ثقافة التعليم الأخضر لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية: دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول تربية الطفل - كلية التربية - جامعة الاسكندرية

10.21608/jealex.2025.424025.1138

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع ثقافة التعليم الأخضر لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية- جامعة الإسكندرية؛ وذلك من خلال رصد دور كلية التربية في إكساب طالباتها تلك الثقافة، والوقوف على مدى إكساب برنامج الإعداد لهن المعارف النظرية، والمهارات الأدائية ذات الصلة بثقافة التعليم الأخضر، وكذا دور الأنشطة الطلابية في نشر تلك الثقافة للطالبات، فضلًا عن تعُّرف مدى وعيهن بتلك الثقافة، واتجاهاتهن نحوها، إضافة إلى رصد المعوقات التي تحول دون اكتسابهن لثقافة التعليم الأخضر.
ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة طُبِّقَتْ على عينة قوامها (411) طالبة بشعبة الطفولة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية، كما أُجريت المقابلات مع (30) طالبة. وتوصلت الدراسة الميدانية إلى إكساب برنامج الإعداد لطالبات شعبة الطفولة المعارف النظرية، والمهارات الأدائية ذات الصلة بالتعليم الأخضر بدرجة متوسطة، وقصور إدراج مقررات ذات صلة بالتعليم الأخضر في البرنامج الدراسي، وكذا كان للأنشطة الطلابية دور في إكساب الطالبات ثقافة التعليم الأخضر بدرجة متوسطة أقرب إلى صغيرة، إضافة إلى قصور وعى الطالبات بماهية التعليم الأخضر وأبعاده المختلفة، وتدنى قدرتهن على استخدام بعض استراتيجيات التعليم الأخضر، برغم من امتلاكهن بعض مهارات التعليم الأخضر؛ كالقدرة على تحديد المشكلات البيئية، ومهارات العمل الجماعي، وكذا قدرتهن على تصميم أنشطة تنمى الوعي البيئي للأطفال، وتبنيهن اتجاهًا إيجابيًا نحو البيئة ومواردها. وعليه؛ صيغت رؤية مقترحة؛ لدعم إكساب الطالبات ثقافة التعليم الأخضر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم، فاطمة عبد الفتاح أحمد. (2023). برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على مبادئ التعليم الأخضر لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية ومهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،141،119-182.
  2. أحمد، تامر سعيد. (2022). الوعي بدور الاقتصاد الأخضر في التنمية المستدامة في الجامعات المصرية " دراسة ميدانية على جامعة الإسكندرية"، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 32، 489-530.
  3. آل فرحان، إبراهيم أحمد إبراهيم. (2024). درجة توافر الممارسات التدريسية المتوافقة مع ابعاد التعليم الأخضر في أداء معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمنطقة عسير. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 11(1)، 239- 267.
  4. إمام، شذا أحمد. (2023). فعالية برنامج مقترح قائم على مبادئ التعليم الأخضر في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، 34 (133) ،390-482.
  5. البرقي، إيمان فؤاد محمد. (2022). برنامج تدريبي لتنمية الوعي بتداعيات التغيرات المناخية لدى الطالبات المعلمات بالطفولة المبكرة في ضوء رؤية وأهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، مجلة الطفولة والتربية، 14(52)، 183- 237.
  6. البلتاجي، إيمان كامل عبد الحميد. (2024). دراسة تقويمية لدور المعلم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التوجه نحو التعليم الأخضر. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 18(4)، 170- 286.
  7. توفيق، فيفي أحمد. (2024). أدوار جامعة سوهاج في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدى منسوبيها في ضوء فلسفة التعليم الأخضر: الواقع والمأمول. المجلة التربوية، 128، 41- 87.
  8. الخولي، سارة سامي عباس محمد، وطلبة، ايمان محمد السعيد. (2024). تطوير بيئة تعلم اليكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية المسؤولية البيئية والاتجاه نحو التعلم الأخضر لدى الطالبات المعلمات، مجلة كلية التربية،35(137) 35، 653- 832.
  9. دياب، مي كمال موسي. (2023). فاعلية برنامج أنشطة التعلم الأخضر على تنمية قيم التنمية المستدامة في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية،89 (1)، 965- 1023
  10. الديب، رندا. (2023، 9 فبراير). مؤتمر دولي لمناقشة التربية من أجل بيئة خضراء وواقع ومستقبل التغيرات المناخية، أكاديمية رواد التميز للتعليم والتدريب والاستشارات والتنمية البشرية، تحت رعاية مركز الجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمر للمؤتمرات الدولي https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=09022023&id=38cc02f9-6ae8-4230-be6e-cdd6c6b2ed26