* أستاذ مشارك في المناهج وتكنولوجيا التعليم- قسم العلوم التربوية- كلية الأميرة عالية الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن
10.21608/jealex.2025.399829.1119
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الصف المقلوب عبر منصة Moodleعلى تحصيل طلبة الجامعة ودافعية التعلم لديهم مقارنة بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام لمنهج المختلط لجمع البيانات، حيث تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الضابطة وقياس قبلي وبعدي، كما استخدم منهج البحث الوصفي المعتمد على الاستبانة للإجابة عن السؤال المتعلق بالدافعية ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات جامعة البلقاء التطبيقية، وأشارت النتائج إلى وجود أثر إيجابي لاستخدم استراتيجية الصفوف المقلوبة من خلال منصة (Moodle)على تحصيل الطلبة ودافعية التعلم لديهم مقارنة بطريقة التدريس الاعتيادية، في ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث بضرورة تفعيل استراتيجية الصف المقلوب باستخدام منصة (Moodle) في التدريس الجامعي.
أبو الحاج، ع.(2019).أثر تدريس مقرر أسس النظام السياسي في الإسلام في الدافعية للتعلم لدى طلاب الدراسات الإسلامية. مجلة البحث العلمي. 20 (1)، 1-28.
أبو حويج، م.(2004).المدخل إلى علم النفس التربوي.عمان :دار اليازوري.
إسماعيل، م. ح .(2015).فعالية استخدام التعلم المعكوس في الجغرافيا لتنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.(75)، 173-218.
أمبوسعيدي، عبدالله والحوسنية، هدى.(2018). أثر التدريس بمنحى الصف المقلوب (Flipped Classroom) في تنمية الدافعية لتعلم العلوم والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث.32(8)،1571-1604.
حجاج، م. ع. (2022). توظيف تكنولوجيا التعليم لتحقيق استمرارية العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط.8(11).230-250.
الحمران، م. (2019). فاعلية استراتيجية التعلم النشط في تنمية الدافعية للتعلم والتحصيل العلمي واتجاهات الطلبة نحو مساق إدارة الصف والمشغل. مجلة دراسات – العلوم التربوية،46(4)،490-506
الدوس، أ.(2019).استراتيجيات التعلم النشط وعلاقتها بالدافعية والتحصيل لذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل .8(28)،67-117.
الرحو، ج.(2005).أساسيات في علم النفس .الدار العربية ، بيروت.
ريان، أ.(2023).دور المنصات الرقمية التعليمية في تحصيل الكالب الجامعي -منصة نموذجاً(رسالة ماجستير غير منشورة).الجزائر جامعة 8 ماي 1945..
الزين، ح.(2015).أثر استخدام التعلم المقلوب على التحصيل الاكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة التربوية المتخصصة،4(1)،172-185.
حميدات, محمود أحمد. (2025). أثر استخدام الصف المقلوب عبر منصة Moodleعلى تحصيل طلبة الجامعة ودافعية التعلم لديهم مقارنة بالطريقة الاعتيادية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(4), 159-180. doi: 10.21608/jealex.2025.399829.1119
MLA
محمود أحمد حميدات. "أثر استخدام الصف المقلوب عبر منصة Moodleعلى تحصيل طلبة الجامعة ودافعية التعلم لديهم مقارنة بالطريقة الاعتيادية", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 4, 2025, 159-180. doi: 10.21608/jealex.2025.399829.1119
HARVARD
حميدات, محمود أحمد. (2025). 'أثر استخدام الصف المقلوب عبر منصة Moodleعلى تحصيل طلبة الجامعة ودافعية التعلم لديهم مقارنة بالطريقة الاعتيادية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(4), pp. 159-180. doi: 10.21608/jealex.2025.399829.1119
VANCOUVER
حميدات, محمود أحمد. أثر استخدام الصف المقلوب عبر منصة Moodleعلى تحصيل طلبة الجامعة ودافعية التعلم لديهم مقارنة بالطريقة الاعتيادية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(4): 159-180. doi: 10.21608/jealex.2025.399829.1119