استراتيجية "تصوير المعنى" فى ثلاث قصائد لموريس كاريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية كلية التربية جامعة دمنهور

10.21608/jealex.2025.383108.1108

المستخلص

تتمتع قصائد الأطفال في الوقت الراهن بأهمية بالغة في مجال الأدب الموازي، ويرجع ذلك إلى طبيعة بنيتها الغنائية التي تُرسخ كلماتها بكل سهولة ويُسر في أذهان المتلقي، وتُضفي عليها في الوقت ذاته بُعدًا تعليميًا مميزًا يهدف إلى تعزيز المهارات اللغوية لدى الطفل، وتربويًا حيث أن الأبيات تحمل دائمًا بين طياتها دروسًا مستفادة ورسائل أخلاقية. ومن ثم يتناول البحث ثلاث قصائد للشاعر البلچيكي موريس كاريم، ألا وهم: "الصقيع" و"الحرية" و"التلميذة". تُسلط الدراسة الضوء على استراتيجية "تصوير المعنى" التي تُميز النصوص المُختارة، حيث أن الجانب المادي للرمز -أي الدال- يعكس دائمًا قيمة المدلول. وعليه يتناول البحث أولًا مكونات البيت الشعري ومضامينها الإشارية والإيحائية الكامنة، ثم يتطرق إلى دراسة الجانب الحسي والإدراكي للأبيات الذي يخاطب خيال القارئ سواء كان طفلًا أو بالغًا، ويدعوه لترك عالمه الواقعى البائس وتشييد اليوتوبيا الخاصة به.

الكلمات الرئيسية


I-Corpus:
-Carême, M. (1960).«Le Givre» in La lanterne magique, Bruxelles, Henri Kumps (édition princeps 1947).
-__________(1960).«Liberté» in La lanterne magique, Bruxelles, Henri Kumps.
-__________(2018).«L’écolière» in Poésies d’écoliers, Champigny-sur-Marne, Editions Lito.
II-Ouvrages généraux:
-Bachelard, G. (1960). La poétique de la rêverie, Paris, PUF.
-Bercoff, B. (1999). La poésie, Paris, Hachette.
-Dessons, G. (2000). Introduction à l’analyse du poème, Paris, Nathan.
-Hamon, P. (1981). Introduction à l’analyse du descriptif, Paris, Hachette.
-Jaffre, J. (1984). Le vers et le poème : Textes, analyses, méthodes de travail, Paris, Nathan.
-Nayrolles, F. (1987). Pour étudier un poème, Paris, Hatier.
-Reuter, Y. (2007). L’analyse du récit, Paris, Armand Colin.
-Robert, R. (2001). L’analyse de la poésie XIXe-XXe siècles, Paris, Hachette.