نمذجة العلاقات السببية بين معنى الحياة ورأس المال النفسي والحيوية الذاتية وانفعالات الإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية

10.21608/jealex.2025.411326.1129

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من نموذج بنائي مقترح في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة لتفسير العلاقات السببية بين معنى الحياة، ورأس المال النفسي، والحيوية الذاتية، وانفعالات الإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الكويت، ودراسة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات البحث. طبق البحث على (846) مشاركة من طالبات المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وأسفرت نتائج البحث عن مطابقة النموذج البنائي للعلاقات السببية بين معنى الحياة ورأس المال النفسي والحيوية الذاتية وانفعالات الإنجاز وفقًا لمعايير جودة المطابقة المعتمدة إحصائيًا، كما أظهرت النتائج عن وجود تأثير مباشر لمعنى الحياة على رأس المال النفسي، والحيوية الذاتية، وانفعالات الإنجاز، كما كشفت النتائج عن وجود تأثير مباشر لرأس المال النفسي على الحيوية الذاتية، ووجود تأثير مباشر للحيوية الذاتية على انفعالات الإنجاز، كذلك أسفرت النتائج عن وجود تأثير غير مباشر لمعنى الحياة على انفعالات الإنجاز بتوسط الحيوية الذاتية، ووجود تأثير غير مباشر لمعنى الحياة على انفعالات الإنجاز بتوسط كل من رأس المال النفسي والحيوية الذاتية، وتوصل البحث إلى وجود تأثير غير مباشر لرأس المال النفسي على انفعالات الإنجاز بتوسط الحيوية الذاتية. خلصت الدراسة باقتراح توصيات وبحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم بن عزوزي، وفريد بوقريرس (٢٠٢٢). الانفعالات المصاحبة لوضعيات التعلم: التأكد من مطابقة نظرية التحكم-القيمة لانفعالات الإنجاز الاكاديمي على وضعيات التعلم في المدرسة الجزائرية. المجلة الناصرية، ١٣(٢)، ٣٧٠-٤٠٧. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/200405
  2. أبو حلاوة، محمد أبو حلاوة، ومصطفى الحديبي (٢٠٢٢). علم النفس الإيجابي: أسسه - قضاياه - نظرياته - توجهاته المستقبلية. دار المسيرة.
  3. أحمد زقاوة (٢٠٢٠). الإسهام النسبي لتوقعات الكفاءة الذاتية والحيوية الذاتية في التنبؤ بالدافعية الداخلية لدى عينة من التلاميذ المتفوقين دراسيًا [ورقة بحث]. أعمال المؤتمر الدولي حول: الأطفال المتفوقون والموهوبون (آليات الكشف والتكفل). ٧٢-٨٥. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=256714
  4. أحمد زقاوة (٢٠٢٠). معنى الحياة كمؤشر على الصحة النفسية لدى الشباب الجامعي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ١٢ (٤). ٥٨٥-٥٩٨. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/118534
  5. أحمد زكي صالح (٢٠٠١). الأسس النفسية للتعليم الثانوي. مكتبة النهضة المصرية.
  6. أحمد محمد عبدالخالق (٢٠٠٩). علم نفس الشخصية. مجلس النشر العلمي - جامعة الكويت.
  7. أرسطوطاليس (٢٠٢١). كتاب النفس (ترجمة أحمد فؤاد الأهواني). آفاق للنشر والتوزيع.
  8. أسيا بلباي (٢٠١٩). محاولة تكييف مقياس الملل الأكاديمي ABP SCAL-28 ITEM of Richard Farmer and Noraman D Sandberg دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط                   (رسالة ماجستير). جامعة محمد بوضياف، المسيلة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=292337
  9. أشرف عبدالفتاح مصطفى، وأيمن حلمي عويضة، وفايزة أحمد محمود، ورنيا محمود مسعد عبدالرحمن (٢٠١٩). العلاقة بين معنى الحياة والوجدانات الموجبة والسالبة لدى طلاب الجامعة. مجلة مستقبل التربية العربية، ٢٦ (١٢١). ٥٥٠- ٥٧٠. DOI: 10.21608/fae.2019.65978
  10. ألفريد آدلر (٢٠٠٥). معنى الحياة (ترجمة عادل نجيب بشرى). المجلس الأعلى للثقافة: المشروع القومي للترجمة.