إطار مرجعي لمعلمات رياض الأطفال قائم على التوجهات العالمية المعاصرة؛ لتكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة في مرحلة الطفوله في دولة الكويت - حاصلة على الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس-تخصص الطفولة – كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

2 استاذ مناهج وطرق التدريس المواد الفلسفية - كلية التربية- جامعة الاسكندرية.

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس-كلية التربية-جامعة الاسكندرية.

10.21608/jealex.2025.421344.1136

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية قدرات المعلمات على تكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بدولة الكويت  من خلال استخدام إطار مرجعي مقترح قائم على التوجهات العالمية المعاصرة في تكييف المنهج. وتكونت عينة البحث من (30) معلمة، واستخدم البحث تحقيقًا لأهدافه المنهج التَّجريبي: إذ تبنى منه التصميم شبه التَّجريبي ذو المجموعة الواحدة؛ بتطبيقين: قبلي، وبعدي؛ وكذلك استخدم الأدوات الآتية: بطاقة فحص وثائق الأطر المرجعية لمعلمات رياض الأطفال لتكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وبطاقة ملاحظة أداء معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت في تكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وكلاهما من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث على أنه " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (< 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء معلمات رياض الأطفال؛ لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي"؛ وبالتالي فاعلية " الإطار المرجعي المقترح القائم على التوجهات العالمية المعاصرة في تنمية قدرات معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت في تكييف المنهج للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية".

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، ر. ع. ع.، و آخرون. (2020). التعلم بالأقران كمدخل لتحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بروضات الدمج. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 374-405.
  2. إمام، س.، علي، أ.، و صالح، ف. (2021). الفروق في العمليات المعرفية لدى عينة من الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية والطلاب العاديين في مرحلة التعليم الأساسي باليمن. مجلة الدوريات المصرية، كلية التربية، جامعة أسيوط، (37)10،    639   -673. 21608/mfes.2021.201848
  3. الهندي، أ. ع.، و آخرون. (2009). تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الخبرة الأمريكية. مجلة جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا، 17(3)، 3-70.
  4. الطاهر، آ. أ.، عواض، ش. س. ف.، و علي الدين، ر. ر. ف. (2022). تأثير التدريبات البصرية على بعض مظاهر الانتباه ومستوى الأداء المهاري لدى لاعبات رياضة المبارزة. مجلة بني سويف5(10)، 144-169 https://doi.org/10.21608/OBSA.2022.135112.1324
  5. الجامعة الأمريكية للطب النفسي .(2015). خلاصة الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية DSM- (أنور الحمادي، مترجم) .بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون
  6. الشافعي، ر. ع. م. (2017). برنامج تدريب إلكتروني مقترح لتنمية كفايات معلمات رياض الأطفال لتنمية قدرات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء أهداف التدخل المبكر. المجلة العلمية بكلية رياض الأطفال، 3(4)، 635-756.
  7. العنزي، ف. (2012). مسيرة رياض الأطفال بدولة الكويت. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
  8. ابراهيم، ر. خ. (2020). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في الروضة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 26(3)، 189-212
  9. الفقي، ف. ا. (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء متطلبات دمج الاطفال ذوي الاعاقات البسيطة مع العاديين. مجلة جامعة الطفولة والتربية، 13(45)، 285-354.
  10. السبيعي، ل. س.، و آخرون. (2020). مستوى الإلمام بمؤشرات صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال وواقع ممارساتهن التقييم المبكر في المنطقة الشرقية. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 10(3)، 1-38.