هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدينة سکاکا بالمملکة العربية السعودية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، واختار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي قوامها (60) تلميذًا، قسموا إلى مجموعتين بالتساوي، مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، تکونت کل مجموعة من (30) تلميذًا،فضلًا عن تحليل محتوى الفصل الخامس (ألعابي وهواياتي) من مقرر لغتي الجميلة؛ لتحديد قائمة مهارات التمييز الشفهي التي يمکن تنميتها لدى تلاميذ العينة المستهدفة، وبعد تحديد قائمة مهارات التمييز الشفهي صمم الباحث ألعابًا إلکترونية لغوية وفق أحد نماذج تصميم الألعاب الإلکترونية المناسبة، بهدف تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، وبناء بطاقة للملاحظة في ضوء المهارات المراد تنميتها، وإجراء التجربة، وتطبيق الأدوات، وتحليل البيانات؛ حيث تبين بعد تحليل النتائج فعالية استراتيجية الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، وفي ضوء ما سبق من نتائج أوصى الباحث بتصميم الألعاب الإلکترونية اللغوية وإنتاجها وتطويرها لجميع وحدات مقرر کتاب لغتي الجميلة، وکذا لمقررات اللغة العربية في المراحل الدراسية جميعها.
Al gazzar, Abdellatif Elsafy. (2014). Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations Learning Innovations, Open Journal of Social Sciences, 2014, 2, (29-37) Published Online February 2014 in SciRes.
Akinsola, M, K. (2007). The Effect of Simulation Games Environment on Students Achievement and Attitudes to Mathematics in Secondary School, The Turkish Online Journal Of Educational Technology, 6(3).
Angkana, D. (2002). Games in the Esl Class, The Internet TESL Journal , VII(9), September, http://iteslj.org/.
Ann, frigard. (2002). Does the Computer. Lab improve student performance on vocabulary, Grammar, and listening comprehension, Dissertation Abstracts international. P36.
Aydan, E. (2000). Six Games for the EFL/ ESL Classroom, The Internet TESL Journal, VII(9), September, http://iteslj.org/.
Baek, Y.K. (2008). What hinders teachers in using computer and video games in the classroom? Exploring factors inhibiting the uptake of computer and video games, Cyber Psychology & Behavior, 11(6), December, pp. 667-671.
Barrett, Katherine. (2001). Using Technology and Creative Reading pleasure Reading Among High school students in Resource Classes, Journal Early Childhood Education, 29(4), P P. 233 – 36.
Becta. (2001). Computer Games in Education Project,.Retrieved 19. January, 2005,from:
al Nabulsi, M. B. M. B. M. A. N. (2018). أثر استخدام الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدينة سکاکا بالمملکة العربية السعودية. Faculty of Education Journal Alexandria University, 28(1), 149-179. doi: 10.21608/jealex.2018.156708
MLA
Mashaal bin Mohammed bin Mahmoud al, Nabulsi al Nabulsi. "أثر استخدام الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدينة سکاکا بالمملکة العربية السعودية", Faculty of Education Journal Alexandria University, 28, 1, 2018, 149-179. doi: 10.21608/jealex.2018.156708
HARVARD
al Nabulsi, M. B. M. B. M. A. N. (2018). 'أثر استخدام الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدينة سکاکا بالمملکة العربية السعودية', Faculty of Education Journal Alexandria University, 28(1), pp. 149-179. doi: 10.21608/jealex.2018.156708
VANCOUVER
al Nabulsi, M. B. M. B. M. A. N. أثر استخدام الألعاب الإلکترونية اللغوية في تنمية مهارات التمييز الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مدينة سکاکا بالمملکة العربية السعودية. Faculty of Education Journal Alexandria University, 2018; 28(1): 149-179. doi: 10.21608/jealex.2018.156708