أستاذ مشارك في التربية الخاصة بقسم المناهج و طرق التدريس، كلية التربية – جامعة الكويت
10.21608/jealex.2025.409262.1127
المستخلص
هدفت هذه الدراسةُ إلى التعرف على مدى احتواء الكتاب المدرسي للصف الرابع تأهيل التربية الفكرية في مدارس التربية الخاصة لدولة الكويت، الطبعة الأولى (٢٠١٧-٢٠١٨)، على تدريس مهارات التحدث والسرد والكتابة، واستخدام الرسومات في توضيح التعبير الكتابي، والربط بين الأفكار والجُمل، وتحديد المعلومات من النصوص المقروءة، باستخدام أداة الدراسة التي كانت مقياسًا من إعداد الباحثة التي قامت باستخدام معايير اللغة العربية للمرحلة الابتدائية التابعة لوزارة التربية في دولة الكويت (٢٠١٦) ومواءمتها وتعديلها، كما استخدمت المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ (تحليل المحتوى)، وقد خلصت الدراسةُ إلى مجموعة من النتائج أهمُّها أن ٧٥% من هذه المعايير كانت متوفرة، وهي متوفرة إلى حدٍّ ما في محتوى موضوعات كتاب اللغة العربية، ولكن المعايير المحاكية للبيئة المجتمعية ومهارات اللغة العربية لهؤلاء المتعلمين (من استخدام التكنولوجيا، والتحدث عن البيئة الحياتية لهم والكتابة عنها، وإيصال الأفكار والآراء) لم تكن متوفرة إطلاقًا في محتوى الكتاب المدرسي، هذه النتائج وغيرها تمت مناقشتها وتفصيلها في الدراسة، كما قدمت الباحثة مجموعةً من التوصيات لتوفير قاعدة علمية وعملية لاتخاذ القرارات بشأن تطوير المنهج الدراسي لمادة اللغة العربية لذوي الإعاقة الذهنية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم الأكاديمية والمعرفية وتدريس المهارات الأساسية لمادة اللغة العربية، وبالتالي تأهيلهم للمراحل التالية من حياتهم وخدمة مجتمعهم.
إبراهيم، مجدي. (٢٠١٣). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو مغنم، جميلة. (٢٠٢١). تحليل محتوى الكتاب السادس لتعليم للناطقين بغيرها في الجامعة الأردنية في ضوء أسس ومعايير إعداد كتاب العربية للناطقين بغيرها. مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، ١٢(١)، ١٥٠-١٧٧.
الحسين، أحمد. (٢٠١٤). تقويم مقرر التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي وبناء تصور مقترَح لتطوير مكوناته في ضوء معايير الجودة لتنظيم المقررات الدراسية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود، ٤٧، ١٥٧-١٨٨.
الخطيب، جمال، والحديدي، منى. (٢٠١٩). التدخل المبكر: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. الجزائر: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.
الرويني، هالة، ومحرم، نور، وخضر، صلاح الدين. (٢٠٢١). برنامج تدريبي مقترَح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقليًّا القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. مجلة رابطة التربويين العرب، (٢٢)، ١٥٣-١٩٦.
السليمان، مها. (٢٠٢٥). تطبيق مسارات الثانوية على الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام ومعلمي التربية الخاصة. المجلة السعودية للتربية الخاصة، (٣٥)، ٦١-٩٣.
السيد، منى، مرسي، محمد، وإبراهيم، أماني. (٢٠١٤). برنامج تربوي قائم على نظرية العقل لتنمية الاتجاه نحو مادة اللغة العربية لدى الأطفال المعاقين عقليًّا القابلين للتعليم. العلوم التربوية ٢٢(٣)، ٤٧٩-٥٠٧.
القريطي، عبد المطلب. (٢٠٠١). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم. القاهرة: دار الفكر العربي.
القمش، مصطفى. (٢٠١٤). الإعاقة العقلية: النظرية والممارسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
المطيري، سلطان. (٢٠١٧). فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ٢(١٧٣)، ٦٠٠-٦٢٥.
المؤمن, هدى عباس. (2025). التحدث و الوصف و الكتابة في كتاب اللغة العربية للصف الرابع تأهيل التربية الفكرية لذوي الاعاقة الذهنية دراسة وصفية للمحتوى. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(4), 23-41. doi: 10.21608/jealex.2025.409262.1127
MLA
هدى عباس المؤمن. "التحدث و الوصف و الكتابة في كتاب اللغة العربية للصف الرابع تأهيل التربية الفكرية لذوي الاعاقة الذهنية دراسة وصفية للمحتوى", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35, 4, 2025, 23-41. doi: 10.21608/jealex.2025.409262.1127
HARVARD
المؤمن, هدى عباس. (2025). 'التحدث و الوصف و الكتابة في كتاب اللغة العربية للصف الرابع تأهيل التربية الفكرية لذوي الاعاقة الذهنية دراسة وصفية للمحتوى', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 35(4), pp. 23-41. doi: 10.21608/jealex.2025.409262.1127
VANCOUVER
المؤمن, هدى عباس. التحدث و الوصف و الكتابة في كتاب اللغة العربية للصف الرابع تأهيل التربية الفكرية لذوي الاعاقة الذهنية دراسة وصفية للمحتوى. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2025; 35(4): 23-41. doi: 10.21608/jealex.2025.409262.1127