فاعلية برنامج إرشاد جمعي مهني في تنمية الاتجاهات نحو المهن اليدوية لدى الطلبة منخفضي المستوى التحصيلي في الصف العاشر بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف توجيه مهني – المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الباطنة .

2 أستاذ مشارک الإرشاد والتوجيه المهني – کلية التربية – جامعة السلطان قابوس .

3 أستاذ القياس والتقويم - کلية التربية – جامعة السلطان قابوس .

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان فاعلية برنامج إرشاد جمعي مهني في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المهن اليدوية لدى الطلبة منخفضي المستوى التحصيلي في الصف العاشر في محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لکرومبلتز (Krumboltz)، وشملت العينة 52 طالبا وطالبة، بواقع 26 طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية و26 طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة، وتلقت المجموعة التجريبية برنامج الإرشاد الجمعي المهني، في حين تلقت المجموعة الضابطة حصص التوجيه المهني العادية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتم اعداد مقياس الاتجاه نحو المهن اليدوية للدراسة، وأظهرت نتائج التحليل المصاحب (ANCOVA) وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبينت کذلک وجود فروق بين الذکور والإناث في الاتجاه نحو المهن اليدوية لصالح الذکور، وأوضحت عدم وجود تفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة. کما وضّحت نتائج اختبار ت (T- test) للمجموعات المترابطة وجود فروق بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي، وبينت کذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي والقياس التتبعي للذکور مما يدل على فاعلية البرنامج، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصلت إليها.

الكلمات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربية

    1. أبوعلام، رجاء محمود (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
    2. أبو عيطة، سهام (2015). نظريات الإرشاد والنمو المهني. عمّان: دار الفکر.
    3. البلوشي، راشد بن غريب (2007). برنامج إرشاد جمعي مستند إلى نموذج جيلات وقياس أثره في تحسين مستوى اتخاذ القرار المهني عند طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عمّان العربية، الأردن.
    4. البلوشي، رحمة بنت خميس (2009). برنامج تدريبي في تحسين مهارة اتخاذ القرار لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    5. جروان، فتحي عبد الرحمن (1986). فاعلية برنامج إرشاد مهني في النضج المهني وفي اتخاذ القرار المهني (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاردنية، الاردن.
    6. الخواجة، عبد الفتاح (2010). التدريب العملي في الإرشاد المهني. عمّان: دار البداية.
    7. الخيارية، رحمة بنت عبد الله (2015). فاعلية برنامج إرشادي قائم على منحى المعالجة المعرفية للمعلومات في تنمية مهارة اتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة الداخلية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    8. دول الخليج العربي، مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية (1993). التصنيف والتوصيف المهني ودورة في تخطيط وتنمية الموارد البشرية. المجلس التنفيذي لوزراء العمل والشؤون الاجتماعية.
    9. ربيع، هادي مشعان؛ الغول، إسماعيل محمد (2007). المرشد التربوي ودوره الفاعل في حل مشاکل الطلبة. عمّان: دار عالم الثقافة.
    10. الرزيقي، راشد بن خلفان (2015). البيئات المهنية السائدة لدى طلبة الصف الثاني عشر وعلاقتها بمستوى الطموح والاهتمامات المهنية في مدارس محافظة مسقط (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    11. زهران، حامد عبد السلام (1980). التوجيه والإرشاد النفسي (ط2). القاهرة: عالم الکتب.
    12. زهران، حامد عبد السلام (1984). علم النفس الاجتماعي (ط5). القاهرة: عالم الکتب.
    13. زهران، حامد عبد السلام (1998). التوجيه والإرشاد النفسي (ط3). القاهرة: عالم الکتب.
    14. السفاسفة، محمد وأبو أسعد، أحمد (2011). الإرشاد المهني. العين: مکتبة الفلاح.
    15. السواط، وصل الله بن عبد الله حمدان (2008). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تحسين مستوى النضج المهني واتخاذ القرار المهني لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الطائف (رسالة دکتوراه غير منشورة) المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى. استرجعت في 24/8/2015، الساعة: 10:54 استرجع من http://search.shamaa.org/arFullRecord.aspx?ID=33956
    16. الشبلي، راشد بن علي (2012). الاتجاهات نحو التعليم المهني وعلاقته بالوعي والاهتمامات المهنية لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
    17. الشراري، سعود مقبول سند (2006). اتجاهات الشباب السعودي نحو المهن الحرفية في منطقة الجوف دراسة ميدانية في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، عمّان.
    18. الشرياني، ريا بنت ناصر بن سعيد (2010). برنامج إرشاد جمعي مقترح لتنمية مفهوم الذات لدى طلبة الصفين العاشر والحادي عشر في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
    19. الشيخ حمود، محمد عبد الحميد (2014). الإرشاد المهني (ط2). العين: دار الکتاب الجامعي.
    20. الضامن، منذر (2003). الإرشاد النفسي أسسه الفنية والنظرية. العين: مکتبة الفلاح.
    21. عبد الحليم، أسماء محمد (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض المهارات اليدوية لتنمية الموارد البشرية لأطفال دور رعاية الايتام. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.
    22. عبد العزيز، سعيد؛ عطيوي، جودت عزت (2004). التوجيه المدرسي. عمّان: مکتبة دار الثقافة.
    23. عبد الهادي، جودت عزت؛ العزة، سعيد حسني (1999). التوجيه المهني ونظرياته. عمّان: مکتبة دار الثقافة.
    24. العزيزي، سيف ين سالم (2011).فاعلية برنامجي إرشاد جمعي يستندان لنظريتي هولاند وسوبر في تحسين مستوى اتخاذ القرار المهني لطلّاب التعليم الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
    25. العطاس، عبد الله أحمد محمد (2010). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين مستوى النضج المهني لدى عينة من الطلبة المستجدين بجامعة أم القرى. رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ص 15-82.
    26. الغافري، سليمان بن علي (2005). النضج المهني لدى طلبة الصف العاشر بمنطقة الباطنة بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    27. القواسمة، هشام عطية؛ الحوامدة، صباح خليل (2010). دليل المرشد التربوي في مجال التوجيه الجمعي في الصفوف. عمّان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
    28. کمال، طارق (2005). أساسيات في علم النفس الاجتماعي. الاسکندرية: مؤسسة شباب الجامعة.
    29. کوري، ماريان؛ کوري، جيرالد؛ کوري، سندي (2013). المجموعات الممارسة والتطبيق. ترجمة سيف الدين رزيقي. عمّان: دار الفکر (سنة نشر العمل الأصلي 2010).

     

     

    1. المالکي، زکية بنت سعيد (2015).فاعلية برنامج توجيهي قائم على النظرية الاجتماعية المعرفية المهنية في تنمية مهارات النضج الشخصي والمهارات المهنية المرتبطة بريادة الأعمال لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    2. المرکز الوطني للإحصاء والمعلومات (2015). دراسة توجهات الشباب العماني نحو العمل. استرجع في 2/6/2015، استرجع من http://www.ncsi.gov.om
    3. مطر، محمود أمين (2008). بحث بعنوان الاتجاه نحو التعليم المهني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحة الثانوية بمحافظة غزة. بحث مقدم لمؤتمر التعليم التقني والمهني بفلسطين، غزة وزارة التربية والتعليم، (12-13/10/2008).
    4. المعمري، سليمان بن خليفة (2007). أنماط الشخصية المهنية وعلاقتها بکل من النوع والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة مسقط. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    5. المنيف، عبد الله منيف (2008). اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل في القطاع الخاص: دراسة ميدانية مطبقة على طلاب کلية الآداب بجامعة الملک سعود بالرياض. استرجع من http://faculty.ksu.edu.sa/aalmunyif/DocLib/Forms/AllItems.aspx
    6. ميرة، أمل کاظم؛ علوان، سالي طالب (2016). اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل الحر. جرش للبحوث والدراسات 17(1)
    7. الهنائي، سامي بن سالم بن عبيد (2012). فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تعديل الاتجاهات السلبية نحو المهن اليدوية لدى الطلاب مرکز التدريب المهني بالسيب (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
    8. وزارة التربية والتعليم (2014). الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. سلطنة عمان.
      1. 1.  
      2. 2.  
      3. 3.  
      4. 4.  
      5. 5.  
      6. 6.  
      7. 7.  
      8. 8.  
      9. 9.  
      10. 10.  
      11. 11.  
      12. 12.  
      13. 13.  
      14. 14.  
      15. 15.  
      16. 16.  
      17. 17.  
      18. 18.  
      19. 19.  
      20. 20.  
      21. 21.  
      22. 22.  
      23. 23.  
      24. 24.  
      25. 25.  
      26. 26.  
      27. 27.  
      28. 28.  
      29. 29.  
      30. 30.  
      31. 31.  
      32. 32.  
      33. 33.  
      34. 34.  
      35. 35.  
      36. 36.  
      37. 37.  
      38. Casey, M. W. (1996). The effects of career planning on self-concept and academic achievement of at-risk middle school students in an urban public school environment (Order No. 9711821). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (304303785). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/304303785?accountid=27575
      39. Corey,G. (2009). Theory and practice of counseling and psychotherapy (8th ed.). Belmont: Thonson & Brooks/Cole.
      40. Gibson,R.L., & Mitchell,M.H. (1986). Introduction to counseling and guidance (2nd ed.).New York: Macmillan.
      41. Hong, Z., Lin, H., Wang, H., Chen, H., & Yu, T. (2012). The effects of functional group counseling on inspiring low-achieving students' self-worth and self-efficacy in taiwan.International Journal of Psychology, 47(3), 179-191. doi:10.1080/00207594.2011.590494.

     

    1. Legum, H. L., & Hoare, C. H. (2004). Impact of a career intervention on at-risk middle school students' career maturity levels, academic achievement, and self-esteem. Professional School Counseling, 8(2), 148. Retrieved from http://search.proquest.com/docview/62134080?accountid=27575
    2. Macey, A. K. (2011). Effects of a group counseling career intervention on the hopefulness and future orientation of at-risk middle school students (Order No. 3466663). Available from ProQuest Central; ProQuest Dissertations & Theses Global. (885185870). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/885185870?accountid=27575
    3. McGillicuddy, D. W. (1989). Attitudes of secondary school students toward vocational education (Order No. 8919357). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (303784178). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/303784178?accountid=27575
    4. Noncolela, N. (1999). Attitudes of  teachers and students towards vocanonal educanon. Retrieved from http://researchspace.ukzn.ac.za/xmlui/bitstream/handle/10413/3198/Noncolela_N_S_1999.pdf
    5. O'Brien, K.,M., Dukstein, R. D., Jackson, S. L., Tomlinson, M. J., & Kamatuka, N. A. (1999). Broadening career horizons for students in at-risk environments. The Career Development Quarterly, 47(3), 215-229. Retrieved from http://search.proquest.com/docview/219385458?accountid=27575
    6. Osipow, S. H., & Fitzgerald, L. F. (1996). Theories of career development (4th ed.). Boston, Mass: Allyn and Bacon.
    7. Pyle,K.,R. (2007).Group career counseling: practices and principles. Oklahoma: National Career Development Association.
    8. Risi, R. C. (2002). The effects of group counseling on the academic achievement of students in an alternative setting (Order No. 1411456). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (238077308). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/238077308?accountid=27575
    9. Salleh, A., Abdullah, S. M. S., Mahmud, Z., Ghavifekr, S., & Ishak, N. (2013). A structured career intervention program for academically challenged students. Asia Pacific Education Review, 14(2), 209-219. doi:10.1007/s12564-013-9259-8
    10. Sharf, R. S. (2010). Applying career development theory to counseling (5th ed.). Belmont, CA: Brooks/Cole,Cengage Learning.
    11. Smith, S. E. (2012). The impact of career and technical education programs on at-risk secondary students (Order No. 3548915). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1282654737). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1282654737?accountid=27575
    12. Zunker,V.G. (2006). Career counselling: a holistic approach (7th ed.). California: Brook/Cole.