فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد في تنمية أحکام ما وراء الاستيعاب لدى طلبة المدارس في محافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى المشارک کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية.

2 مدرس علم النفس التربوى –کلية التربية –جامعة سوهاج

المستخلص

 
          يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد في تنمية مهارات أحکام ما وراء الاستيعاب لدى طلبة المدراس في محافظة الخرج، وتحديد ما إذا کانت فاعلية البرنامج تختلف بإختلاف النوع الاجتماعي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد، يشمل خمسة أبعاد للتدريب على مهارات التفکير الناقد وهي: التحليل، الاستقراء، الاستدلال، الاستنتاج، التقييم، وتم التحقق من دلالات صدقه. وتم تقديم البرنامج في صورة (30) نشاطاً تدريباً يهدف إلى تعليم مهارات التفکير الناقد. تکونت عينة الدراسة من (117) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الأول المتوسط من مدارس محافظة الخرج، تتراوح أعمارهم بين (13-14) سنة، حيث تم اختيار مدرسة ذکور وأخرى للإناث بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم اختيار شعبتين من کل مدرسة مختارة بالطريقة العشوائية أيضاً، بعدها تم اختيار إحدى الشعبتين في کل مدرسة بطريقة عشوائية لتکون مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أحکام ما وراء الاستيعاب على أحکام تستند إلى خبرة الفرد وأحکام  تستند إلى توقعات الأداء لصالح المجموعة التجريبية. کما  أشارت النتائج  إلى أن البرنامج التدريبي ذو فعالية کبيرة في تنمية أحکام ما وراء الاستيعاب، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ين متوسطات استجابات الذکور والإناث في ما وراء الاستيعاب على أحکام تستند إلى خبرة الفرد، بينما توجد فروق بين متوسطات استجابات الذکور والإناث في ما وراء الاستيعاب دلالة إحصائية على أحکام تستند إلى توقعات الأداء لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الزهراني، عبد الله والغرايبة، أحمد. (2015). مهارات ما وراء الاستيعاب وعلاقته بالقدرة على التذکر في ضوء متغيري العمر والجنس لدى طلبة جامعة الملک سعود. مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    2. السليتى، فراس محمود. (2006). التفکير الناقد والإبداعى إستراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس المطالعة والنصوص. عمان: دار الکتب.
    3. عبد الحميد، أماني حلمي. (2010). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد من  خلال القصة لدى طالبات الدراسات وتحسين اتجاهين لقراءتها بالمملکة العربية السعودية. مجلةدراساتفيالمنهجوطرقالتدريسالجمعيةالمصريةللمناهجوطرقالتدريس. العدد (165). الجزء (2).
    4. العبدلات، سعاد.(2003). أثر برنامج تدريبي مبني على التعلم بالمشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.رسالة دکتوراة، جامعة عمان العربية، عمان.
    5. العدوان، زيد والخوالدة، ماجد.(2016). تطوير وحدة تعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وقياس أثرها في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا واتجاهاتهم نحوها. دراساتالعلومالتربوية،المجلّد(43)،الملحق (2)، 851- 868 .
    6. العلوان، أحمد .(2012). مستوى ما وراء الاستيعاب وعلاقته بالتحصيل القرائي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد (13). العدد (4). 59-82.
    7. العلوان، أحمد والتل، شادية. (2010). أثر الغرض من القراءة في الاستيعاب القرائي. مجلةجامعةدمشق.المجلد (26). العدد (3).
    8. محمد، صلاح محمد. ( 2016). فاعلية برنامج تدريبى قائم علي استخدام القصة                     في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلةکليةالتربية. جامعة بنها.مصر. المجلد (27). العدد (10). 445- 488.
    9. الهياجنة ، صوفيا و التل، شادية .( 2017). فاعليّة استراتيجيّتي "التساؤل الذاتي" و"تنال القمر" في تنمية الاستيعاب القرائيّ وما وراء الاستيعاب القرائي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد (25). العدد (4). 446-471.
      1. Allison, J. & Jennifer, W. (2014) Do illustrations help or  harm meta comprehension accuracy. Learning and Instruction. 34. 58- 73.
      2. De Beni, R. & Palladino, P. (2001). Intrusion errors in working memory tasks: Are they related to reading comprehension ability.  Learning and Individual Differences. 12. 131–143.

     

    1. De Beni, RPalladino, PBorella, ELo Presti, S. (2003). Reading comprehension and aging: does an age-related difference necessarily mean impairment?. Send to Aging Clin Exp Res. 15(1). 67-76.
    2. De Bruin, A. Rikers, R. & Schmidt, H. (2005). Monitoring accuracy and selfregulation when learning to play a chess endgame.  Applied Cognitive Psychology.  19. 167 -181.
    3. Facione, P. (2002) California Critical Thinking Skills Test, California Academic Press. USA. form A, Form B, form Test Manual.
    4. Fisher, a. (2001). critical thinking an introduction. Cambridge university press.
    5. kiss, H.  (1989) . Statistical Concepts for The Behavioral Science. London, Allyn and Bacon.
    6. Moore,D .Zabrucky, K. & Commander, M. (2005). Meta comprehension   And   Comprehension Performance  In  Younger    And  Older  Adults.  Educational Gerontology. 23.467-475.
    7. Pina, F. Valentina ,T. Laura, S. & Luana, S. (2016) .Comparison of the effectiveness of comprehension and meta-comprehension intervention programs in poor comprehension. Life Span and Disability XIX, 2 .107-130
    8. Yasuhiro, o. Christopher, a. &Danielle, s. (2012). The effect of meta comprehension judgment task on comprehension monitoring and metacognitive accuracy. Metacognition Learning. 7. 113–131.
    9. Rawson, K. Dunlosky, J. & Thiede, K. (2000). The rereading effect: Meta comprehension accuracy improves across reading trials. Memory & Cognition. 28. 1004–1010.
    10. Thiede, K. & Dunlosky, J. (1999). Toward a general model of selfregulated study: An analysis of selection items for study and selfpaced study time. Journal of Experimental Psychology: Learning, Memory, & Cognition. 25. 1024–1037
    11. Thiede, K. & Anderson, M. (2003). Summarizing can improve meta comprehension accuracy. Contemporary Educational Psychology. 28. 129–160.
    12. WATSON, G. & GLASER, E. (1991) Watson-Glaser Critical Thinking Appraisal. San Antonio, TX: Psychological Corporation.

    Zhao, Q. & Linder Holm ,T. (2008). Adult Meta comprehension: Judgment Processes and Accuracy Constraints . Educ Psychol Rev. 20.191–206.