الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جرش وعلاقتها بتجويد الأداء من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارک - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - المملکة الأردنية الهاشمية .

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تعرف الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة جرش وعلاقتها بتجويد الأداء من وجهة نظر المعلمين. تکونت عينة الدراسة من (495) معلمًا ومعلمة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تم التأکد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن النمط الديمقراطي جاء بالترتيب الأول بين الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظة جرش بدرجة تقييم مرتفعة، وأظهرت أن الدرجة الأعلى لممارسة مديري المدارس الثانوية بمحافظة جرش لأدوارهم بتجويد الأداء من وجهة نظر المعلمين جاءت لمجال " الأداء الإداري"بدرجة تقييم مرتفعة، وأظهرت وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين الأنماط القيادية وتجويد الأداء.
 

الكلمات الرئيسية


  1. ابن منظور،محمد(2008 ). لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان
  2. أبو الخير، سامي عبد العزيز.(2013).الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  3. أبو النور، مروة (9009 :)لعوامل المؤثرة في أنماط السلوک القيادي لدى القيادات النسائية في منظمات  المجتمع المدني )دراسة حالة على منظمات المجتمع المدني في محافظة رفح(، رسالة ماجستير، الجامعة  الإسلامية، غزة، فلسطين.
  4. أحمد ، أحمد إبراهيم .(2002). الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية، الإسکندرية ، دار الوفاء.
  5. الخطيب، محمد بن شحات (2007) . نحو هيئة وطنية للاعتماد الأکاديمي للتعليم العالي في المملکة العربية السعودية، الرياض: مرکز البحوث التربوية بکلية التربية، جامعة الملک سعود.
  6. الأسطل، أميمة.(2009). الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم، وعلاقتها بفاعلية إدارة الوقت، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
  7. السکارنة، بلال خلف. (2010).القيادة الإدارية الفعالة، دار المسيرة للنشر: عمان، الأردن.
  8. الشريف، طلال عبد الملک.(2008). الأنماط القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين بإمارة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الإدارية، جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية.
  9. قنديل، علاء محمد. (2010). القيادة الإدارية وإدارة الابتکار، دار الفکر: عمان
  10. العتيبي، نواف بن سفر. (2008). الأنماط القيادية والسمات الشخصية لمديري المدارس وعلاقتها   بالروح المعنوية للمعلمين في محافظة الطائف التعليمية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
  11. العجارمة، موافق أحمد شحادة. (2012). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الخاصة وعلاقتها بمستوى جودة التعليم من وجهة نظر المعلمين في محافظة العاصمة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
  12. العلاق، بشير.(2010). القيادة الإدارية، دار اليازوري: عمان، الأردن. .
  13. القيسي، هناء محمود. (2010).الإدارة التربوية ( مبادئ- نظريات- اتجاهات حديثة)،                     دار المناهج: عمان
  14. المتبولي، صلاح الدين.(2013).التعليم والقروض الأجنبية (قضايا تربوية )، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسکندرية.
  15. مغاري، تيسير محمد عبد القادر. (2009).نمط القيادة السائد في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة، وعلاقته بصنع القرار التربوي من وجهة نظر العاملين بها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
  16. المنقاش، سارة (9001 :)القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة: دراسة مقارنة بين نمطي قيادة الذکور واإلناث في جامعة الملک سعود بالرياض، رسالة التربية وعلم النفس، عدد (91)،صص 29-42
  17. اللخاوي، محمد فتحي (2008) . دور مديري المدارس الإعدادية بوکالة الغوث الدولية  بمحافظات غزة في تنمية الإبداع الجماعي لدى معلميهم وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة،  کلية التربية، الجامعـــــــــة الإسلامية – غـــــزة
    1. Azarchehr , Sehat (2012) : The Relationship between Innovation and Leadership     Style of Managers with Technical Schools and Professional Productivity in Tehran Province , American Journal of Scientific Research , ISSN 1450-223X Issue 52 (2012), pp. 139-148. http://www.eurojournals.com/ajsr.htm
    2. Faith, Omeke &, Kenneth, Onah A. (2007) : THE INFLUENCE OF PRINCIPALS’ LEADERSHIP STYLES ON SECONDARY SCHOOL TEACHERS’ JOB SATISFACTION, European Scientific Journal October Special edition vol. 8, No. 24.
    3. Hixon, J Buckenmeyer.(2012). Revisiting technology integration in schools: Implications for professional development.Computers in the Schools 26 (2), 130-146
  1. أبو تينة، عبد الله والروسان، عصمت(2008). الأنماط القيادية المفضلة لمديري المدارس من  وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملکة رانيا العبد الله للمعلم المتميز وعلاقتها بتميزهم  
  2. التربوي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،م4،ع(4)،صص15-27.