الاعتداد الثقافي لدى الطلاب المعلمين: دراسة أنثروبولوجية تربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم أصول التربية - کلية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الاعتداد الثقافي لدى الطلاب المعلمين في کلية التربية - جامعة الکويت کمؤشر لتحديد مستوى الکفاية الثقافية التي يحملونها. شارک في هذه الدراسة (202) طالب معلم، منهم (48) طالبا، و (154) طالبة في تخصصي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية. واستُخدم مقياس   (GENE) المعدل المکون من (15) بندا بعد ترجمته، والتحقق من صدقه، وثباته؛ لقياس مستوى الاعتداد الثقافي (Neuliep & McCroskey, 2013). واستُخدم الإحصاء الوصفي، واختبار الفروق (ت)، واختبار (بيرسون)؛ لإيجاد العلاقة بين المتغيرات. وأشارت النتائج إلى: (1) يحمل الطلاب المعلمون في کلية التربية - جامعة الکويت مستوى عاليًا من الاعتداد الثقافي؛ (2) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب المعلمين في مستوى الاعتداد الثقافي، تعزى لمتغير النوع؛ (3) هناک فروق دالة إحصائيا لصالح الطلاب المعلمين في تخصص اللغة العربية في مستوى الاعتداد الثقافي؛ (4) لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين مستوى الاعتداد الثقافي لدى الطلاب المعلمين، ومعدل الاحتکاک مع الثقافات الأخرى. وقد نوقشت النتائج في السياقين: الثقافي، والاجتماعي لکلية التربية، والمجتمع الکويتي. في نهاية الدراسة، قُدِّم عدد من المقترحات، والتوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    أولا: المراجع العربية

    1. الإدارة المرکزية للإحصاء. (2018). الإحصاءات السکانية: التعداد العام للسکان. متوافر عبر https://www.csb.gov.kw
    2. جامعة الکويت – کلية التربية. (2006). الإطار المفاهيمي لکلية التربية. الکويت: مطبعة جامعة الکويت.
    3. الخليل، سمير. (2016). دليل مصطلحات الدراسات الثقافية والنقد الثقافي: إضاءة توثيقية للمفاهيم الثقافية المتداولة. القاهرة: دار الکتب العلمية.
    4. سيمور، سميث. (2009). موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجية (مترجم). القاهرة: المرکز القومي للترجمة.
    5. العساف، صالح بن حمد. (1995). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: مکتبة العبيکان.
    6. الهيئة العامة للمعلومات المدنية. (2018). نظام الخدمات الإحصائية: الإحصاء السکاني اليومي. متوافر عبر https://www.paci.gov.kw/Default.aspx
    7. وزارة العدل. (2011). مجموعة التشريعات الدستورية:  الدستور الکويتي والمذکرة التفسيرية. الکويت: مطابع الخط.
    8. وطفة، علي أسعد. (2013). سوسيولوجيا التربية: إضاءات معاصرة في علم الاجتماع التربوي. بيروت: أبحاث للترجمة والنشر والتوزيع.  

    ثانيا: المراجع غير العربية

    1. Alred, C., Byram, M., & Fleming, M. (2003). Intercultural experience and education. Clevedon: Multilingual Matters.
    2. Arasaratnam, L. A., & Banerjee, S. C. (2007). Ethnocentrism and sensation seeking as variables that influence intercultural contact seeking behavior: A path analysis. Communication Research Reports, 24, 303-310.
    3. Aydin, H. (2012). Multicultural education curriculum development in Turkey. Mediterranean Journal of Social Sciences, 3(3), 277-286.
    4. Barbuto, J. E., Beenen, G., & Tran, H. (2015). The role of core self-evaluation, ethnocentrism, and cultural intelligence in study abroad success. The International Journal of Management Education, 13, 268-277.
    5. Bennett, M. J. (1993). Towards ethnorelativism: A developmental model of intercultural sensitivity. In R. M. Paige (Ed.), Education for the intercultural experience (pp. 21–71). Yarmouth, ME: Intercultural Press. 
    6. Bennett, M. J. (2004). Becoming interculturally competent. In J. Wurzel (Ed.), Toward multiculturalism: A reader in multicultural education (2nd ed., pp. 62–77). Newton, MA: Intercultural Resource Corporation. 
    7. Bizumic, B. (2015). Ethnocentrism and prejudice: History of the concepts. In J. D. Wright (Ed.), The international encyclopedia of social and behavioral sciences (pp. 168-174). Oxford, UK: Elsevier.
    8. Bullock, D. (2004). Moving from theory to practice: An examination of the factors that preservice teachers encounter as the attempt to gain experience teaching with technology during field placement experiences. Journal of Technology and Teacher Education, 12(2), 211–237.
    9. Cargile, A., & Bolkan, S. (2013). Mitigating inter- and intra-group ethnocentrism: Comparing the effects of culture knowledge, exposure, and uncertainty intolerance. International Journal of Intercultural Relations, 37, 345-353.
    10. Deardorff, D. K. (2006). The identification and assessment of intercultural competence as a student outcome of internationalization at institutions of higher education in the United States. Journal of Studies in International Education, 10, 241-26.
    11. Eriksen, T. H. (2010). Small places, large issues: An introduction to social and cultural anthropology. London: Pluto.
    12. Gay, G. (2000). Culturally responsive teaching: Theory, research, and practice. New York: Teachers College Press.
    13. Grigg, K., & Manderson, L. (2016). The racism, acceptance, and cultural-ethnocentrism scale (RACES): Measuring racism in Australia. In C. Roland-Lévy, P. Denoux, B. Voyer, P. Boski, & W. K. Gabrenya Jr. (Eds.), Unity, diversity and culture. Proceedings from the 22nd Congress of the International Association for Cross-Cultural Psychology.
    14. Harrison, N. (2012). Investigating the impact of personality and early life experiences on intercultural interaction in internationalized universities. Journal of Intercultural Relations, 36, 224-237.
    15. Hiller, G. G., & Wozniak, M. (2009). Developing an intercultural competence programme at an international cross-border university. Intercultural Education, 20(4), 113-124.
    16. Hirschfeld, L. A. (1998). Race in the making: Cognition, culture, and the child’s construction of human kinds. Boston: MIT Press.
    17. Hooghe, M. (2003). Value congruence and convergence within voluntary associations: Ethnocentrism in Belgian organizations. Political Behavior, 25(2), 151–175.
    18. Hooghe, M., Reeskens, T., & Stolle, D. (2007). Diversity, multiculturalism and social cohesion: Trust and ethnocentrism in European societies. In W.A. Darity (Ed.), International encyclopedia of the social sciences, (pp.11-12). Detroit: Gale.
    19. Hurtado, S. (2005). The next generation of diversity and intergroup relations research. Journal of Social Issues, 61, 595–610.
    20. LeVine, R. A., & Campbell, D. T. (1972). Ethnocentrism: Theories of conflict, ethnic attitudes, and group behavior. New York: John Wiley & Sons.
    21. Lin, R. A., & Lim, S. (2003). Ethnocentrism and intercultural willingness to communicate: A cross-cultural comparison between Korean and American college students. Journal of Intercultural Communication Research, 32(2), 117–128.
    22. Logan, S., Steel, Z., & Hunt, C. (2015). Investigating the effect of anxiety, uncertainty and ethnocentrism on willingness to interact in an intercultural communication. Journal of Cross-Cultural Psychology, 46(1), 39-52.
    23. Matsumoto, D., Leroux, J., & Yoo, S. H. (2005). Emotion and intercultural communication. Kwansei Gakuin University Journal, 99, 15-38.
    24. McGee, W. J. (1900). Primitive numbers. Annual Report of the Bureau of American Ethnology (1897–1898), 19, 825–851.
    25. Meeusen, C., Vroome, T. de., & Hooghe, M. (2013). How does education have an impact on ethnocentrism? A structural equation analysis of cognitive, occupational status and network mechanisms. International Journal of Intercultural Relations, 37(5), 507-522.
    26. Neuliep, J. W., & McCroskey, J. C. (2013). Ethnocentrism Scale . Measurement instrument database for the social science. Retrieved from www.midss.ie
    27. Neuliep, J. W., & Speten-Hansen, K. M. (2013). The influence of ethnocentrism on social perceptions of nonnative accents. Language & Communication, 33(3), 167-176.
    28. Papadopoulos, I., Tilki, M., & Taylor, G. (1998b). Transcultural care: A culturally competent approach. Philadelphia: F. A. Davies.
    29. Rhum, M. (1997). Enculturation. In T. Barfield (Ed.), The dictionary of anthropology. Oxford, UK: Blackwell.
    30. Sniderman, P. M., Peri, P., & de Figueiredo, R. J. Jr. (2002). The outsider: Prejudice and politics in Italy. Princeton University Press.
    31. Sumner, W. G. (1906). Folkways. Boston: Ginn and Company.
    32. Turner, J. C., Hogg, M. A., Oakes, P. J., Reicher, S. D., & Wetherell, M. S. (1987). Rediscovering the social group: A self-categorization theory. Oxford: Basil Blackwell.
    33. Young, C. A., Haffejee, B., & Corsun, D. L. (2017). The relationship between ethnocentrism and cultural intelligence. International Journal of Intercultural Relations, 85, 31-41.