نموذج سببي لتشخيص العوامل المؤثرة في الاستخدام الفعلي لبرمجية SPSS من خلال متغير نوايا استخدام البرمجية کمتغير وسيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک في علم النفس التربوي/القياس و التقويم - قسم علم النفس - کلية العلوم التربوية - جامعة مؤتة المملکة الأردنية الهاشمية .

المستخلص

 
 
هدفت الدراسة إلى بناء نموذج سببي لتشخيص العوامل المؤثرة في الاستخدام الفعلي لبرمجية (SPSS) من خلال متغير نوايا استخدام البرمجية کمتغير وسيط، إذ تم استخدم اسلوب تحليل المسار (Path Analysis) لفحص النموذج، و توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة مباشرة بين کل من متغير سهولة الاستخدام و متغير نوايا استخدام برمجية (SPSS).  و کذلک عدم وجود علاقة بين متغير المتعة المدرکة و متغير الاستخدام الفعلي للبرمجية.  و بينت النتائج وجود علاقة ارتباطيه طرديه بين متغير المتعة المدرکة و متغير نوايا استخدام برمجية SPSS)) و وجود علاقة ارتباطيه طرديه بين متغير الفائدة المدرکة و متغير نوايا استخدام برمجية (SPSS) و کذلک تبين أن هناک تأثيرًا مباشرًا بين المتغير الوسيط نوايا استخدام البرمجية SPSS)) مع المتغير التابع الاستخدام الفعلي للبرمجية.  و اظهرت النتائج ايضا علاقة ارتباطيه طرديه دالة احصائيا بين متغير سهولة الاستخدام و متغير الاستخدام الفعلي لبرمجية (SPSS)و کذلک وجود علاقة ارتباطيه طرديه دالة احصائيا بين متغير الفائدة المدرکة و متغير الاستخدام الفعلي لبرمجية.(SPSS)  و کما اشارت النتائج إلى ان العلاقة غير المباشرة بين متغير المتعة و المتغير التابع الاستخدام الفعلي لبرمجية (SPSS) أقوى من العلاقة المباشرة بينهما و کذلک تشير النتائج إلى ان العلاقة غير المباشرة بين متغير الفائدة في الاستخدام و المتغير التابع الاستخدام الفعلي لبرمجية ((SPSS أقوى من العلاقة المباشرة بينهما.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية

    1. اعديلي، نداء و الزغول، رافع (2015). نموذج سببي للعلاقات بين العزو السببي و العجز المتعلم و التوافق الاکاديمي. المجلة الاردنية للعلوم التربوية. 11(3).331-343.
    2. الزيادي، عبدالعظيم (2005). دراسة تأثير عوامل (المکانة، المتعة، سهولة الاستخدام) على استخدام الحاسوب الشخصي باستخدام اسلوب تحليل المسار. مجلة العلوم الاقتصادية. 16(1).95-124.
    3. الزيادي، عبدالعظيم (2009). استخدام اسلوب تحليل المسار لتشخيص العوامل المؤثرة في نوايا العاملين بجامعة ذي قار للإتيان بسلوک الانترنت. مجلة العلوم الاقتصادية و الادارية. 15(53).50-82.
    4. الفريج، سعاد و الکندري، علي (2104). استخدام نموذج قبول التکنولوجيا (TAM) لتقصي فاعلية تطبيق نظام لإدارة التعلم في التدريس الجامعي. مجلة العلوم التربوية و النفسية. 15(1)،111-138.
    5. نصري، وديع (2015). نموذج تبني استخدام الانترنت في الخدمات المصرفية في تونس. المجلة الاردنية في ادارة الاعمال.11(3).669-683.

    المراجع الاجنبية

    1. Davis , F. (1989). Perceived usefulness , Perceived case of use, and user acceptance of Information technology. MIS Quarterly, 13( 3 ), 319-339.
    2. Gardner, C., and Amoroso , D., (2004) Development of an instrument measure the acceptance of Internet technology by consumers, IEEE ,PP.1-10.
    3. Horton, R., Buck, T. Waterson, P. and Clegg , C. (2001) Explaining intranet use with the technology acceptance model. Information a Technology, 16(4) , PP. 237 – 249.
    4. Iedely, N. & Zghoul, R. (2015). Causal Model of the Relationship among Causal Attribution Behavior of Learned Helplessness and Academic Adjustment. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 11(3), 331-343.
    5. Ilias S. and Maria K. (2014).  Investigating the Determinants of Internet Banking Adoption in Greece, Procedia Economics and Finance. 9.  501 – 510.
    6. King, R., and Gribbins , M. ( 2002 ) Internet technology adoption as an organizational event : on exploratory study across industries , Proceedings of the 35th Hawaii International Conference on System Sciences . IEEE .
    7. Koufaris,  M. (2002). Applying the technology acceptance model and flow theory to online consumer behavior. Information systems research. 13 (2), 205-223.
    8. Landry, L. (2003). Student reactions to Web-enhanced instructional elements. Dissertation Abstract International. 64(03),869.(UMI No.3080200).
    9. Ming C .L. (2009). Factors influencing the adoption of internet banking: An integration of TAM and TPB with perceived risk and perceived benefit, Electronic Commerce Research and Applications. 8(3). 130–141.
    10. Segars, A. H., and Grover, V.(1993). Re-examining Perceived Ease of Use and Usefulness: A Confirmatory Factor Analysis. MIS Quarterly .17(4), 517-525.
    11. Stoel, L., and Lee, K H, (2003). Modeling the effect of experience on student acceptance of Web-based courseware. Electronic Networking Applications and Policy. 13( 5).364-374.
    12. Teo, T., and Lim, V. (1996) Factors influencing personal computer usage: the gender gap, Women in Management Review, 11 ( 8), 18 – 26.
    13. Webster, J., and Martocchio J. (1992) Microcomputer playfulness: development of a measure with work place implication, MIS Quarterly, 16(1), 201 – 224.
    14. Wu, J., Wang, S. and Lin, L. (2005) What drives mobile health an empirical evolution of technology acceptance proceedings of the 38th Hawaii care? International Conference on System Sciences.