واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته لتعزيز التواصل والتعلم لدى اطفال اضطراب طيف التوحد من وجهه نظر معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتواره في التربية الخاصة- موجة فني - وزارة التربية دولة الكويت.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته لتعزيز التواصل والتعلم لدى اطفال اضطراب طيف التوحد من وجهه نظر معلمي التربية الخاصة بدولة الكويت. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام استبانة مكونة من خمسة محاور رئيسة، شملت وعي المعلمين، والتحديات، والفروق وفق المتغيرات الديموغرافية، والتوصيات، والمكونات المقترحة لإطار عمل تطبيقي. تكونت عينة الدراسة من (210) معلماً ومعلمة من العاملين في مدارس ومراكز التربية الخاصة.
أظهرت النتائج أن مستوى وعي المعلمين بإمكانات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجة متوسطة إلى مرتفعة، حيث تراوحت المتوسطات الحسابية لفقرات المحور بين (3.22) و(3.72). كما بيّنت النتائج أن أبرز التحديات التي تواجههم تمثلت في الأعباء الإدارية وضعف الدعم المؤسسي والفني، بمتوسطات تراوحت بين (3.58) و(3.85). وظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى توظيف الذكاء الاصطناعي تعزى إلى متغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي لصالح الإناث، وذوي الخبرة الطويلة، وحملة الدراسات العليا. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات النوعية من أبرزها الحاجة لتوفير تطبيقات ذكية تدعم اللغة العربية وتراعي الخصوصيات الثقافية. وبناءً على النتائج، اقترحت الدراسة إطار عمل متكامل لتحسين تبني الذكاء الاصطناعي في تعليم طلاب اضطراب طيف التوحد، يشمل تطوير المحتوى، وتدريب الكوادر، ودعم السياسات التعليمية.
وأوصت الدراسة بتوفير بنية تحتية تقنية داعمة، وتكثيف البرامج التدريبية للمعلمين، ودمج أدوات الذكاء الاصطناعي ضمن استراتيجيات التعليم الفردي والتشاركي.

الكلمات الرئيسية


  • الخالد، ع. ب. (2022). مخاوف معلمي التربية الخاصة من توظيف التكنولوجيا الحديثة مع طلاب التوحد. مجلة دراسات الطفولة الخاصة، 6(2)،   215 - 236.
  • الرمضان، ف. (2023). «التربية»: خطة زمنية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم. جريدة الجريدة الكويتية. https://www.aljarida.com/article/20396
  • الشاهين، ن. ر. (2024). واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. مجلة التربية الحديثة، 8(1) ، 99-124.
  • الشمري، ف. م. (2024). فعالية التطبيقات الذكية في تحسين التواصل الاجتماعي لدى طلاب اضطراب طيف التوحد بالكويت. مجلة التكنولوجيا والتعليم، 17(2)، 67 -89.
  • الشهري، ع. م. (2022). برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العلمية للتربية الخاصة، 144(1)، https://saep.journals.ekb.eg/article_275448,
  • العازمي، م. س. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير برامج التربية الخاصة في دولة الكويت. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 12(2)، 155-180.
  • علي، و. م. (2019). الذكاء الاصطناعي وإسهاماته في تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية وثقافة الطفل، 13(2)، 824. https://search.mandumah.com/Record/1168077
  • الهاجري، س. ع. (2023). تحديات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب اضطراب طيف التوحد: دراسة ميدانية في الكويت. مجلة العلوم التربوية، 31 (3)، 45-68.