واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس العلوم الشرعية بالمدارس القرآنية التابعة للمرکز الخيري لتعليم القرآن الکريم وعلومه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد- کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس العلوم الشرعية بالمدارس القرآنية التابعة للمرکز الخيري لتعليم القرآن الکريم وعلومه، من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض، والتعرف على أبرز المعوقات التي تحول دون استخدام التعليم المدمج مع وضع مقترحات لاستخدامه، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتم إعداد أداتين للدراسة هما عبارة عن استبانة واستمارة ملاحظة، وبعد التحقق من صدق أداتي الدراسة، وثباتهما، طُبقت على عينة عشوائية بسيطة من معلمي العلوم الشرعية في المدارس القرآنية بمدينة الرياض، وبلغ عدد العينة کاملة (90) معلما. وأظهرت نتائج الدراسة:أن واقع تطبيق التعليم المدمج لدى معلمي العلوم الشرعية في المدارس القرآنية، من وجهة نظرهم بمدينة الرياض (متوسط) من خلال نتائج تحليل الاستبانة، في حين أن درجة تطبيق التعليم المدمج لدى معلمي العلوم الشرعية في المدارس القرآنية، (کبيرة) من خلال نتائج تحليل استمارة الملاحظة، وأن معوقات استخدام التعليم المدمج لدى معلمي العلوم الشرعية في المدارس القرآنية، من وجهة نظرهم بمدينة الرياض کان بدرجة (عالي)، وقد وافق المعلمون عينة البحث على مقترحات استخدام التعليم المدمج في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المدارس القرآنية بمدينة الرياض بدرجة (عالٍ جداً)، وأظهرت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عيّنة الدراسة؛ تبعاً لمتغيري (الخبرة والدورات التدريبية). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية على استخدام تقنيات التعليم المدمج في التدريس، وتوجيه اهتمام المتخصصين في مجال تطوير مقررات العلوم الشرعية بالمدارس القرآنية بالإفادة من تطبيقات الإنترنت في عملية التعليم والتعلّم، وتوفير الإمکانيات المادية والمالية اللازمة لتطبيق التعليم المدمج.

الكلمات الرئيسية


 
1-      إسماعيل، غريب زاهر. (2009م). التعليم الإلکتروني من التطبيق إلى الاحترافية والجودة. القاهرة: عالم الکتاب.
2-      لجلاد، ماجد زکي. (٢٠٠٧م. (تدريسالعلوم الشرعية. ط2، عمان: دار المسيرة.
3-      حسن، إبراهيم دعاء سمير. (2014م). أثر التعلم المدمج على تحصيل الطلاب في مادة طرق تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. مجلة کلية التربية بالزقازيق،1(1). 339-399.
4-      زهراني، فوزية حسين مسعود. (2015م). فعالية برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل في مادة الحديث، لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة قلوة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الباحة.
5-      زيتون، حسن حسين. (2005م). التعليم الإلکتروني. المفهوم. القضايا. التطبيق. التقييم. الرياض: دار الصوتية للتربية.
6-      سيد، أسامة محمد. (2012م). أساليب التعليم والتعلم النشط. ط1، دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
7-      شرمان، عاطف أبو حميد. (2015م). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. ط1، عمان الأردن، دار المسيرة.
8-      شهري، عبد العزيز غرمان عبد العزيز. (2011م).  أثر تدريس القرآن الکريم باستخدام نمط التعلم المدمج على تصحيح التلاوة لطلاب حلقات الأکاديمية القرآنية العالمية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
9-      شهوان، عروبة محمد حامد. (2014م). أثر التعلم المدمج على التحصيل المباشر والتفکير التأملي لطالبات الصف الأول الثانوي في مادة نظم المعلومات الإدارية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
10-  ظاهري، ولاء ناصر. (2014). واقع استخدام التعليم المتمازج في تدريس مادة العلوم الشرعية للمرحلة المتوسطة بمدينة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
11-  عبد الأحد، ظهير أحمد. (1429ه). مشکلات تعليم العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس. رسالةماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة الملک سعود.
12-  عبد المولى، أسامة عبد الرحمن. (2014م). الدراسات الاجتماعية والتعلم الإلکتروني.ط1، الأردن: الوراق للنشر والتوزيع.
13-  عساف، صالح بن حمد. (2003م). المدخلإلىالبحثفيالعلومالسلوکية. ط2، الرياض: مکتبة العبيکان.
14-  عنزي، سعود فرحان. (2013م). أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي الاجتماعيات واتجاههم نحوها. مجلة التربية-کلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة، 1(1). 115-147.
15-  فقي، عبد اللاه إبراهيم. (2011م) التعلم المدمج التصميم التعليمي-الوسائط المتعددة-التفکير الابتکاري. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
16-  فهيد، ترکي فيصل ترکي. (2015م). واقع استخدام التعلم المدمج في تدريس العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم بمنطقة القصيم. کلية التربية، جامعة ام القرى.
17-  قاسم، محمد جابر، والظنحاني، محمد عبيد. (2015م). تدريس العلوم الشرعية أسسه، مدخله، إستراتيجياته. ط1، القاهرة: عالم الکتاب.
18-  قرني، فرحان ناصر مجدوع. (2013م). أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة النحو واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الباحة.
19-  قطان، ندى فاروق عبد الرحمن. (2015م). فاعلية التعلم المدمج على التحصيل الدراسي لدى طالبات الأول الثانوي في مقرر التوحيد. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
20-  مازن، حسام الدين محمد. (2014م). تکنولوجيا التربية مدخل إلى التکنولوجيا المعلوماتية. ط1، دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.