اتجاهات معلمي التربية الإسلامية الحاصلين على دورة Intel للتعليم نحو برنامجها التدريبي ومقترحاتهم لتفعيله بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان

2 وزارة التربية والتعليم- سلطنة عمان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة اتجاهات معلمي التربية الإسلامية نحو برنامج إنتل Intel للتعليم ومقترحات تفعيله من وجهة نظرهم،ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي، وصممتا مقياسا لاتجاهات معلمي التربية الإسلامية نحو تطبيق برنامج إنتل للتعليم. وبعد التأکد من صدق وثبات أداة البحث تم تطبيقها على عينة البحث المکونة من (43) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جنوب الباطنة وشمال الباطنة ومسندم وظفار وشمال الشرقية والظاهرة المتدربين على برنامج إنتل للتعليم من عام (2011/2018).وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أن اتجاهات معلمي التربية الإسلامية المتدربين على برنامج إنتل للتعليم - عينة البحث-  کانت إيجابية بشکل عام ومحور نحو البرنامج ومحور المدرب والمادة التدريبية، في حين کانت متوسطة في محور الزمن والتسهيلات الإدارية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي معلمي التربية الإسلامية المتدربين على برنامج إنتل للتعليم تعزى للنوع، والمرحلة التعليمية. وفي ضوء النتائج السابقة أوصى البحث بتعميم البرنامج التدريبي، ووضع خطة سنوية لتدريب جميع معلمي التربية الإسلامية في جميع المحافظات على برنامج إنتل للتعليم، وتذليل العقبات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية عند تطبيقهم للبرنامج.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الأمانة العامة لمجلس التعليم (2017). فلسفة التعليم في سلطنة عُمان. سلطنة عُمان، مسقط.
    2. أحمد، مبروکة عبدالله (2018). أساليب التفکير لدى المعلمين. ليبا: مرکز الکتاب الأکاديمي.
    3. بني عواد، معن محمود أحمد (2006). أثر تدريس العلوم بحقيبة الکترونية وفق برنامج إنتل التعليم للمستقبل في اکتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم العلمية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموک، أربد، الأردن.
    4. بوابة سلطنة عُمان التعليمية (2018). وزارة التربية التعليم وشرکة إنتل تطلقان برنامج "إنتل للتعليم" في سلطنة عمان http://www.moe.gov.om/Portal/SiteBuilder/Sites/EPS/Arabic/MOE/edu.news.aspx?ArticleID=665. تم استرجاعه تاريخ 28/12/ 2018 م.
    5. الحازمي، بندرعبدالله (1430). برنامج إنتل التعليم للمستقبل. السعودية، منهل الثقافة التربوي. https://www.manhal.net/art/s/1347. تم استرجاعه تاريخ 19/10/2018م.
    6. حمدى، نرجس؛ الخطيب، لطفي؛ القضاة، خالد (2008). تکنولوجيا التربية. مصر: الشرکة العربية المتحدة.
    7. الخروصية، هدى بنت منصور (2017). فاعلية المنصة التعليمية ونجي جو في تحصيل مادة الدراسات الاجتماعية والتفکير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
    8. الخوالدة، ناصر أحمد؛ التميمي، إيمان محمد رضا (2013). أثر استخدام حقيبة تعليمية محوسبة (إنتل) في التحصيل الفوري والمؤجل للمفاهيم الفقهية لطلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9 (1)، 1-3.
    9. الذيابات، بلال محمد فلاح (2013). واقع استخدام حقيبة Intel التدريبية من وجهة نظر طلبة التأهيل التربوي المتدربين عليها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(3)، 35، 358.
    10. الرديني، حسين بن علي بن حمدان (2009). واقع استخدام الحاسوب التعليمي في تدريس التربية الإسلامية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميها، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مؤته، الأردن.
    11. الزدجالية، ميمونة (2014). تطبيقات تکنولوجيا المعلومات في تدريس التربية الإسلامية دراسة تطبيقية على الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، المجلة الدولية في الطبيقات الإسلامية لعلم الحاسب والتقنية (2) 4، 23- 34.
    12. الزدجالية، ميمونة؛ العاني، وجيهه (2019). درجة امتلاک معلمي التربية الإسلامية بسلطنة عمان للکفايات المهنية اللازمة للتعليم وفقا لمعايير الجودة العالمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، (14)، 34-67.
    13. سعادة، جودت أحمد، السرطاوي، عادل فايز (2003). استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم. الأردن: دار الشروق.
    14. السهلي، محمد بن عبدالله بن معتق (2012). فاعلية برنامج إنتل التعليم للمستقبل على تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في وحدة الأعداد الصحيحة لمادة الرياضيات: دراسة ميدانية بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، السعودية.
    15. شحاته، حسن؛ النجار، زينب؛ عمار، حامد (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
    16. الشخاترة، إعتدال عبد الحميد (2016). أثر حقيبة إنتل في تدريس طالبات الصف التاسع على تفکيرهن المکاني وکفاءتهن الذاتية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
    17. الشقران، رامي إبراهيم(2005). اتجاهات المعلمين الحاصلين على دورةIntel نحو برنامجها التدريبي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
    18. الطراونة، عوض عبد اللطيف برکات (2006). درجة رضا معلمي ومعلمات الرياضيات  عن برنامج Intel التعليم للمستقبل في أقليم جنوب الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.
    19. عسيري، أحمد بن محمد بن أحمد آل خيرة (2010). فاعلية إنتل التعليم ( التعليم الإلکتروني) الدراسي وأثر بقاء التعليم في مادة الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 165، 157-207.
    20. العمري، أکرم؛ و الشقران، رامي (2005). اتجاهات المعلمين الحاصلين على دورة Intel نحو برنامجها التدريبي إنتل. مجلة کلية التربية بأسوان، 19، 232-209.
    21. فريق مجلة نوت الالکترونية (2014). انتل رحلة تعليمية مشوقة.                                 http://note-.mag.com/archives/2089  تم الاسترجاع تاريخ 22/8/2018م.
    22. الفيفي، عيسى بن أحمد بن حسين (1434). معيقات استخدام الحاسوب في تدريس التربية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
    23. اللقاني، أحمد حسين؛ الجمل، علي أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
    24. المجالي، محمد داود؛ النسور، زياد عبد الکريم الرضوان؛ الزيون، حابس سعد؛ زيادات، تيسير محمد؛ العمري، عدنان أحمد (2011). أثر استخدام حقيبة إنتل في تدريس الرياضيات على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية عمان الرابعة، مجلة دراسات العلوم التربوية، الأردن، 38، 1729، 1720.
    25. مراشدة، حسن أحمد (2007). واقع تطبيق معلمي الدراسات الاجتماعية لبرنامج إنتل في التدريس ومعيقات تطبيقه، مجلة کلية التربية بأسوان، 21، 90-60.

     

    1. مرکز التدريب والإنماء المهني بمحافظة جنوب الباطنة (2019). قوائم المعلمين والمعلمات الحاصلين على دورة إنتل للتعليم، سلطنة عُمان، محافظة جنوب الباطنة.
    2. المطيري، علي بن سعيد؛ اللويهي، خليل بن محمد؛ البلوشي، مهند بن عامر؛ البلوشي، موسى بن خميس؛ العيسائي، أمل بنت خلفان (2017). دراسة استطلاعية لمعرفة معوقات تطبيق المعلمين لبرنامج انتل للتعليم في العملية التعليمية. دائرة المحتوى والتعليم الالکتروني بديوان عام الوزارة، سلطنة عمان.
    3. وزراة التربية التعليم (2019). قوائم المعلمين الحاصلين على دورة إنتل للتعليم (دورةالآساسيات). دائرة المحتوى والتعليم الالکتروني. سلطنة عًمان: مسقط.

    المراجع الأجنبية

    1. Christensen, R. & Knezek, G. (2002). Intel Preservice Teach to the Future at University of North Texas. National Educational Computing Conference Proceedings (23rd, San Antonio, Texas, June 17-19, 2002).
    2. Culp, K.; Gersick, A.; Maritin, W.; NudeII, H. & Shankar, S. (2002). Selected Findings Form the Evaluation of Intel ® Teach to the Future. National Educational Computing Conference Proceedings (23rd, San Antonio, Texas, June 17-19,2002).
    3. Jarret, D. (2003). Training teachers the world over. Retrieved article (19, sept, 2018). www.education_world.com.
    4. Light, D. (2001). Collaborative learning using wiki web sites for computer science undergraduate education: A case study. International society for technology in education, (ERIC Document Reproduction service, EJ914323).
    5. Martin, W.; Shulman, S. (2006). Intel Teach Essential Practices and Classroom Use of Technology Survey Report. Prepared by: Education Development Center & Center for Children and Technology, America: Texas.
    6. Microsoft Intel pour money into Macavinta, Country (2001). Teacher training. Retrieved article (19, sept,2018).  www.news.com.
    7. Wilson, S. (2005). Has Intel teach to the future worked in south Africa. Retrieved article (28, sept,2018). http: www.schoolnet.org.zaatworkintelttf.htm.
    8. Wright, Jeremy R. (2009). An Examination of the Implementation of the Intel Essentials Project-Based Learning Model and Middle and Secondary Reading and Language Arts FCAT Student Achievement and Engagement. ProQuest LLC, Ed. D. Dissertation, Florida Atlantic University.