نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الناجح والرشاقة المعرفية واللياقة النفسية لدى أطفال الروضة في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة في وزارة التربية الكويت- وحاصلة على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الإسكندرية

2 أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

3 أستاذ علم النفس التربوي وعميد الكلية السابق - كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من نموذج بنائي مقترح لتفسير العلاقات السببية بين متغيرات البحث الحالي (الذكاء الناجح والرشاقة المعرفية واللياقة النفسية)، والتعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث (الذكاء الناجح والرشاقة المعرفية واللياقة النفسية) لدى أطفال الروضة في دولة الكويت (ن=344)، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدمت الأدوات التالية: مقياس الذكاء الناجح المصور للأطفال إعداد الباحثة، ومقياس الرشاقة المعرفية المصور للأطفال إعداد الباحثة، ومقياس اللياقة النفسية المصور للأطفال إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود مطابقة للنموذج البنائي للعلاقات السببية بين الذكاء الناجح، والرشاقة المعرفية، واللياقة النفسية لدى أطفال الروضة، ويوجد تأثير موجب مباشر ذو دلالة إحصائية للذكاء الناجح على الرشاقة المعرفية لدى أطفال الروضة، ويوجد تأثير موجب مباشر ذو دلالة إحصائية للذكاء الناجح على اللياقة النفسية لدى أطفال الروضة، ويوجد تأثير موجب مباشر ذو دلالة إحصائية للياقة النفسية على الرشاقة المعرفية لدى أطفال الروضة، كما يوجد تأثير غير مباشر للذكاء الناجح على الرشاقة المعرفية عبر اللياقة النفسية لدى أطفال الروضة

الكلمات الرئيسية


  • ابتسام السعيد رفعت (2013). اللياقة النفسية كمدخل لتطوير فاعلية الأداء المهاري وتماسك الفريق  في الألعاب الجماعية لتلميذات منتخبات المدارس الثانوية (رسالة دكتوراه). جامعة حلوان.
  • إسراء الصري، ومنى قطيفان الفايز (2019). أثر برنامج تدريبي في الرياضيات مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة الموهوبين في الرياضيات. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، (15)، 132-161. استرجعت من http://search.mandumah.com       
  • أسماء محمد سعد ماضي (2020). اللياقة النفسية وعلاقتها ببعض القدرات الحركية لدى لاعبات الأنشطة الرياضية بكلية التربية- جامعة كفر الشيخ. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية،  6 (24)، 952-976. استرجعت من: https://jprr.journals.ekb.eg   
  • أماني فرحات عبد المجيد، وسامح سعيد متولي (2023). نمذجة العلاقات السببية بين الإنجاز الإبداعي وكل من التفكير التباعدي والدافعية الداخلية والانفتاح على الخبرة والبيئة الصفية الإبداعية لدى عينة من طلبة كلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 38 (1)، 1-60.   doi: 10.21608/mathj.2023.125558.1192
  • أمل أنور عبد العزيز (2022). الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالرفاهية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية ببنها، (132)، 3-67. استرجعت من https://jfeb.journals.ekb.eg
  • إيمان شعبان أبو عرب (2022). توظيف استراتيجية محطات التعلم الرقمية عبر منصات التعليم الإلكتروني لتحسين الرشاقة المعرفية والاستمتاع بالتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، (67)، 646- 714. https://mbse.journals.ekb.eg/article
  • أيمن جمال غانم (2016). بطارية اختبارات الذكاء الناجح لطلاب المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية، مكتبة الأنجلو المصرية.
  • إيناس فهمي النقيب (2020). الاستراتيجية المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية- عين شمس، (44)، 355-461. استرجعت من: https://journals.ekb.eg/article
  • بدر ناصر الطاهر، وعبدالله أحمد الناصر، وفاطمة أحمد الجاسم (2022). المرغوبية الاجتماعية وعلاقتها باللياقة النفسية لدى المتفوقين الرياضيين. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 6 (24)،347-372. استرجع من http://jasht.journals.ekb.eg
  • بشرى عثمان أحمد (2022). السلوك الاجتماعي الايجابي وعلاقته بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، 19(74)، 621-650. استرجعت من: https://doi.org/ 10.52839/0111-000-074-018