1- إبراهيم أحمد عطية(1995):المعاملة الوالدية للأبناء وعلاقتها بمستوى الطموح – دراسة مقارنة بين تلامذ المرحلة الإعدادية ،رسالة ماجستير،معهد الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس.
2- إبراهيم محمد نجيب(2010): علاقة الاغتراب الوظيفى بالدافعية للإنجاز ومستوى الطموح ،رسالة ماجستير،معهد الدراسات والبحوث البيئية،جامعة عين شمس.
3- أحمد أمين أحمد عبد الغنى(2008):مدارس الفصل الواحد وعلاقتها بمستوى الطموح بين الاناث فى البيئات المعزولة- دراسة مقارنة،رسالة ماجستير،معهد الدراسات والبحوث البيئية،جامعة عين شمس.
4- أحمد عبد المنعم إبراهيم حجاج(2009):فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعلم والاستذکار،رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة عين شمس.
5- أحمد عزت راجح(1999):أصول علم النفس ،ط11،القاهرة،دار المعارف.
6- آمال عبد السميع أباظة(2004): سيکولوجية غير العاديين ، القاهرة،مکتبة الانجلو المصرية.
7- أمانى عبد الله للوه(2012): القلق الاختبارى ومهارات الاستذکار وفعالية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى،رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة الزقازيق.
8- أميرة محمد بدر محمد(2010):تأجيل الاشباع الأکاديمى وعلاقته بکل من توجة الهدف وفاعلية الذات لدى طلاب جامعة الزقازيق،رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة الزقازيق.
9- أنور محمد الشرقاوى(1998):التعلم نظريات وتطبيقات ،القاهرة،مکتبة الأنجلو المصرية.
10- جابر عبد الحميد(1992):نظريات الشخصية :البناء-الديناميات-النمو-طرق البحث والتقويم،القاهرة،دار النهضة العربية.
11- حسيب محمد حسيب(2004):القلق التنافسي کدالة تفاعلية بين الجنس ودافعية الإنجاز ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية،المؤتمر الثانوى الحادى عشر لمرکز الإرشاد النفسي،جامعة عين شمس.
12- رجاء عبد الرحمن الخطيب(1990): الطموح المهنى والطموح الأکاديمى لطلبة جامعة الأزهر والجامعات الأخرى- دراسة مقارنة،مجلة علم النفس،العدد السادس عشر ،البيئة المصرية العامة للکتاب.
13- رشا عبد الفتاح محمد(2011):دراسة مستوى الطموح وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهقين مکفوفى البصر- دراسة مقارنة ، رسالة دکتوراه،معهد الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس .
14- رضا عبد الرازق جبر جبر(2008):عادات الاستذکار وعلاقتها ببعض سمات الشخصية والتحصيل الدراسى لدى طلاب کلية التربية ،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية، جامعة المنصورة.
15- رمضان صالح رمضان عبد الله(1987):بعض مهارات الاستذکار لدى طلاب شعبة الرياضيات بالمرحلة الثانوية العامة وعلاقتها ببعض المتغيرات الدراسية ،دراسات تربوية "سلسلة أبحاث تصدر عن رابطة التربية الحديثة"،مجلد(2)،الجزء(7)،عالم الکتب.
16- سليمان الخضرى الشيخ وأنور رياض عبد الرحيم(1993):مهارات التعلم والاستذکار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والذکاء ودافعية التعلم،جامعة قطر،مرکز البحوث التربوية.
17- سناء محمد سليمان(2005):عادات الاستذکار ومهاراته الدراسية السليمة"سلسلة ثقافة سيکولوجية الجميع"،م4،القاهرة،عالم الکتب.
18- السيد عبد الدايم سکران(1996):الأهداف الدافعية للإنجاز فى حجرة الدراسة وعلاقتها بالعزو السببي للتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الأول الثانوى بمحافظة الشرقية،مجلة کلية التربية،جامعة الزقازيق،العدد(26).
19- السيد محمد أبو هاشم(1999):ماوراء المعرفة وعلاقتها بتوجه الهدف ومستوى الذکاء والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة،مجلة کلية التربية،جامعة الزقازيق ،العدد (33).
20- السيد محمد أبو هاشم(2008):النموذج البنائى لمهارات الدراسة والحکمة الاختبارية والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة کلية التربية،جامعة المنصورة،العدد(68)،الجزء(1)،صص211-270.
21- شريف مهنى عبده (2002): الاغتراب وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب الثانوى العام والفنى الصناعى - دراسة مقارنة،رسالة ماجستير ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة عين شمس.
22- شيماء محمد ربيع أبو القاسم(2011): استراتيجيات تنظيم الدافعية للتعلم وعلاقتها بکل من توجه الهدف والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية،رسالة ماجستير،کلية التربية ،جامعة الزقازيق.
23- عادل محمد محمود العدل(2002):ماوراء المعرفة والدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لدى العاديين وذوى صعوبات التعلم،مجلة التربية وعلم النفس،کلية التربية،جامعة عين شمس،الجزء(1)،العدد(26).
24- العارف بالله الغندور(2005):أسلوب حل المشکلات وعلاقته بنوعية الحياة.المؤتمر الدولى السادس(جودة الحياة).جامعة عين شمس،مرکز الإرشاد النفسي.
25- عباس عوض(1982): دراسة مقارنة بين التوافق المهنى لدى العاملين والعاملات فى صناعة النسيج،رسالة دکتوراه،کلية الآداب،جامعة الاسکندرية.
26- عبد المنعم أحمد الدردير وجابر محمد عبد الله(2005): علم النفس المعرفى"قراءات وتطبيقات معاصرة"،القاهرة،عالم الکتب.
27- عبد الناصر السيد عامر(2005):مقارنة بين النظرة المعيارية والنظرة المنقحة لنظرية توجه الهدف فى إطار تأثيرات التعلم ،المجلة المصرية للدراسات النفسية،العدد(46).
28- عزت عبدالحميد محمد حسن(1999):دراسة بنية الدافعية واستراتيجيات التعلم وأثرها على التحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق،مجلة کلية التربية،جامعة الزقازيق، العدد(3).
29- عصام على الطيب وربيع عبده رشوان(2004):علم النفس المعرفى"الذاکرة وتشفير المعلومات"،القاهرة،عالم الکتب.
30- عماد أحمد حسن(2006):مدى فعالية برنامج تدريبى فى خفض الضغوط النفسية لدى طلاب الجامعة وأثره فى مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى،مجلة کلية التربية،جامعة أسيوط،المجلد (22)،العدد(1).
31- فاتن فاروق عبد الفتاح موسى(2005): عادات الاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة وعلاقتها بالاتجاه نحو المدرسة لدى طلاب الثانوى العام ، مجلة کلية التربية،جامعة المنيا،العدد(1)،المجلد (19)، ص119-168.
32- فتحى مصطفى الزيات(1998):الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلى المعرفى"المعرفة والذاکرة والابتکار"سلسلة علم النفس المعرفى(3)،ط1،القاهرة،دار النشر للجامعات.
33- فرج عبد القادر طه وآخرون(2005):موسوعة علم النفس والتحليل النفسي،ط3،أسيوط ، الوفاء للطباعة والنشر،دار سعاد الصباح.
34- کامليا عبد الفتاح(1990):دراسات سيکولوجية فى مستوى الطموح،القاهرة،نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع،الفجالة.
35- محمد أحمد إبراهيم سعفان(2003):دليل إرشادى لتحسين الاستذکار(لطلاب الجامعة الخاصة)،القاهرة ،دار الکتاب الحديث.
36- محمد النوبى محمد(2000): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الأطفال الصم،رسالة ماجستير،کلية التربية ،جامعة الزقازيق.
37- محمد حسن محمد حمادات(2005):المناهج التربوية- نظرياتها-أسسها- عناصرها- تخطيطها-تقويمها،مفهومها،الطبعة(1)،دار الحامد للنشر والتوزيع،مجلد(1).
38- محمد حسين سعيد(2007): الاسهام النسي لمهارات الاستذکار وقلق الاختبار والاتجاه نحوه فى التنبؤ بالأداء الأکاديمى لتلاميذالمرحلة الابتدائية متفاوتى التحصيل ،المجلة المصرية للدراسات النفسية،المجلد(17)،العدد(54).
39- محمد کامل عبد الموجود(1996):البنية العاملية لسلوک الاستذکار لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء متغيرى الجنس والتخصص ،مجلة البحث فى التربية وعلم النفس،کلية التربية،جامعة المنيا،المجلد(9)،العدد(3).
40- محمد کامل عبد الموجود(1996):البنية العاملية لسلوک الاستذکار لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء متغيرى الجنس والتخصص ،مجلة البحث فى التربية وعلم النفس،کلية التربية،جامعة المنيا،المجلد(9)،العدد(3).
41- محمود شوقى عبد التواب (1997) : ضغوط الحياة وعلاقتها بوجهة الضبط فى المجتمع الريفى،رسالة دکتوراه، کلية الآداب ،جامعة عين شمس.
42- مصطفى محمد على الحارونى(2005):فعالية برنامج ارشادى فى خفض الضغوط النفسية لدى التلاميذ الأيتام وأثره فى استذکارهم وتحصيلهم الدراسى ،مجلة کلية التربية،جامعة بنها،المجلد(15) ,العدد(62).
43- منال على شفيق(1994): مستوى الطموح وعلاقته بالتوافق الاجتماعى ،رسالة ماجستير،معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة القاهرة.
44- نادية السيد الحسينى(2001):علاقة الکفاءة الذاتية والميل نحو المبادرة الدراسية ووجهة الضبط بأبعاد التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الجامعة.مجلة کلية التربية،جامعة بنها،العدد(يوليو).
45- نظمة أحمد محمود(1992):العلاقة بين الطموح والرضا المهنى للأخصائيين الاجتماعيين ،رسالة ماجستير،کلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان.
46- هالة محمد رفعت(2000):أبعاد مفهوم الذات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب جامعة المنصورة وغير الممارسين للنشاط الرياضى،رسالة ماجستير،کلية التربية الرياضية للبنات،جامعة الزقازيق.
47- هالة محمود محمدين(1996):دراسة لمستوى الطموح لدى المراهقين من الجنسين وعلاقته بعمل الأم،رسالة ماجستير ،معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة عين شمس.
48- هبة الله سيد محمود عبد الرازق(2014):الانتماء ومستوى الطموح لدى عينة من شباب الجامعة،رسالة ماجستير ،معهد الدراسات والبحوث البيئية،جامعة عين شمس.
49- يسرا شعبان إبراهيم(2010): النموذج البنائى لمهارات ما وراء المعرفة ومهارات الدراسة والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام،رسالة ماجستير،کلية التربية ،جامعة الزقازيق.
50- يوسف عبد الفتاح منصور(1993):القدرة على التفکير الابتکارى وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب الصف الثالث الثانوى بدولة الإمارات،رسالة دکتوراه،معهد الدراسات والبحوث التربوية،جامعة القاهرة.
المراجع الأجنبية
51- Ames,C.(1992).Classroom:Goals,structure&student motivation.Journal of
52- Chan,W.(2008).Goal orientation and achievement among Chinese gifted students in Hong Kong,Journal of High Ability Studies,Vo1.19,No.1,pp.37-51.
53- Dowson,M.,Mclnerney,D.,&Nelson,F.(2006).An investigating of the effects of school context and sex differences on students motivational goal
Educational Psychology,Vo1.84,No.3,pp.261-271.
Eric(ED502151),1-31.
54- Gall,M.,Gall,J.,Jacobsen,D.&Bullock,T.(1990).Tools for learning;Aguide to teaching study skills,Virginia,ASCD.
55- Gettinger,M.&Seibert,J.K.(2002).Contributions of study study skills to Academic competence,School Psychology Review ,31(3)350-365.
56- Giota,J.(2007).Adolescents goal orientations in society and the educational context:aDutch-Swedish comparative study,Scandinavian Journal of Educational Research,Vo1.51,No.1,pp.41-62.
57- Lau,K.,&Lee,J.(2008).Validation of aChinese achievement goal
Orientation questionnaire,Journal of Educational Psychology,Vo1.78,pp. 331-353.
Orientations,Journal of Educational Psychology,Vo1.26,No.6,pp.781-811.
58- Pintrich,P.R.&Blazevski,J.L.(2006).Applications of aModel of Goal Orientation and Self-Regulated Learning to Individuals with Learning Problems,Personality and motivational systems in mental retardtion,Edited by Harvey N.Switzky.
59- Richardson,J.s,RobnoltmV.J&RhodesmJ.A(2010).Ahistory of study skills :Not hot,but not forgotten,Reading Improvement ,47(2),111-123.
60- Silver,B.(1999).Indicators of academic achievement:Astructural equation model,PhD Unpublished,the university of Connecticut
61- Thorpe,C.(2010).promoting Academic Achievement in the middle school classroom:Integration effective study skills instruction,on line submission,
62- Wigfield,A.&Eccles,J.S.(2010).Test anxiety in elementary and secondary school students,Educational Psychologist,24(2),159-183.