هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظر معلميهم، وعلاقتها برضاهم الوظيفي، وتبنت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس القيادة التنظيمية Organizational Leadership Assessment (OLA) والذي تکون من (41) فقرة، حيث بلغت عينة الدراسة (794) معلماً ومعلمة في مدارس التعليم العام في الکويت، وأوضحت النتائج ما يلي: - حصلت ممارسة القيادة الخادمة لمديري المدارس على استجابات متوسطة من المعلمين بشکل عام، ووفق أبعاد القيادة الخادمة؛ جاء بُعد بناء المجتمع المدرسي في المرتبة الأولى، ثم بُعد توفير القيادة، وتقدير الآخرين، وجاء بُعد تنمية الأفراد في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الخامسة جاء بُعد إظهار الأصالة، وأخيراً بُعد مشارکة القيادة. - مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين جاء مرتفعاً من وجهة نظرهم. -وجود علاقة موجبة متوسطة دالة إحصائيا بين أبعاد ممارسة القيادة الخادمة لمديري المدارس وبين الرضا الوظيفي للمعلمين. -لا توجد فروق في استجابات المعلمين لممارسة أبعاد القيادة الخادمة لمديري المدارس تُعزى لمتغير الخبرة.
ابراهيم، حسام الدين، والشهومي، سعيد (٢٠١٨). درجة توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان في ضوء نموذج لوب Laub Model. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. ٤(١)، ١٣٦-١٥٩.
ابراهيم، منى (٢٠١٣). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية السائدة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية، الأردن.
أبو تينة، عبد الله، خصاونة، سامر، والطحاينة، زياد (٢٠٠٧). القيادة الخادمة في المدارس الأردنية کما يدرکها المعلمون والمديرون: دراسة استطلاعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ٨(٤)، ١٣٧-١٦٠.
بن طالب، بدر (2018). درجة مساهمة القيادة الخادمة في تحقيق الثقة التنظيمية لقادة المدارس الثانوية بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق من وجهة نظر المعلمين، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 34(3)، 505-529.
التمام، عبد الله (٢٠١٦). واقع القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، ٢٤(١)، ٢٥٥-٣٠٩.
الخشاب، مبارک (٢٠١٤). أبعاد المناخ المدرسي السائد في المدارس الثانوية في دولة الکويت وعلاقته بالرضا الوظيفي للمعلمين. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن .
الديرية، لانا، وسلامة، کايد (٢٠١٨). درجة إمکانية تطبيق مديري المدارس الاستکشافية الأردنية في محافظة العاصمة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالدافعية تجاه عملهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، ٧(٢٢)، ١٤٧-١٥٩.
الرواشدة، آمنه (2018). العامل الاقتصادي وأثره على الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين العاملين في مديرية التربية والتعميم للواء قصبة إربد. العلوم التربوية.1(3)، 511-531.
الرويشد، فهد (٢٠٠٩). الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت: دراسة تقويمية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، ٦٤(يوليو)، ٢٥٣-٢٩٧
الزعبي، محمد (٢٠٠٩). مستويات الرضا الوظيفي لدى المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية والخاصة بدولة الکويت. المجلة التربوية.٢٣(٩٠)، ٢٦٥-٢٦٧
الشايع، علي، والمطيري، عواطف (2019). الذکاء العاطفي وعلاقته بالقيادة الخادمة لدى قائدات المدارس في محافظة المذنب من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. 5(2)، 97-116.
صلاح الدين، نسرين (2016). القيادة الخادمة لمديري المدارس والرضا الوظيفي للمعلمين في مصر: نموذج بنائي مقترح. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية. 40(1)، 56-166.
العنزي، تهاني، وعبد العزيز، صفوت (٢٠١٨). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ٤٤، يوليو، ٤٩-٧٠.
غالي، محمد (٢٠١٥). القيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي: دراسة تطبيقية على الجامعات في قطاع غزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
المحارمة، أميرة (2018). درجة ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين في محافظة الزرقاء. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية، الأردن.
المطيري، عبد الله (٢٠١٤). المشارکة في اتخاذ القرارات وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس المتوسطة في الکويت (رسالة ماجستير. کلية العلوم التربوية. جامعة آل البيت. الأردن.
وزارة التربية (2018). المجموعة الإحصائية للتعليم. قطاع المنشآت التربوية والتخطيط -الکويت.
يعقوب، يعقوب (2015). الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض الکفايات التعليمية لدى معلم التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت. مجلة بحوث التربية الرياضية، 53(99)، 53-71.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Alsaleh, A. (2018). Investigating instructional leadership in Kuwait’s educational reform context: school leaders’ perspectives. School Leadership and Management, pp. 1–25. https://doi.org/10.1080/13632434.2018.1467888
Baptiste, M. (2019). No Teacher Left Behind: The Impact of Principal Leadership Styles on Teacher Job Satisfaction and Student Success. Journal of International Education and Leadership, 9(1), 1–11.
Betz, N. C. (2012). Tides of school reform: A case for servant leadership. (Doctorate dissertation, College of Saint Elizabeth Morristown, New Jersey). Retrieved from ProQuest Dissertations Publishing, 2012. 3507601.
Black, G. L. (2010). Correlational Analysis of Servant Leadership and School Climate. Journal of Catholic Education, 13(4), 437–466. https://doi.org/10.15365/joce.1304032013
Bolger, R. (2001). The Influence of Leadership Style on Teacher Job Satisfaction. Educational Administration Quarterly, 37(5), 662–682. https://doi.org/10.5539/ass.v9n9p172
Caprara, G. V., Barbaranelli, C., Steca, P., & Malone, P. S. (2006). Teachers’ self-efficacy beliefs as determinants of job satisfaction and students’ academic achievement: A study at the school level. Journal of School Psychology, 44(6), 473–490. https://doi.org/10.1016/j.jsp.2006.09.001
Chambliss, A. (2013). The relationship between job satisfaction of teachers and the level of servant leadership of their campus administrators. Lamar University-Beaumont.
Cerit, Y. (2009). The effects of servant leadership behaviours of school principals on teachers’ job satisfaction. Educational Management Administration and Leadership, 37(5), 600–623. https://doi.org/10.1177/1741143209339650
Crabtree, C. T. S. (2014). The Relationship Between Servant Leadership and Student Achievement in Southwest Virginia Schools. Liberty University.
Crippen, C. (2007). Servant-Leadership as an Effective Model for Educational Leadership and Management: Management in Education, 18(5), 11–16. https://doi.org/10.1177/089202060501800503
Greenleaf, R.K. (1977), Servant Leadership: A Journey into the Nature of Legitimate Power and Greatness, Paulist Press, New York, NY
Hallinger, P. (2003). Leading educational change: Reflections on the practice of instructional and transformational leadership. Cambridge Journal of education, 33(3), 329-352. https://doi.org/10.1080/0305764032000122005
Ibrahim, I. B., & Don, Y. B. (2014). Servant leadership and effective changes management in schools. International Journal of Scientific and Research Publications, 4(1), 1-9.
Johnson, S. M., Kraft, M. A., & Papay, J. P. (2011). How Context Matters in High-Need Schools. Teachers College Record, 114(10), 1–39.
Michaelowa, K. (2002). Teacher job satisfaction, student achievement, and the cost of primary education in Francophone Sub-Saharan Africa (No. 188). HWWA Discussion Paper. Retrieved from https://www.econstor.eu/bitstream/10419/19349/1/188.pdf
Laub, J. (1999). Assessing the Servant Organization Development of the Servant Organizational Leadership Assessment (SOLA) Instrument. Retrieved from https://olagroup.com/Images/mmDocument/Laub%20Dissertation%20Complete%2099.pdf
Leithwood, K., Harris, A., & Hopkins, D. (2008). Seven strong claims about successful school leadership. School Leadership & Management, 28(1), 27–42. https://doi.org/10.1080/13632430701800060
Muijs, D. (2010). Doing quantitative research in education with SPSS. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.
Olsen, A., & Huang, F. (2019). Teacher job satisfaction by principal support and teacher cooperation: Results from the Schools and Staffing Survey. Education Policy Analysis Archives, 27(11), 1-31. https://doi.org/10.14507/epaa.27.4174
Parris, D., & Peachey, J. (2013). A Systematic Literature Review of Servant Leadership Theory in Organizational Contexts. Journal of Business Ethics, 113(3), 377–393. https://doi.org/10.1007/s10551
Rahayani, Y. (2010). Servant Leadership: Educational Institution. JEE, Journal of English and Education, 4(1), 91-101.
Salameh, K. M. (2011). Servant leadership practices among school principals in educational directorates in Jordan. International Journal Of Business & Social Science, 2(22), 138–145.
Shaw, J., & Newton, J. (2014). Teacher retention and satisfaction with a servant leader as principal. Education, 135(1), 101-106.
Shepherd, M. (2018). Teacher Perceptions of School Culture and Servant Leadership: A Correlation Study (Doctoral dissertation, Texas Wesleyan University).
Smith, B. N., Montagno, R. V., & Kuzmenko, T. N. (2004). Transformational and Servant Leadership: Content and Contextual Comparisons. Journal of Leadership & Organizational Studies, 10(4), 80–91. https://doi.org/10.1177/107179190401000406
Spears, L. C. (2010). Character and Servant Leadership: Ten Characteristics of Effective, Caring Leaders. The Journal of Virtues & Leadership, 1(1), 25–30.
Stone, A. G., Robert, R., & Patterson, K. (2004). Transformational versus servant leadership: A difference in leader focus. Leadership & Organization Development Journal, 25(4), 349–361. https://doi.org/10.1108/01437730410538671
Von Fischer, P., & De Jong, D. (2017). The relationship between teacher perception of principal servant leadership behavior and teacher job satisfaction. Servant Leadership: Theory & Practice, 4(2), 53-84
Weiss, H. M. (2002). Deconstructing job satisfaction: Separating evaluations, beliefs and affective experiences. Human Resource Management Review, 12(2), 173-194.
Woodruff, T. R. (2004). Executive pastors' perception of leadership and management competencies needed for local church administration (Doctoral dissertation, Southern Baptist Theological Seminary). Retrieved from http://www.xpastor.org/wp-content/uploads/2012/12/woodruff_competencies_needed.pdf
Zembylas, M., & Papanastasiou, E. (2004). Job satisfaction among school teachers in Cyprus. Journal of Educational Administration, 42(3), 357-374.
Zhang, Y., Lin, T. Bin, & Foo, S. F. (2012). Servant leadership: A preferred style of school leadership in Singapore. Chinese Management Studies, 6(2), 369–383. https://doi.org/10.1108/17506141211236794
الصالح, أمل عبدالوهاب. (2020). القيادة الخادمة لمديري المدارس کما يدرکها المعلمون في مدارس التعليم العام في دولة الکويت وعلاقتها برضاهم الوظيفي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 30(4), 65-90. doi: 10.21608/jealex.2020.152681
MLA
أمل عبدالوهاب الصالح. "القيادة الخادمة لمديري المدارس کما يدرکها المعلمون في مدارس التعليم العام في دولة الکويت وعلاقتها برضاهم الوظيفي". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 30, 4, 2020, 65-90. doi: 10.21608/jealex.2020.152681
HARVARD
الصالح, أمل عبدالوهاب. (2020). 'القيادة الخادمة لمديري المدارس کما يدرکها المعلمون في مدارس التعليم العام في دولة الکويت وعلاقتها برضاهم الوظيفي', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 30(4), pp. 65-90. doi: 10.21608/jealex.2020.152681
VANCOUVER
الصالح, أمل عبدالوهاب. القيادة الخادمة لمديري المدارس کما يدرکها المعلمون في مدارس التعليم العام في دولة الکويت وعلاقتها برضاهم الوظيفي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2020; 30(4): 65-90. doi: 10.21608/jealex.2020.152681