الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة كلية التربية - جامعة الكويت.
10.21608/jealex.2025.365203.1089
المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت؛ وما إذا كانت تختلف باختلاف المتغيرات الديموغرافية (تخصص المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في التدريس، ونوع المدرسة). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والاستبيان لجمع المعلومات. وتكونت عينة الدراسة من (192) من المعلمات. وأظهرت نتائج الدراسة أن معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز كانت بمستوى مرتفع، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز تعزى لمتغيرات تخصص المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، في حين ظهرت الفروق في مستوى توظيف التعليم المتمايز فقط على متغير نوع المدرسة ولصالح (ابتدائي بنين). وأوصت الدراسة ضرورة تعزيز المعرفة بالتعليم المتمايز لدى المعلمات وتوظيفه في تعليم ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت والمحافظة على المستويات العالية المتحققة.
الجبوري، خميس؛ والجنابي، إبراهيم. (2020). التعليم المتمايز: أسسه، نظرياته، استراتيجياته. (ط. 1). مؤسسة دار الصادق الثقافية.
الحويطي، محمد. (2021). وجهات نظر المعلمين وتصوراتهم حول استخدام التدريس المتمايز. مجلة كلية التربية ببنها، 3(128)، 398-432.
الدوسري، ضحى؛ والزميع، فوزة. (2024). مستوى معرفة واستخدام معلمات التعليم العام لاستراتيجية التدريس المتمايز مع التلميذات ذوات صعوبات التعلم ومعوقاتها. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 17(63)، 134-174.
الراعي، أمجد. (2014). فعالية استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على اكتساب المفاهيم الرياضية والميل نحو الرياضيات لدى طالب الصف السابع الأساسي ]رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية، غزة.
رحمة، أريج. (2017). أثر توظيف التدريس المتمايز في تنمية بعض مهارات الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة ]رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الاسلامية، غزة.
شواهين، خير سليمان. (2014). التعليم المتمايز وتصميم المناهج المدرسية. (ط.1). عالم الكتب الحديث.
العجمي، حمد بليه؛ والظفيري، سعاد عبدالهادي. (2023). فعالية التعليم المتمايز باستخدام استراتيجية ضغط محتوى المنهج في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي عند طلبة المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، 147(37)، 53-95.
عطية، محسن. (2013). المناهج الحديثة وطرائق التدريس. (ط.1). دار المناهج للنشر والتوزيع.
العليمات، ليالي. (2022). أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة الشرق الأوسط.
القرني، موسى. (2017). أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر لغتي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية، (18). 243-280.
الشمري, زيد. (2025). العلاقة بين مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), 207-230. doi: 10.21608/jealex.2025.365203.1089
MLA
زيد الشمري. "العلاقة بين مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 2, 2025, 207-230. doi: 10.21608/jealex.2025.365203.1089
HARVARD
الشمري, زيد. (2025). 'العلاقة بين مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(2), pp. 207-230. doi: 10.21608/jealex.2025.365203.1089
VANCOUVER
الشمري, زيد. العلاقة بين مستوى معرفة وتوظيف المعلمات للتعليم المتمايز في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بمدارس الدمج الابتدائية في الكويت. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(2): 207-230. doi: 10.21608/jealex.2025.365203.1089