إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالاغتراب والتشوهات المعرفية لدى الشباب في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، الكويت,

2 , المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة / الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين إلادمان على مواقع التواصل الاجتماعي من جهة والشعور بالاغتراب النفسي والتشوهات المعرفية لدى الشباب في دولة الكويت.  تكونت عينة الدراسة من 453 شابا وشابة اعمارهم ما بين 20-50 سنة. تم تطوير مقياس للتشوهات المعرفية وتطوير مقياسي لإدمان مواقع التواصل الاجتماعي والاغتراب النفسي لجمع البيانات وتم استخدام المنهجين وهما المنهج الارتباطي والمنهج التحليلي. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي من جهة وبين الشعور بالاغتراب النفسي والتشوهات المعرفية من جهة أخرى، كما توصلت النتائج إلى أن الشباب بعمر (20-40 سنة) لديهم شعور بالاغتراب النفسي أعلى من الأكبر سنا (40-50سنه)،  وأن الشباب لا يختلفون في الاغتراب النفسي وادمان مواقع التواصل الاجتماعي والتشوهات المعرفية تبعا للمستوى التعليمي، كما توصلت النتائج أن غير المتزوجين والمطلقين والأرامل لديهم مستوى أعلى من المتزوجين في التشوهات المعرفية والإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي والاغتراب النفسي. توصي الدراسة بضرورة التركيز على تقديم البرامج الإرشادية للشباب، والتي تهدف لتقليل حدة التشوهات المعرفية، والاغتراب النفسي، وإدمان مواقع التواصل الاجتماعي.
 

الكلمات الرئيسية


  1. ابريعم، س. (2015). العلاقة بين إدمان الإنترنت والشعور بالاغتراب النفسي (دراسة ميدانية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة أم البواقي). مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 4(2)، 215-240.
  2. أبو علي، و. ع. (2021). فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى التصور المعرفي في تعديل كل من الاتجاهات نحو الإدمان وإعادة بناء الثقة وخفض قلق المستقبل لدى أسر المتوقفين عن تعاطي المخدرات في مركز تأهيل المدمنين التابع لوزارة الصحة الأردنية. (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، الجامعة الأردنية.
  3. الجبوري، ر.، والبديري، ح. (2019). الاغتراب النفسي لدى طالبات كلية التربية للبنات. مجلة كلية التربية، جامعة القادسية، 35، 589-610. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss35.846
  4. حسب الله، أ. (2020). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالدوقماتية والمرونة: التصلب والرفض الوالدي لدى شباب جامعتي الزقازيق وجنوب الوادي. الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 10(25)، 79-119.
  5. حسين، ف. (2012). فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية جلاسر في خفض بعض مظاهر الاغتراب النفسي دراسة تجريبية على عينة من الطلبة اليمنيين الدارسين في سورية. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة دمشق.