متطلبات النمو المهني لمعلمات الروضة في ظل نظام التعليم الجديد 2030 دراسة مطبقة بإدارة کفر الدوار التعليمية بمحافظة البحيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد اصول تربية طفل - کلية التربية النوعية - جامعة بنها.

المستخلص

يشهد العالم تغيرات کبيرة في مجالات الحياة العلمية والمعرفية .......وعلي المستويات المحلية والإقليمية والعالمية مما يتطلب الامر مواجهة هذه التغيرات بشکل إيجابي لما في صالح المجتمع والافراد  تصبح اداتها الاولي هو المعلم بصفة عامة ومعلمة الروضة بصفة خاصة  ونموها المهني وزيادة نموها المهني بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 ونظام التعليم الجديد ولذلک تحدد متطلبات النمو المهني لمعلمات الروضة في ظل نظام التعليم الجديد کالتالي (متطلبات تتعلق بالجانب العلمي- الجانب المؤسسي -  الجانب المجتمعي ) حيث تسعي هذه الدراسة الي تحقيق الهدف الرئيسي ويتمثل في (تحديد متطلبات النمو المهني لمعلمات الروضة في ظل نظام التعليم الجديد 2030 ) وتحديد معوقات النمو المهني للمعلمات مع وضع تصور مقترح لتحقيق هذه المتطلبات.
             وتم تطبيق هذه الدراسة على جميع المدارس التي بها فصول رياض أطفال والحاصلة علي الجودة والاعتماد بإدارة بندر کفر الدوار محافظة البحيرة وعددهم 14 مدرسة 93 معلمة روضة.
             وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية لمعرفة متطلبات النمو المهني لمعلمات الروضة في ظل النظام الجديد واستخدمت المسح الاجتماعي الشامل باعتباره انسب المناهج للدراسات الوصفية واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة المطبقة على معلمات الروضة وتکونت من 110 عبارة موزعة على 4 ابعاد.
             وکانت من نتائج الدراسة التوصل الي التصور المقترح لمتطلبات النمو المهني للمعلمات في ظل نظام التعليم الجديد .

الكلمات الرئيسية


 
1-     أحمد الرفاعي بهجت: تصور للکفايات اللازمة للمعلم فى ضوء النظرة الإسلامية " دراسة نظرية " مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، عدد 21, ج1 , مايو 1994 , ص 350.
2-     احمد ربيع عبد الحميد: التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 88, فبراير 2000, ص161
3-     أحمد فريد عبد الشافي: اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو المهنة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر , 1999, ص76
4-     ابتسام رمضان عبد الهادي: التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في مصر وانجلترا"دراسة مقارنة" , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة طنطا , 2007
5-     انتصار محمد علي ابراهيم: تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلمات رياض الأطفال في مصر على ضوء المستجدات التربوية في مجال تربية الطفل، بحث منشور، کلية التربية –جامعة المنصورة، مجلة کلية التربية بالمنصورة، العدد 47, الجزء الأول، سبتمبر 2001
6-     انتصار محمد علي ابراهيم: الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر، المؤتمر العلمي السنوي الخامس, المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية , 2004, صص189, 229
7-     إيمان العربي النقيب: واقع ومستقبل اعداد معلمة رياض الاطفال في مصر وسبل تطويره، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الإسکندرية , 2003
8-     ايهاب سيد احمد: قائمة ببعض السمات الشخصية الواجبة في معلمات رياض الاطفال، رسالة ماجستير غير منشورة معهد دراسات الطفولة، جامعة عين شمس , 1998
9-     باسم خضير البياتي: الفضائيات "الثقافة السائدة وسلسلة الصور" , مجلة المستقبل العربي, مرکز دراسات الوحدة العربية, لبنان, مايو 2010, ص112
1-     حسام سمير عمر: نظم تکوين معلم رياض الأطفال في مصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة، دراسة تحليلية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة المنصورة , 2004
2-     حسام سمير عمر ابراهيم: التنمية المهنية المستدامة لمعلمة رياض الأطفال في مصر في ضوء بعض الخبرات الدولية رسالة دکتوراه منشوره ’ کلية رياضة الاطفال  جامعة القاهرة ’ 2008
3-     حمده حمد السعدية: تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير الکفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال بسلطنة عمان، بحث منشور بمجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية عمان، المجلد 11, العدد 2 , 2014
4-     رنا محمد السعيد عبد الفتاح2017: معوقات التنمية المهنية لمشرفات رياض الأطفال في مصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة دمياط , 2017
5-     رمزا حمدي محمد إبراهيم: الکفايات المهنية اللازمة لتنمية معلمة الروضة تنمية مستدامة في ضوء المعايير القومية لرعاية الأطفال في مصر، بحث منشور، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، العدد التاسع عشر، السنة السادسة، يوليو 2014
6-     سلوى جوهر: اتجاهات معلمات رياض الأطفال بدولة الکويت نحو استخدام قراءة کتب القصص للأطفال کأسلوب للتعلم المبکر للقراءة والکتابة، المجلة التربوية، جامعة الکويت، الکويت , 2006, 143
7-     سلوى مرتضى: المکانة الاجتماعية لمعلمة الروضة، مجلة الطفولة العربية المجلد الثاني، العدد الثامن، الکويت, 2001 , ص29.
8-     صابرين عبد العاطي لبيب: تصور مقترح لتحسين الأداء المهني والشخصي لمعلمة الروضة في ضوء توجهات رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع , 14 إبريل 2020
9-     طارق عبد الحميد البدري: ادارة دور الحضانة ورياض الاطفال، ط2, دار الفکر العربي، القاهرة , 2007, ص9
10- عادل عبد الفتاح سلامة: نظام التعليم في ج م ع.فى عبد الغنى عبود واخرون: التربية المقارنة والالفية الثالثة الأيديولوجية والتربية والنظام العالمي الجديد، دار الفکر العربي، ط1, القاهرة , 2000, ص537.
11- عاطف حنفي عبد اللاه: المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الملتحقين وغير الملتحقين بمرحلة ما قبل المدرسة، المؤتمر العلمي الثالث، کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة , 20 ابريل 2013, ص307
12- عبد الرؤوف عامر، ربيع محمد: طفل الروضة، دار الباروني العلمية للنشر والتوزيع عمان، الأردن , 2008, ص13