Nesdale, D. (2008). Learning social attitudes: Children’s sensitivity to the nonverbal behaviors of adult models during interracial interactions.” Personality and Social Psychology Bulletin, 34(11), 1504–1513. doi:10.1177/0146167208322769.
Castelli, L., Zogmaister, C., & Tomelleri, S. (2008). The transmission of racial attitudes within the family. Developmental Psychology, 45(2), 586–591. doi:10.1037/a0014619.
Costa, S., Langher, V., & Pirchio, S. (2021). Teachers’ implicit attitudes toward ethnic minority students: A systematic review. Frontiers in Psychology, 12, 712356. doi:10.3389/fpsyg.2021.712356.