أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي على تنمية مهارات الفهم الاستماعي باللغة الإنجليزية والدافعية نحو ممارسة مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

10.21608/jealex.2025.418848.1134

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثراستخدام استراتيجية التدريس التبادلي على تنمية مهارات الفهم الاستماعي وزيادة الدافعية نحو ممارسة مهنة التدريس لدى الطلاب -المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية المقيدين بالدبلوم العام في التربية شعبة التعلم الإلكتروني بكلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2024 / 2025. وضمت عينة الدراسة مجموعة بحثية وعددها 43 طالبا معلمًا، وتم الاعتماد في الدراسة على ثلاثة أدوات رئيسة، وهي: قائمة المهارات الفرعية للفهم الاستماعي، اختبار لقياس مهارات الفهم الاستماعي باللغة الإنجليزية، ومقياس للدافعية نحو ممارسة مهنة التدريس. وقد قامت الباحثة بتطبيق الإستراتيجية على مجموعة البحث لمدة ثلاثة أشهر، بواقع ثلاث ساعات أسبوعيا أثناء تدريس مقرر إستراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية (٢)، وقد تم تدريس المقرر باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي. وتم معالجة البيانات التي تم تجميعها من خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث باستخدام اختبار "ت". وقد عكست النتائج أن الأداء البعدي لمجموعة البحث فاقت بشكل ملحوظ أدائها القبلي. وبذلك، فقد أكدت النتائج صحة فروض الدراسة، وأكدت الأثر الإيجابي لاستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي على تنمية المهارة الكلية للفهم الاستماعي باللغة الإنجليزية، وعلى جميع مهارات الفهم الاستماعي الفرعية المنبثقة عنها والمناسبة لهذه الفئة من الطلاب، وكذلك على زيادة دافعية الطلاب-المعلمين نحو ممارسة مهنة التدريس.

الكلمات الرئيسية


  • Abdel-Hack, E. & Helwa, H. (2016). Effective Technology and Learning (Theory and Practice), Egypt: Association of Arab Educators (CAEE).
  • Abo-Elhassan, H. (2021).Using reciprocal teaching strategy to develop English language speaking skills among second year preparatory stage students in Abu-Elreesh Qibly preparatory school. Faculty of Education Journal – Aswan University, 31(1), 574–594.
  • Abu Hatab, S. (2017). Reciprocal teaching for English and Arabic language learners in recent studies. International Journal of English Linguistics, 7(6), 178–187. http://doi.org/10.5539/ijel.v7n6p178
  • Ahada, I. (2023).The implementation of the reciprocal teaching strategy for enhancing listening comprehensionBorneo Educational Journal (Borju), 5(2), 273–282. https://jurnal.fkip.uwgm.ac.id/index.php/Borju
  • Ahmad, Z. (2014).Improving students’ speaking ability by using reciprocal teaching strategy at the twelve grade students of smkn 1 rambah rokan hulu regencyJurnal Ilmiah Edu Research, 3(1), 17–20.
  • Ardhani, K. (2016).Challenging issues in learning listening: a correlational study in university levelJournal of English and Education, 6(2), 103–111. https://doi.org/10.20885/jee.vol6.iss2.art9
  • Booth, W.; Colomb, G.; Williams, J.; Bizup, J. & Fitzgerald, W. (2016). The Craft of Research, Fourth Edition, U.S.A.: The University of Chicago Press.
  • Delaney-Beane, M. (2016). How Does Reciprocal Teaching Scaffold Reading Comprehension of Non-Fiction Text?. A. Thesis. United States of America: Rowan University.
  • Dew, T., Swanto, S. & Pang, V. (2021). The effectiveness of reciprocal teaching as reading comprehension intervention: A systematic review. Journal of Nusantara Studies, 6(2), 156–184. http://dx.doi.org/10.24200/jonus.vol6iss2pp156-184