فاعلية أدوات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي بين طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - تكنولوجيا التعليم قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة الكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية استخدام الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتحديدًا Magic School AI على ممارسات التدريس في مقررات TECH 329 في كلية التربية بجامعة الكويت. كما هدفت الدراسة إلى تعزيز تصورات فائدة الذكاء الاصطناعي وسهولة استخدامه، وتقييم فاعلية أدوات التعلم بالذكاء الاصطناعي على الأداء الأكاديمي. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بعينة تكونت من 66 طالبة مسجلة في مقرر TECH 329 في كلية التربية بجامعة الكويت. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير كبير للأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي   (Magic School AI) على جميع المتغيرات. كما أظهرت النتائج تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي الإيجابي على أداء الطلبة في المقررات بناءً على متوسط الدرجات. وتوصي الدراسة بقيام التربويين بتقييم مدى توافق أدوات الذكاء الاصطناعي مع أهداف المقررات الدراسية، والنظر في الآثار التربوية لها لاكتشاف كيفية تعزيز مشاركة الطلاب وتحفيزهم وتقوية مهارات التفكير النقدي لديهم، والنظر في مختلف المناهج التربوية التي يمكنها الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي بفعالية، مثل التعلم الشخصي، والتعلم التكيفي، وأنظمة التدريس الذكي.

الكلمات الرئيسية


  • Abulela, M. A. A., & Khalaf, M. A. (2024). Does the Number of Response Categories Impact Validity Evidence in Self-Report Measures? A Scoping Review. Sage Open14(1), 1-16. https://doi.org/10.1177/21582440241230363
  • Adams, P. (2006). Exploring social constructivism: Theories and practicalities. Education, 34(3), 243-257. https://doi.org/10.1080/03004270600898893
  • An, X., Chai, C. S., Li, Y., Zhou, Y., Shen, X., Zheng, C., & Chen, M. (2023). Modelling English teachers’ behavioural intention to use artificial  intelligence in middle schools. Education and Information                            Technologies28(5), 5187-5208.‏ https://doi.org/10.1007/s10639-022-11286-z